إعــــلانات

طواهرية: الحرائق أتلفت 270 هكتارا منذ بداية شهر جوان

طواهرية: الحرائق أتلفت 270 هكتارا منذ بداية شهر جوان

كشف المدير العام للغابات جمال طواهرية، أن حرائق الغابات أتلفت 270 هكتارا عبر عدة ولايات من الوطن. ضمن 57 بؤرة حريق تم تسجيلها شهر جوان الجاري.

وقال طواهرية خلال نزوله ضيفا على القناة الإذاعية الأولى، في إطار نصف اليوم المفتوح حول الوقاية من حرائق الغابات. أنه تم تسجيل 57 بؤرة حريق منذ بداية شهر جوان الجاري. إلتهمت نيرانها 270 هكتارا. أهمها الحريق المسجل بولاية سكيكدة.

وكشف طواهرية في معرض حديثه، عن حصيلة حرائق السنة الفارطة 2021. حيث قال إن النيران إلتهمت حوالي 100 ألف و101 هكتار. منها 72 ألف هكتار خلال الأسبوع الذي سجلت فيه عدة وفيات. مضيفا أنه  ولتجنب هذا السيناريو المأساوي شرعت مصالح الغابات في تكوين وتحسيس الساكنة بكيفية التصرف أثناء نشوب الحرائق. مشيرا إلى المخطط المعتمد لضمان صيف آمن يرتكز أساسا على تنظيف الطرقات والمسالك وتكثيف الدوريات بالغابات. بالإضافة كذلك إلى وضع مراكز مراقبة الحرائق في مختلف الفضاءات الغابية التي ستعمل على إرسال الإنذار المبكر بغرض التدخل الأولي مع أعوان الحماية المدنية.

وفي رده عن سؤال حول الوسائل المسخرة للتدخل السريع لإخماد الحرائق. أوضح طواهرية أنه تم تجنيد أكثر من 4000 عون و 3000 عامل موسمي. مشيرا إلى اقتناء 240 سيارة تدخل سريع واقتناء 15 شاحنة صهريج.

و في هذا الصدد نوه المتحدث ذاته بعمل فرق و أعوان الحماية المختصة بإخماد الحرائق، مستبشرا باستئجار الطائرة القاذفة للمياه المندرجة ضمن استراتيجية الدولة لحماية المواطنين و الثروة الغابية من مخاطر الحرائق .

طواهرية: تعليق إنتاج مادة الفحم مؤقتا هذه الصائفة

وبخصوص إنتاج الفحم كشف المتحدث عن تعليق إنتاج المادة مؤقتا خلال فصل الصيف. مذكّرا بالتدابير الوقائية الواجب إتخاذها من طرف المواطنين، لاسيما خلال فصل الصيف بتجنب عملية الشواء في الغابات.

كما أوضح طواهرية، أن مشروع القانون الجديد المنظم لقطاع الغابات يوجد حاليا على مستوى الأمانة العامة للحكومة و هذا بعد عرضه على مستوى وزارة العدل لما يتضمنه من إجراءات ردعية جديدة صارمة جدا لمحاربة كل أشكال الإعتداءات على الغابات، مبرزا انه تضمن أيضا تسهيلات للمستثمرين. خصوصا في مجال تربية النحل و الإستجمام وغرس النباتات العطرية، إضافة إلى انتاج المواد الخشبية و غير الخشبية.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

»إضغط إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

رابط دائم : https://nhar.tv/GnuIp
اقرأ أيضا
إعــــلانات
إعــــلانات