إعــــلانات

برودة لم يسبق لها مثيل.. دوامة قطبية قادمة من روسيا تضرب فرنسا

برودة لم يسبق لها مثيل.. دوامة قطبية قادمة من روسيا تضرب فرنسا

بعد شمال أوروبا، ستشهد فرنسا انخفاضًا تدريجيًا في مستويات الزئبق بحوالي 10 درجات مئوية على المستوى الوطني في الأيام المقبلة. والسبب هو ظاهرة معروفة لدى خبراء الأرصاد الجوية بالدوامة القطبية.

الدوامة القطبية عبارة عن منخفض كبير يتشكل على ارتفاع حوالي 30 كيلومترًا فوق القطب الشمالي والقطب الجنوبي. وفقًا لما ذكرته وكالة ميتيو فرانس.

درجة الحرارة داخل الدوامة ليست باردة باستمرار، فهي تختلف على مدار العام حسب الفصول. عندما يبدأ فصل الشتاء، تنتشر الرياح من الغرب إلى الشرق بسرعة كبيرة حول الدوامة القطبية. ومن ثم تقوم الرياح بتعزيز التيار النفاث، هذا التيار الشهير الموجود في الغلاف الجوي. لكوكب الأرض والذي له تأثير حاسم على الطقس.

ومع ذلك، فإن دوران الرياح غير مستقر، وأحيانا تتدفق في اتجاهين متعاكسين.

وفي هذه الحالة، فإنها تميل إلى إضعاف التيار النفاث، أو حتى كسره.

ونتيجة لذلك، ينتقل الهواء البارد أحيانًا إلى خطوط عرض غير معتادة على درجات الحرارة المنخفضة. مما يتسبب أحيانًا في حدوث موجات باردة غير عادية.

وعلى العكس من ذلك، يحدث أيضًا أن تضعف الدوامة القطبية. والسبب هو انخفاض شدة الرياح.

ثم يتأرجح التيار النفاث حتى يصل إلى خطوط العرض الوسطى ويحبس الهواء البارد عند مستوى طبقة التروبوسفير. وهي طبقة من الغلاف الجوي تقع على ارتفاع 8 إلى 12 كم فقط. وبالتالي، من جديد، وصول موجة البرد غير المعتادة على بعض المناطق.

ومن المنتظر أن تجلب الدوامة القطبية أجواء باردة من روسيا إلى فرنسا خلال الأيام المقبلة. على أن تصل أولى موجات الصقيع إلى السهول ليلة الأحد.

ومن المتوقع أن يصل البرد إلى ذروته يوم الثلاثاء، حيث من المتوقع أن يكون المؤشر الحراري الوطني تحت 0 درجة مئوية. وهو الأول منذ عام 2018، وفقًا لما ذكرته Météo France.

وتسببت الدوامة القطبية بشكل ملحوظ في موجة برد كبيرة خلال شتاء 2022-2023 في أمريكا الشمالية. حيث سجلت -51 درجة مئوية في بلدة فرينشفيل الصغيرة بولاية مين في الولايات المتحدة بالقرب من الحدود مع كندا.

رابط دائم : https://nhar.tv/wrBpE
إعــــلانات
إعــــلانات