سيشرف على تقصي الحقائق بالمؤسستين.. بن بوزيد:إجراءات ردعية ضد مدراء التربية الذين سجلوا نسبة 0 نجاح في شهادة التعليم المتوسط

سيشرف على تقصي الحقائق بالمؤسستين.. بن بوزيد:إجراءات ردعية ضد مدراء التربية الذين سجلوا نسبة 0 نجاح في شهادة التعليم المتوسط

970 منصب مفتش جديد و 60 مليار سنتيم لتجهيز أقسام التحضيري لاستقبال 433 ألف تلميذ

كشف أبو بكر بن بوزيد، وزير التربية الوطنية، أنه لأول مرة منذ الاستقلال تم تخصيص 60 مليار سنتيم في قانون المالية التكميلي لتجهيز أقسام التحضيري على المستوى الوطني لاستقبال 433 ألف تلميذ، مشددا على أن وزارته ستسلط إجراءات عقابية ضد مدراء التربية الذين سجلوا نسبة 0 نجاح في امتحان شهادة التعليم المتوسط. 
وحمّل المسؤول الأول عن القطاع لدى إشرافه على افتتاح أشغال الندوة الوطنية لمدراء التربية للتحضير للدخول المدرسي المقبل، “مدراء التربية” النتائج السلبية التي سجلت ببعض الولايات في امتحان شهادة التعليم المتوسط، معلنا أنه سيقوم بتقصي الحقائق بالمؤسستين اللتان سجلت بهما نسبة نجاح تعادل 0 بالمائة في الامتحان، رافضا الكشف عنهما، ومن ثمة سيتم اتخاذ وتطبيق إجراءات ردعية وعقابية ضدهم، في الوقت الذي أكد أن المشكل لا يكمن لا في البرنامج ولا في التلميذ، وإنما في “المسير”، قائلا: “من لم يستطع تحمّل المسؤولية كاملة، فليترك منصبه لآخر”.
وأوضح بن بوزيد أن مسابقات التوظيف بالنسبة لأساتذة التعليم المتوسط، ستنطلق في شهر جويلية المقبل بدل شهر أكتوبر، كما كان معمولا به في السابق، معلنا أن المفتشين في قطاع التربية معنيون بـ 970 منصب عمل جديد، إلى جانب 26 ألف منصب عمل لفائدة الأساتذة، داعيا الأساتذة المتعاقدين إلى المشاركة في الامتحان المهني للحصول على منصب قار.
ومن جهة ثانية، كشف الوزير أن “الكتاب المدرسي” إجباري على كل التلاميذ، والدولة ستمنح “الكتب” مجانا للعائلات المعوزة وكذا لتلاميذ السنة الأولى ابتدائي. ومن يرفض شراء “الكتاب” لابنه، فإن الوزارة ستمنع تمدرسه.
وعن شهادة البكالوريا، أعلن الوزير بن بوزيد أن المترشحين في النظام القديم لن يحصلوا على بكالوريا بـ “درجة بتقدير”، بحكم أن المتفوقين قد نالوا الشهادة في المرة الأولى، مشيرا إلى أن عملية تصحيح أوراق البكالوريا لم تكن صعبة على المصححين، خاصة بعدما تم وضع “سلم جديد” لأجوبة امتحان مادة الإنجليزية لمساعدة التلاميذ الذين أخطأوا في الإجابة.


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة