سجين نابغة بمعسكر ألف كتابا في الرياضيات تلقت الوزارة الوصية نسخة منه

سجين نابغة بمعسكر ألف كتابا في الرياضيات تلقت الوزارة الوصية نسخة منه

بقدرما جمعهم مصير واحد فإن انشغالاتهم المكيفة والضغوط النفسية تختفي بمجرد الاندماج في محيط تربوي وتثقيفي وتعليمي أشد منه بيداغوجي

هي صورة كانت بمثابة لسان حال نزلاء جداريات المؤسسة العقابية التي وظفت أعوانها لتفعيل مبادئ إعادة التربية لنزلائهم، ضيوف يشكلون غالبية أصول معسكرية بحسب من التقيناهم لحظة انهماكهم في نشاطاتهم التعليمية والتكوينية. المؤسسة العقابية أريد لها أن تحمل صبغة حديثة في سياق الدفاع الاجتماعي حتى ولو تعلق الأمر باعتبارها مؤسسة تنفذ الأحكام السالبة للحرية عملا بمرسوم 005/02/1972 إلا أن المنعطف كان تكريسا لمرسوم 06-02-2005 الذي يمنح صلاحيات واسعة لإدارة السجون في التعامل مع النزيل المدني وإعادة تربيته بعد الفطام نفسيا وبيداغوجيا وحتى فكريا. المؤسسة العقابية بمعسكر تعضد تفعيل مضامين المرسوم بما تراه اللجنة الأساسية لإصلاح السجون والتي لا يخلو عملها من تجسيد صيغتين تتمثلان في تطبيق الهدف الرئيسي التنظيمي والأمني من جهة وإصلاحي في الشق الثاني ويأتي لاستكمال آخر مرحلة وهي التكفل بالسجين من لحظة دخوله إلى غاية خروجه.
الهرم التنظيمي للمؤسسة كان محل شروحات من مساعدة إعادة التربية التي تتولى الإشراف المباشر لتطبيق سياسة إعادة الإدماج تعليميا وتكوينيا مع تفويض ممثلين عن باقي الأقسام من عموم إطارات المؤسسة العقابية كالمساعد المكلف بالبث الإذاعي المصغر والمساعد المكلف بالورشات التطبيقية وتقني سامي في الرياضة في أوساط المحبوسين مع تولي الإطار التنظيمي التنسيقي لنائب رئيس المصلحة ورئيس الورشات. إدارة المؤسسة العقابية عدلت عن الكشف عن عدد المساجين لظروف قد تتعلق بجملة توصيات مكتفية بحسب نائب مدير المؤسسة بأنه عدد متذبذب ليس إلا وهو السياق نفسه للمساعدة “م.ف” التي اعتبرت بأن الأمر هو مجرد حالات غير مضبوطة بسبب الاستثناءات للنزلاء الجدد والمفرج عنهم. المكلفة برتبة مساعدة في إعادة التربية أبرزت جانبا ذي أهمية انساقت كمترجمة فورية للبرنامج المعلن عنه من طرف الوصاية بخصوص مجمل الاتفاقات المبرمة بين وزارة العدل وباقي الوزارات المدنية كالصحة والتكوين المهني والتربية والشؤون الدينية.
مباشرة مضامين إعادة الإدماج مكنت الموسم الماضي من تحقيق نقله نوعية وعددية بمعيار في نسبة الراغبين من عموم المساجين النزلاء. الإحصاء أظهر تسجيل 231 متربصا سجينا في عدة تخصصات تكوينية إلى جانب تمكن مترشحين اثنين من اجتياز مسابقة شهادة البكالوريا والظفر بالتحصيل التربوي. في حين لا تزال التسجيلات مستمرة بنحو 296 إلى غاية منتصف شهر أفريل الجاري وبمتابعة سلم الإحصاءات اعتبارا من موسم 2004-2005 تزامنا مع الشريان الفعلي للمرسوم الوزاري يتضح تنامي الرغبة لدى السجين في استبدال المحيط الخارجي بما تسفره المؤسسة العقابية كبديل نفساني وبيداغوجي وتكويني بقالب تعليمي. ففي سنة 2006 كان عند المسجلين سنويا في حدود 118 متربصا و231 متربصا في عام 2007 ، المتابعة هذه أحاطت حتى باحتمال وجود الثغرات لدى الجانحين أو ممن توبعوا في قضايا الإرهاب. المؤسسة العقابية لا ترى تعاملا استثنائيا في تعميم برنامج الإدماج.

سجين نابغة وضع كتابا في الرياضيات
مصلحة الإدماج تلقت رغبات 18 سجينا الترشح في شهادة البكالوريا من عموم مؤسسات إعادة التربية على مستوى دوائر الولاية كون أن المؤسسة الأم ستكون مركز امتحانات المترشحين إلى جانب 56 مترشحا في شهادة نهائي التعليم المتوسط. المعاينة قادتنا إلى قاعات وأقسام تلقي التكوين بإشراف مختصين منتدبين بحسب مضامين الاتفاقيات المبرمة. فالتكوين التأهيلي يمكن المساجين من تلقي التكوين على مدى دورتين بمجمل 30 متربصا وحظي تخصص الحلاقة لدى الجنسين اهتماما متزايدا بنحو 25 متربصا و14 مسجلا في الكهرباء المعمارية و7 متربصات في تخصص الخياطة والطرز أما فرع البناء فقد سجل فيه تربص 14 متربصا وكان الفن كفرع مستحدث حاضرا بتسجيل 15 متربصا و10 متربصين في الطبخ لدى الرجال.
وعلى خطى ما ترويه المخطوطات كان الإبداع وصفا حيا بالمؤسسة العقابية التي تلاشى عنها وصف العقاب بذكر نابغة المؤسسة السجين سالمة بومدين الذي ترك ما بين دفتي كتاب تأليفا في الحساب الرياضي لطلبة نهائي شعبة الرياضيات تلقت الوزارة الوصية نسخة منه للاحتفاظ به كأرشيف من مؤسسة معسكر وقد توالت بعد ذلك مساهمات النزلاء تم جمعها في نشريات دورية تولت الإدارة نسخها لتعميم المبادرة. واختلفت الأرقام بشأن حفظة القرآن الكريم بتوالي الختمات كل سنة وأثناء المناسبات الدينية. تدعيم المجال التثقيفي تمثل في اقتناء 1700 كتاب في شتى الفنون الموفية في العلوم الإسلامية والعلمية واللغات بعد مرورها بمراقبة من لجنة خاصة على مستوى المديرية العامة الإدارة السجون.

“النرويجيات” لسن بشر بل أواني لحفظ الأغذية
من خلال متابعتنا قبيل الاستطلاع لدليل وزارة العدل على موقعها بشبكة الأنترنيت لوحظ اهتمام الدليل بما يتعلق بالسجين بخصوص مقتنياته ذات الاستعمال اليومي وأدرجت فيها عبارة اقتناء النرويجيات دون تحديد طبيعة اللقطة التي كانت محل استفسار منا لإدارة المؤسسة وكنا قد اعتقدنا بأن الوزارة تفكر في اقتناء نسوة من النرويج للترفيه عن المساجين وهو ما كان مثيرا للاستغراب حقا… قبل أن يتضح بأن الأمر يتعلق باقتناء أواني لحفظ الأغذية ذات الاستهلاك الآني وهذه الخاصية تسمى بالنرويجية للدلالة على أصول استعمالها.

الأكثر تكوينا وتربية يستفيد من الإجازة
ومنذ تطبيق المرسوم الصادر سنة 2005 مكنت المؤسسة العقابية بمعسكر لما يزيد عن 128 سجينا بالاستفادة من الإجازة و55 سجينا من الإفراج المشروط وعادة ما كان التفوق في التحصيل العلمي والتكنولوجي عاملا أساسيا في احتسابه للسجين كشروط في الاستفادة من مزايا الحرية المؤقتة التي يكفلها المرسوم الوزاري.

وقريبا مركز هاتفي للمساجين
ومن أصل 50 مؤسسة عقابية المعنية بالاستفادة من المراكز الهاتفية سيحظى السجناء بالمؤسسات العقابية بمعسكر بمركز هاتفي يجري تنفيذه بحسب مساعدة إعادة تربية لتمكين النزلاء من محادثة أهاليهم ووفق نظام خاص يتميز بالمراقبة وتسجيل المكالمة والاحتفاظ بالأرقام الهاتفية.


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة