إعــــلانات

خيبة أمل جديدة للرجل القوي السابق في البيت الأبيض

خيبة أمل جديدة للرجل القوي السابق في البيت الأبيض

أعلنت ولاية مين الأمريكية، الخميس. أن دونالد ترامب لن يظهر على بطاقة الاقتراع في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية لعام 2024. وذلك بعد أسبوع من قرار مماثل في كولورادو. فيما يتعلق بالهجوم على مبنى الكابيتول في عام 2021.

“إنه غير مؤهل لمنصب الرئيس” بموجب التعديل الرابع عشر للدستور، الذي يستثني من أي مسؤولية عامة الأشخاص. الذين شاركوا في أعمال “التمرد”. حسبما أعلن السكرتير الديمقراطي لولاية ماين شينا في وثيقة رسمية.

وقال في هذه الوثيقة: “أنا لا أتوصل إلى هذا الاستنتاج باستخفاف”، مقدّرا أن الهجوم على مبنى الكابيتول، مقر الكونغرس الأميركي. تم “بناء على أوامر، وبمعرفة كاملة وبدعم من الرئيس المنتهية ولايته”. وأضاف أن القرار “سيتم تعليقه” في حالة وجود طعن قانوني.

محاولة سرقة الانتخابات

وأعلن المتحدث باسم دونالد ترامب على الفور عن رغبة رجل الأعمال في الطعن في القرار أمام المحكمة. ويمكن أن يكون هذا الأخير موضوع استئناف نهائي أمام المحكمة العليا في الولايات المتحدة.

وسرعان ما أدان دونالد ترامب القرار الذي اتخذه “يساري متطرف” و”مؤيد متحمس” لجو بايدن. الرئيس الحالي والمرشح الديمقراطي المقبل، ما لم يحدث أي مفاجأة في انتخابات 2024.

كما ندد دونالد ترامب عبر فريق حملته الانتخابية قائلاً: “إننا نشهد على الهواء مباشرة محاولة لسرقة الانتخابات. وحرمان الناخب الأمريكي من حقه في التصويت”.

في انتظار المحكمة العليا

في 6 جانفي 2021، اقتحم المئات من أنصار دونالد ترامب بعنف مبنى الكابيتول. ملاذ الديمقراطية الأمريكية، لمحاولة منع التصديق على فوز خصمه الديمقراطي جو بايدن.

ولا يزال دونالد ترامب وأشد مؤيديه يشككون، دون دليل، في نتائج انتخابات 2020.

ووجهت اتهامات للرئيس السابق على المستوى الفيدرالي في الأول من أوت. ثم في 14 أوت من قبل ولاية جورجيا، بتهمة محاولة عكس نتائج انتخابات 2020.

وانطلقت عدة إجراءات في ولايات مختلفة من البلاد لقطع طريق المرشح الأوفر حظا في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري.

وإذا رفضتها ميشيغان ومينيسوتا، فإن المحكمة العليا في كولورادو كانت الأولى، الأسبوع الماضي. التي أعلنت أن دونالد ترامب غير مؤهل بسبب أفعاله أثناء الهجوم على مبنى الكابيتول.

قرار ولاية مين، مثل قرار كولورادو، يتعلق في هذه المرحلة فقط بالانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري. التي تجرى في الولايتين، والمقرر إجراؤها في 5 مارس بين حوالي خمس عشرة ولاية، خلال “الثلاثاء الكبير”.

أرض مجهولة

وعلى الجانب الديمقراطي، انتقد جاريد جولدن، المنتخب عن ولاية ماين لعضوية مجلس النواب، هذا القرار أيضًا: “نحن أمة حقوق. وبالتالي، طالما لم يتم إدانته، فيجب السماح له بالمشاركة في الاقتراع”.

رد جو بايدن على هذا القرار بالحكم على أن دونالد ترامب “دعم بالتأكيد التمرد”. قال: ليس هناك شك في ذلك، لا شيء.

وطلب الحزب الجمهوري في كولورادو يوم الأربعاء من المحكمة العليا في الولايات المتحدة إعادة النظر في هذا القرار، مما قد يجعل من الممكن البت في الموضوع في جميع الولايات التي بدأت فيها إجراءات مماثلة.

رابط دائم : https://nhar.tv/hnX51
إعــــلانات
إعــــلانات