بن بوزيد يعتمد 17 مؤسسة خاصة جديدة بـ 7 ولايات ومنحة 3 آلاف دج لن تمنح للمتمدرسين بها

بن بوزيد يعتمد 17 مؤسسة خاصة جديدة بـ 7 ولايات ومنحة 3 آلاف دج لن تمنح للمتمدرسين بها

أعلن أبوبكر بن بوزيد، وزير التربية الوطنية، أنه سيتم برمجة دورات تكوينية لفائدة أساتذة “التعليم الخاص” عن طريق عقد اتفاقيات بين الوزارة والمدارس الخاصة، في الوقت الذي شدد أن الدولة لن تتراجع عن قرار التدريس باللغة العربية بهذه المدارس. مقابل ذلك، جدد تأكيده بأنه سيتم اعتماد 17 مدرسة خاصة جديدة قريبا في 7 ولايات.   
وأكد المسؤول الأول عن القطاع لدى إشرافه على افتتاح أشغال اللقاء الوطني لمديري مؤسسات التربية والتعليم الخاصة بمقر الوزارة الكائن بالمرادية بالجزائر حول  الدخول المدرسي 2008 /2009، أنه سيقوم بتنظيم دورات تكوينية مستمرة لفائدة المكونين والمسيرين بمؤسسات “التعليم الخاصة”، إلى جانب منحهم الكتاب المدرسي مجانا، بشرط أن تساهم هذه المؤسسات في فتح مدارس خاصة للتحضيري بالمناطق الكبرى. في حين تلتزم الوزارة بفتح مدارس أخرى بالمناطق الجنوبية والجبلية التي يصعب الوصول إليها. في الوقت الذي أعلن أن تلاميذ المدارس الخاصة والمقدر عددهم بـ20220 لن يستفيدوا من منحة التمدرس المقدرة بـ3 آلاف دج والتي ستوجه هذه السنة لـ3 ملايين و800 ألف تلميذ معوز.
من جهة ثانية، قال الوزير إن الثانوية الدولية الجزائر ستفتح أبوابها في سبتمبر المقبل والواقعة بالقبة والتي خصصت لها الدولة ميزانية 100 مليار سنتيم، مشيرا في السياق ذاته أنها ستطبق نظام التعليم الأنجلوسكسوني والفرنكفوني.
 
78 مؤسسة خاصة بالعاصمة و10 مؤسسات أخرى بتيزي وزو
على صعيد آخر أوضح بن بوزيد أن المؤسسات الخاصة المعتمدة حاليا هي 119 مؤسسة بحيث أن العاصمة تحتل المرتبة الأولى من حيث الترتيب في عدد المدارس بـ78 مؤسسة، تليها في المرتبة الثانية تيزي وزو بـ10 مؤسسات، ثم ولاية عنابة بـ6 مؤسسات وولاية قسنطينة بـ5 مؤسسات خاصة وبجاية بـ4 مؤسسات. في حين تتوفر كل من الولايات التالية البليدة، وهران وتلمسان على 3 مؤسسات. في حين توجد مؤسسة واحدة بولايات سطيف،الشلف، الوادي، ميلة وبومرداس وكذا جيجل بمؤسستين. مقابل ذلك، فإن المدارس الخاصة الـ17 الجديدة التي حصلت على “قرارات الإنشاء” ستفتح أبوابها بالولايات التالية: باتنة، تيزي وزو، الجزائر، بومرداس، البليدة، غرداية ووهران.


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة