شيتور يستقبل الخبير في الجيولوجيا المنجمية بلقاسم طواهري

شيتور يستقبل الخبير في الجيولوجيا المنجمية بلقاسم طواهري

إستقبل وزير الإنتقال الطاقوي والطاقات المتجددة، شمس الدين شيتور، الدكتور بلقاسم طواهري، خبير في الجيولوجيا المنجمية.

وأضاف بيان للوزارة، أن اللقاء جرى يوم 27 ماي الجاري بالوزارة، ويأتي في إطار تطبيق الأعمال المدرجة في ورقة الطريق الوطنية حول الانتقال الطاقوي. لاسيما مشروع إعداد النموذج الطاقوي الوطني الجديد في أفق 2030.

وتم التطرق معه إلى تشكيل مجموعة عمل رفيعة المستوى تضم مختصين في الجيولوجيا تحسبا لتحقيق موقع نموذجي. يستعمل الطاقة الحرارية الأرضية القاعدية أو الطاقة المتوسطة لانتاج الحرارة.
وأوضح البيان، أن الوزير شيتور، عرض تقييما واقعيا حول تراجع الطاقات الأحفورية في العالم. وذكّر بضرورة تطبيق اجراءات فعلية لاستبدالها بطاقات متجددة وجهود مستديمة للعقلنة والنجاعة الطاقوية. من خلال إلقاء المسؤولية على عاتق مختلف القطاعات الوطنية التي تعد أطراف فاعلة للجهد الوطني لاسيما الأكثر استهلاكا للطاقة.

وكشف شيتور، عن التوجه المحدد بخصوص نموذج طاقوي يقوم على الطاقات المتجددة بنسبة 30 بالمائة على الأقل. من خلال إدراج موارد طبيعية -لم تستغل لحد اليوم في المجموعة الطاقوية في حدود 2030 على غرار الطاقة الهوائية والكتلة البيولوجية والطاقة الكهرومائية والهيدروجين- كناقلة للطاقة يمكن أن تحل محل أنبوب الغاز الطبيعي”.

وأوضح البيان، أنه بعد شرح خصوصيات الهياكل الجيولوجية للشمال الجزائري. أوصى الدكتور طواهري بإمكانية إستغلال 282 ينبوع حار عبر الوطن.

وأكدت الوزارة، أن عدة مناطق من الجزائر تزخر بهياكل جيولوجية تحتوي على قدرات مهمة من الطاقة الحرارية الجوفية على غرار قالمة وعين تموشنت وسطيف.


الرابط : https://www.ennaharonline.com/?p=1002849

التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة