إعــــلانات

العرباوي يفكّك الحجج المضللة والبالية للمغرب

العرباوي يفكّك الحجج المضللة والبالية للمغرب

قدّم الممثل الدائم للجزائر لدى الأمم المتحدة، السفير نذير العرباوي، أمام أعضاء اللجنة الرابعة لإنهاء الإستعمار للأمم المتحدة، عرضا وافيا لأهم الركائز القانونية، التاريخية والواقعية. التي تقوم عليها قضية الصحراء الغربية. قبل أن يقوم وبحجج ودلائل قوية. بتفكيك أطروحات المغرب حول هذه القضية وأكاذيبه التي ما فتئ يختبئ وراءها لتشويه الحقائق وتضليل المجتمع الدولي.

وفي معرض مداخلته، نوّه سفير الجزائر بالعدد الهائل من المواقف والبيانات الصريحة الصادرة عن العديد من ممثلي الدول وأصحاب الإلتماسات المؤيدين لحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره. كما تأسف العرباوي على عجز منظمة الأمم المتحدة إلى حد الآن عن استكمال المهام الموكلة لها لتصفية الاستعمار بالنسبة لـ17 إقليما، من ضمنها الصحراء الغربية. التي تعتبر آخر مستعمرة في إفريقيا.

وبخصوص محاولة المغرب اقتراح الحكم الذاتي كحل وحيد، حذر العرباوي من هذه السابقة الخطيرة التي تهدد أساس الشرعية الدولية وميثاق الأمم المتحدة. على اعتبار أن منح أي مصداقية لهكذا مقترح سيعني وللمرة الأولى منذ إنشاء الأمم المتحدة. إضفاء الشرعية على احتلال وضم إقليم والسيطرة على شعبه بالقوة.

‎أما بخصوص مساعي الوفد المغربي لإلصاق صفة “الانفصاليين”، بالممثل الشرعي والوحيد لشعب الصحراء الغربية، جبهة البوليساريو. قال العرباوي، أن هذا إستهتارا بأبسط الحقائق الثابتة قانونيا وواقعيا. إذ أن الأمم المتحدة عبر الجمعية العامة ومجلس الأمن. حددت طرفي نزاع الصحراء الغربية دون أي لبس.

‎في الأخير، أكد العرباوي، أن استئناف المفاوضات الجدية بين جبهة البوليساريو والمغرب، دون أي شروط مسبقة. يبقى السبيل الوحيد لحل سياسي عادل ودائم يمر عبر استفتاء حر ونزيه يضمن للشعب الصحراوي حقه في تقرير مصيره. مؤكدا أن الجزائر، التي تتمتع مع الشقيقة موريتانيا بصفة الملاحظ. ستواصل بكل شفافية أداء واجباتها تجاه اللاجئين الصحراويين.

»إضغط إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

رابط دائم : https://nhar.tv/Xxi1n
إعــــلانات
إعــــلانات