الشيخ فركوس لا‮ ‬يجوز للمسلم تعذيب عدوّه بالنار فكيف له تعذيب نفسه‮‬

الشيخ فركوس لا‮ ‬يجوز للمسلم تعذيب عدوّه بالنار فكيف له تعذيب نفسه‮‬

النبي صلى الله عليه وسلم لم يصلِّ على المنتحر عقوبة له وزجرا لغيره

 

أفتى الشيخ، أبو عبد المعز محمد علي فركوس، بتحريم عمليات الانتحار المتفرقة التي أقدم عليها شباب بالجزائر ومعظم دول المغرب العربي، مستنكرا أعمال الشغب والإستيلاء على الممتلكات العمومية والخاصة، مشيرا إلى أن هذه الأخلاق دخيلة على مجتمعاتنا الإسلامية وهي تعكس قوالب التدني والإنحطاط التي ابتدعتها الحضارة الوهمية والمدنية المعاصرة.

 

وأرجع الشيخ، فركوس، حسب ما أشارت إليه إدارة موقعه الرسمي، هذه الأحداث الأخيرة إلى ما أسماه بالتعبئة العمياء للمدنية المعاصرة، التي أدت إلى هدم الأبدان وسفك الدماء وإزهاق الأرواح، باتخاذ وسيلة الإنتحار أسلوبا للإنكار رغم أنها منافية لتعاليم ديننا، حيث ترك النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة على المنتحر عقابا له وزجرا لغيره.

واستعان الشيخ، فركوس، بما جاء في حديث جابر بن سمرة رضي الله عنه، حيث قالأُتِيَ النبي صلى الله عليه وسلم برجل قَتَلَ نفسه بمشاقص (نصل السهم) فلم يُصَلِّ عليه، أخرجه مسلم في الجنائز (٨٧٩). كما اعتبر الشيخ فركوس أن الإنتحار حرقا من أشدها شناعة رغم أن مآلهم كلهم واحد وذلك لحديث النبي صلى الله عليه وسلم،لا يعذب بالنار إلا رب النارأخرجه أحمد وأبو داوود.

وقال الشيخ فركوس، أن توصل المسلم إلى أن يحرق نفسه بالنار يوحي بدرجة القنوط واليأس التي هي من صفات أهل الضلال التي نهانا الله عنها، ذلك أنه لا يجوز للمسلم أن يعذب عدوه بالنار في حال تمكن منه، فكيف أن يقدم هو على حرق نفسه، مشيرا إلى أن المنتحر في النار ويكون بانتحاره قد اختار لنفسه الوسيلة التي يعذب بها يوم القيامة، حيث قال صلى الله عليه وسلم عن ربه ”… بادرني عبدي بنفسه، حرمت عليه الجنةأخرجه البخاري في أحاديث الأنبياء.

واعتبر الشيخ، فركوس، أن هذه الضائقة التي تمر بها الشعوب العربية والإسلامية اليوم هي قضاء وقدر ينبغي الصبر عليها، كما أنهم يعلمون أنهم لا يقفون وراءها وأنها من فعل فاعل، لذلك فمن خصال المسلم في هذه المواقف الصبر والإحتساب، لأن محاولة تغيير ذلك بقتل النفس والسلب والنهب، يعد خطيئة أكبر وتجني على قضاء الله وقدره كما أن القاعدة تقولالغاية لا تبرر الوسيلة”.

وفي جزاء المنتحر قال صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه عنه أبو هريرة رضي الله عنهمَنْ تَرَدَّى مِنْ جَبَلٍ فَقَتَلَ نَفْسَهُ، فَهُوَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ يَتَرَدَّى فِيهِ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا، وَمَنْ تَحَسَّى سُمًّا فَقَتَلَ نَفْسَهُ، فَسُمُّهُ فِي يَدِهِ يَتَحَسَّاهُ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا، وَمَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ، فَحَدِيدَتُهُ فِي يَدِهِ يَجَأُ بِهَا فِي بَطْنِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًاأخرجه البخاري في الطب. وطالب الشيخ، فركوس، حكام الدول الإسلامية بضرورة العمل على الخروج بهذه الأمة من المهالك التي أصابتها، من خلال تطليق السياسات الفاشلة واتباع طريق الحق ودرء الظلم في توزيع الثروات وخدمة شعوبها، مشيرا إلى أن ذلك هو الشيء الوحيد الذي يمكّن من الخروج من هذه الحالة الإجتماعية التي نعيشها، وبهذا فقط يمكن التغلب على الأيادي الخفية التي تدفع بالأمة الإسلامية إلى الهاوية.

 


التعليقات (37)

  • عادل

    بارك الله في شيخنا الفاضل وأطال الله في عمره.
    هكذا ينبغي أن يكون العلماء لا كما دعا أحدهم إلى الخروج والتظاهر وإشعال النار

  • مروان

    بارك الله في الشيخ ونفع به امين

  • بلال

    جزاك الله خيرا شيخنا الفاضل و عالم الجزائر و نفع بعلكم و حفظك من كل سوء.

  • شمس الدين

    ….. صحيح ان حرق النفس حرام لكن قال الله تعالى: و لا تلبسو الحق بلباطل و تكتمو الحق و انتم تعلمون…. و كم كتموا من الحق ……….

  • ابومحمد الجزائري

    …….اتفقنا على تحريم الانتحار ..وماذا عن الظالمين …
    والاية الكريمة تكلمت عن الظلم قبل ان تتكلم عن قتل النفس
    ((يَا أَيُّہَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلاَّ أَن تَكُونَ تِجَارَۃً عَن تَرَاضٍ مِّنكُمْ وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللّہَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا))النساء29

  • ابن الجزائر

    بارك الله فيك يا شيخناوارجوا منك ان توجه نصائح قيمه عبر هاته الاخيره الى الشباب العربي والى هرم السلطات والف شكرا والسلام عليكم

  • زكريا

    (لو عثرت بغلة فى العراق لسئلنى عنها الله لما لم تمهد لها الطريق يا عمر) فكيف بمن يحرق نفسه المسؤولية تعود لمن يتحكمون في ارواح الناس …..‏.

  • ضد اليهود

    بسم الله الرحمن الرحيم.
    هؤلاء هم مشاييخ اهل السنة و الجماعة حفظك الله يا شيخ فركوس و نفع بعلمك المسلمين و جعل ذلك في ميزان حسناتك ، اللهم آآآآآآآآميين.
    جمع الإمام في ليلة شتية”مطيرة” بين المغرب و العشاء فصلى “أستاذ جامعي” المغرب فخرج ولم يصلي العشاء، هل هذا الفعل من الدين.بل هذا العمل من الخوار ج و المعتزلة.

  • رضوان حاسي مسعود

    وما دخل هذا في هذا يا ابومحمد الجزائري اتقي الله انت ومن تتبع فلحوم العلماء مسمومة و تأدب عندما تذكر شيخ فركوس فانه شيخ رغم انفك

  • amel

    بارك الله فيك يا شيخنا كما ارجو من سلطاتنا ان تحترم الناس ولو بقدر قليل و تحاول الالتفاتة الي مشاكلهم و التخفيف من البيروقراطية و الرشوة و المحسوبية التي دسها بعض الثعابين في مجتمعنا و الله ولي التوفيق لكل انسان في بلدنا يحاول فعل ولو ذرة خير .
    وعن الانتحار اقول اتقو الله ياعباد الله و لا تغضبو رب العباد فالدنيا تزول بحلوها و مرها و لا يبقي الا العمل الصالح .

  • عبد الحق الحراشي

    ابومحمد الجزائري تأدب قليلا مع الشيخ من انت أخي في ميزان العقل كلام الشيخ هو الأقرب الى الحقيقة اما كلام الناس عن الضلم و كذا فالواجب الصبر و الإحتساب ولا تغير ضلم بضلم أكبر و الفتنة نائمة لعن الله من أيقضها و الحمد لله على نعمة الأمن

  • عبد الحفيظ

    بارك الله فيه يا شيخنا الفاضل وأطال في عمرك ونور طريقك من خلال هذه الفتاوي والنصائح النابعة من تعاليم ديننا الحنيف الذي حرم على المسلم قتل نفسه بأية وسيلة كانت ولا ذريعة .

  • هشام بن حسن

    جزى الله شيخنا خير الجزاء وبارك فيه وفي إدارة موقعه الكريم
    ونأمل من جريدة النهار أن تشيد دوما بالفتاوى المؤصلة المفيدة لعالم الجزائر حفظه الله تعالى
    وليس كما تفعله بعض الجرائد من تحريف الفتاوى الصادة من شيخنا حسدا وحقدا على الدعوة السلفية المباركة التي هي دعوة الأنبياء لا إرفاط فيها ولا تفريط ، لا غلو فيها ولا جفاء .

  • لا للتعصب

    تعليقا على قول احدهم يا فركوس…قالوا خذ الادب من قليل الادب..هاتف الشيخ مفتوح لم لا تسأل وقد قالوا شفاء العي السؤال
    اللهم لا تول علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا و لا يرحمنا .و ارحم ولاة امورنا و اجعل لهم البطانة الصالحة
    و ارفع امة الاسلام انك الوgي على ذلك و القادر عليه..

  • الأمازيغي

    الله يبارك في شسخنا و عالمنا حفظه
    كلام صحيح لا يجب الخلط بين أساليب تغير المنكر
    هل من حرق النفس أسلوب
    ثم للذين يتهجمون على الشيخ خافوا الله
    الشيخ يبيت الليل يطلب العلم و يذكر الله و يتعبد و أنتم تبيتون نيام أو عصاة أو سكارى و في الأخير تتهجم عليه بوقاحة أستحي شوي

  • سيف الحق

    هدا هو الحق هده هي الفتوى الصحيحة حتى ولو كان الأمام مالك و الشافعي و كل العلماء في هدا العصر لكانت نفس الفتوى شكرا لك يا ايها الشيخ العظيم المجاهد يا حفيد ابن باديس انت دوما تقول الحق ولا تخاف في الله احد ربي يعيشك و يحفظك من كل سوء

  • عزالدين مداني

    بسم الله الرحمن الرحيم.وبعداولا يا شيخ فركوس احبك في الله .ثانيا لا فض فوك.ويهدي الله سبحانه شباب الجزائر لكل خير امين .وشكرا جزيلا لجريدة النهار.

  • جزائري

    أتسائل ؟
    لماذا بفتون دوما للشعوب ويسكتون على الحكام
    أليس هذا يعتبر رضا عما بفعله الحكام المستبدون الظالمون .
    الدين للجميع ، والحرام والحلال للجميع وليس التحريم في الشرع للعلابى فقط والله أعلم ، وهو ولي التوفيق

  • ولد تونان

    يا شيخ كلّنا يعلم أنّ الإنتحار حرام بالنّار كان أو بغيرها، يلزمنا علماء و مشايخ يجهرون بالحقّ و لا يخافون في الله لومة لائم و يقولون للظّالم يا ظالم، فعندما يتعلّق الأمر بالمسلم الضّعيف تهبّون عليه كلّكم و عندما يتعلّق بذي سلطة و نفوذ تمسكون أفواهكم، حتّى العلماء ظلمونا إلاّ قلّة قليلة

  • yacine algerinne al

    صحيح يا شيخنا أن الانتحار حرام ولا يفعله إلا إنسان ضعيف الإيمان ووصلت به درجة القنوط واليأس إلى مبلغ لم يقدر الرجوع عليه .
    فيا شيخنا عليك بمعالجة المشكلة من الجهتين
    الجهة الأولى: الرعية لماذا يقبلون على هذه العمل الشنيع وما يشابهه
    الجهة الثانية: الراعي(الحكام والرؤساء)ينظرون في هذه الاسباب وتتعاونون معهم لحل لا أن تلوما الشعب فقط
    هذا رأيه مواطن عادي ليس حاكم ولا عالم

  • غريب

    سبحان الله ما قاله الشيخ فركوس هي كلمة حق و هذا أمر لا يجوز كما هو معلوم من الدين و لكن حبذا لو يتوجه بالانكار على هؤلاء المسؤولين الذين طغوا و بغوا و أعلنوا عداءهم للدين ، أم أن المواطن الضعيف هو فقط اللقمة المستساغة لكم ….بحجة الصبر و الاحتساب و كم رأيتم من منكرات و سكتم عليها و هذا من كتمان الحق، فليتق الله الشيخ و أمثاله،و ما كان هذا دين العلماء الربانيين، و علكم أن تغبروا المنكر …..
    و السلام عليكم

  • Rostom

    Monsieur Ferkous, et le vol, la hogra, l'intimidation ils ne sont pas harram ou quoi. ………….

  • فتحي

    شيخنا الفاضل.. قتل النفس والانتحار حرام تحريما قطعيا مهما كانت الأسباب الدافعة لذلك.. هذا أمر لا يختلف فيه عاقلان..
    ولكن ألا ترون معي أنكم معشر العلماء ( إلا من رحم ربي ) لا تتدخلون إلا في الأوقات الضائعة؟.. ألا ترون معي أن فتاوييكم دائما لا تفعل – بضم التاء وتشديد العين- إلا ضد ما يفعله المظلومون ولو كانوا فعلا مخطئون في رد الفعل؟.. والظالمين ماذا تقولون لهم؟……………..
    شيخنا الكريم بقدر ما نريدكم أن تمنعوا الناس من قتل أنفسهم بسبب الحقرة والفقر.. نريدكم أن تركزوا على القضاء على أسباب ذلك والدوافع التي أجبرت المنتحر للتخلي عن عقله وإيمانه في لحظة غضب.. وهي محاربة الفساد والظلم بداية من الحاكم ونهاية بالمرتشي..
    شيخنا الكريم لكم ولكل علمائنا الأجلاء كامل الاحترام والتقدير..

  • شمس الدين

    …….. من هذا الذي دعا إلى إشعال النار؟… كان على شيوخنا الكرام ان يقولوا الحق و يدعوا الناس للتضاهر و قول الحق بدون اشعال للنار او تخريب.

  • محمد

    أعطينا الحل ياشيخ فركوس؟

  • هاجر

    هدي هي الهدرا نتاع الصح ماشي كل واحد يحرق
    روحو ويقول انا متضاهر

  • اسحاق مجيد

    ولكن يا شيخ نسيت ان الشباب العربي يخرق نفسه من اليأس والقنوط ولان كل الانظمة العربية احرقتهواغلقت عليه كل ابواب الامل مند اكثر من 50 سنة لذلك لم يجد الشباب العربي من وسلية للتعبير سوى الانتحار لعله صوته يسمع .
    ……………….

  • رضاالسلفي لا اشعري

    الحمدالله والصلاة على رسول الله وبعد اقول للاخ شمس الدين وارجو ان تكون كدلك.اولل الواجب ان تنادي يااخ فركوس اوالشيخ لقول رسول الله انزلواالناس منازلهم اما بخصوص الاية التي دكرتها فارجع الى التفاسير لتعلم تفسيرها فتاويلك تاويل اهل البدع ونرجو من الله ان لا تكون منهم والحمدلله ربي العالمين.

  • كيف تخاطب عالما هكذا باسمه هداك الله … فكلام الشيخ حفظه الله واضح…أم تحبون أشباه العلماء الذين لا يملكون من العلم إلا التسمية ولا يعرفون الا تهييج عواطف الشعوب المغلوبة على امرها … يا سيدي الداء واضح والدواء يستوجب الرجال المخلصين الذين يمتلكون العلم و الحكمة.

  • حميد

    ياشيخ تقول الانتحار حرام لكن اين الحل في رئيك لا يوجد من يوصل كلمة المواطن الضعيف الى المشؤول …………..

  • أم خديجة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بارك الله في الشيخ فركوس وغفر له ولوالديه

    وأسأل الله تعالى أن يهدي المسلمين ويصلح

    أحوالهم.

  • شاب جامعي بطال

    كلنا يعلم ان الانتحار حرام لكن المشكلة اننا اعطينا لهده الدار الفانية اهمية كبرى ماعليش الله هو الرزاق والاخرة خير وابقى وندعو الله ان يرزقنا الايمان والصحة امين

  • كمال

    الانتحار حرام و اكل حق الشعب حرام اطلب من هده الدولة النهوض من سباتها

  • حق

    …. الا تتعجب عندما يخاطب الائمة الشعوب بعدم حرق النفس و كأن كل المسلمين يحرقون انفسهم….. كم عدد المسلمين الذين قاموا بحرق انفسهم؟؟؟ في المليار و النصف يوجد 10 او 20 او 30 شخص؟ و ما هذه النسبة… اليست هذه خدمة للحاكم؟؟؟ و قال الله تعالى : وَلاَ تَلْبِسُواْ الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُواْ الْحَقَّ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ

  • محمد

    لو نحترم بعضنا البعض و يحترم كل موظف الوقت و من يستقبلهم من عامة الناس بالاخلاق و حسن المعاملة وخوف من الله وتانيب الضمير سنخفف من معانات على بعضنا البعض و نقضي على سلبيات …….الخ

  • خالد السطايفي

    جزىالله شيخنا خير الجزاء ونسال الله تعالى ان يفرج على هده الامه

  • عبد الرحمان الجلفاوي

    اخواني عندما تقولون أين العلماء في نصحهم للحكام و كيف يسكتون عن الحكام و يتكلمون على عامة الناس هذا و الله كلام باطل أريد به باطل أكبر منه و هو اسقاط علماء الأمة و جعل الناس يلجؤون إلى الحمقى و سفهاء الأحلام لكي يفتوهم..
    يعلم الكثير ممن يعرف الشيخ أنه من العلماء الذين ناصحوا حكام الأمة و مسؤوليها و له في مجالسه فتاوى قل نظيرها في هذا الزمن في رد الظلم و نصر الحق أرجوا من الاخوة قبل الكلام عن الشيخ الاطلاع على فتاواه و رسائله و لتعلموا أن الشيخ مضطهد كذلك من قبل بعض المسؤولين على خلاف الكثير ممن طعنوا فيه ممن ينعمون بحرية مطلقة لا تدوم لأنهم كفروها و جحدوها و ستعلم إذا انجلى عنك الغبار أفرس تحتك أم حمار..سلام

أخبار الجزائر

حديث الشبكة