عــدوى الإضـرابــات تمــسّ 4 قطــاعــات.. ونسبة الاستجابة 65 من المئة 

عــدوى الإضـرابــات تمــسّ 4 قطــاعــات.. ونسبة الاستجابة 65 من المئة 

شملت كلا من التربية والصحة والتكوين المهني والبريد بنسب متفاوتة

نسبة الاستجابة بلغت أعلى مستوى في قطاع التربية بـ75 من المئة

الأساتذة تجمعوا في ثانوية الإدريسي وحاولوا السير إلى البريد المركزي والأمن يتصدى

استنفار أمني بالعاصمة وتطويق لكل المنافذ لتفادي حدوث أية انزلاقات

معطوبو الجيش حاولوا الاندساس وسط الأساتذة

استعرض التكتل النقابي للنقابات المستقلة لمختلف القطاعات عضلاته، أمس، بشلّه لعدة مؤسسات حكومية وتنظيمه لاحتجاجات ووقفات بأغلب ولايات الوطن، في حين أعلنت مصالح الأمن حالة استنفار قصوى لتفادي وقوع أية انزلاقات، في الوقت الذي أكّد فيه الأمين الوطني للمجلس الوطني للنقابة المستقلة لعمال التربية والتكوين، بوعلام عمورة، أن نسبة الاستجابة في قطاع التربية بلغت 75 من المئة، في حين بلغت في مختلف القطاعات نسبة 65 من المئة.

أجهضت مصالح الأمن بالعاصمة وقفات احتجاجية متفرقة، استهدفت ساحة البريد المركزي وساحة أول ماي، حيث طوّقت مصالح الأمن بالزيين المدني والنظامي كل المنافذ المؤدية للعاصمة، في الساعات الأولى من الصباح، حيث عرفت الشوارع والطرق الرئيسية إنزالا أمنيا مكثفا لمختلف التشكيلات الأمنية، خاصة على مستوى محطات ومواقف «الميترو» والقطار و«الترامواي» ومحطات نقل المسافرين لمنع أي تجمعات، حيث عرف وسط العاصمة استنفارا أمنيا وحملة توقيفات لكل من يحاول التجمهر، خاصة على مستوى محطة أول ماي والمعدومين وساحة البريد المركزي وصولا إلى بلدية باب الوادي.

وحسبما كشفت عنه الجولة الاستطلاعية التي قامت بها النهار، فإن مصالح الشرطة قد انتشرت على مستوى مداخل المؤسسات التربوية وكذا المؤسسات الصحية ومختلف المقرات الحكومية لتفادي أية انزلاقات، وكسر حضر المسيرات بالعاصمة.

من جهة أخرى، تفطّنت مصالح الأمن التي انتشرت عبر مدخل ثانوية الإدريسي بالعاصمة إلى تواجد عدد من معطوبي الجيش بمحيط ساحة البريد المركزي، حيث قامت بتفريقهم وتسهيل حركة المرور أمام المواطنين.

الإضراب يشلّ المؤسسات التربوية في غرداية

شهدت جل المؤسسات التربوية بولاية غرداية شللا تاما بسبب الإضراب الذي دعا إليه تكتل نقابات التربية والتعليم، حيث بلغت نسبة الاستجابة بعدد من المؤسسات 100 من المئة على غرار ثانوية سيدي أعباز ومتوسطتي أوريدة مداد والربيع بن حبيب، وصرح مدير التربية والتعليم لولاية غرداية، عمار طيباني، بأن الإضراب وصل إلى 39 من المئة على مستوى 13 بلدية، فيما تضاربت نسبة النقابيين بين 70 و75 من المئة، فيما تم تسجيل نسبة 14 من المئة في قطاع الصحة، الذي سجل أكبر نسبة في كل من بلديتي ضاية بن ضحوة وبريان، حسبما كشفه مدير الصحة، وقد عززت مصالح الأمن من تواجدها على مستوى المدارس والطرقات بسبب هذا الإضراب لكي لا يأخذ منعرجا آخر.

تكتل النقابات المستقلة يشل قطاع التعليم في الوادي

تجمع العشرات من منتسبي ثماني نقابات ممثلة لقطاع التربية والتعليم العالي والتكوين المهني، يوم أمس، أمام مقر ولاية الوادي، في وقفة احتجاجية استجابة للبيان الوطني للنقابات المستقلة لمختلف القطاعات، ورفع المحتجون لافتات تطالب باسترجاع ما وصفوه بالحق المسلوب، وعرفت أغلب المؤسسات التربوية شللا تاما، إذ لم يلتحق لا الأساتذة ولا التلاميذ الذين تم إعلامهم، منذ يوم أول أمس، بتوقف الدراسة ليومين والعودة يوم الأحد، وأكد الناطق الرسمي لتكتل النقابات في الوادي أن نسبة الإضراب وصلت إلى 90 من المئة في الفترة الصباحية من يوم أمس في جميع المستويات، فيما ذكرت مديرية التربية أن نسبة الإضراب بلغت 21.69 من المئة فقط، ويشار إلى أن مقر ولاية الوادي ومحيطها عرف تواجدا أمنيا كبيرا لتأمين مقر الولاية من إمكانية حدوث أي انزلاقات.

إضراب ممارسي الصحة العمومية يجبر المرضى على الاحتجاج في سكيكدة

لم ينجح الإضراب الذي دعت إليه تنسيقية تكتل نقابات قطاع التربية وباقي الأسلاك المشتركة بولاية سكيكدة، وهذا بعدما قاطعه العديد من الأساتذة والمعلمين في مختلف الأطوار التعليمية، بينما نجحت نقابة HGZP الصحة الجوارية في شل جميع العيادات العمومية، حيث أغلقت العيادة المتعددة الخدمات بالقل مزدور زيان أبوابها بشكل كلي طيل الفترة الصباحية، وهو ما دفع بالمرضى إلى الاحتجاج، خاصة في غياب الحد الأدنى للخدمة، بينما نظم منتسبو التكوين المهني في سكيكدة وقفة احتجاجية أمام مركز التكوين المهني بحمادي كرومة، في حين تدخّلت مصالح حفظ النظام العام لتفريق وقفة تنظمها الطلبة بوسط مدينة سكيكدة وأمام مديرية التربية للولاية، دعا إليها جمعية أولياء التلاميذ، حيث كادت الأمور أن تخرج عن إطارها التنظيمي والقانوني لولا تدخل العقلاء وحنكة مصالح الأمن.

إضراب أزيد من 2700 عامل فـي قطـاع التربيـة بورڤلـة و17 طبيبا مقيما

سجّلت، صباح أمس، ولاية ورڤلة نسبة الإضراب على مستوى قطاع التربية التي بلغت 23 من المئة من عدد الإجمالي للعمال الإداريين والتربويين والذين بلغ عددهم نحو 11 ألفا و478 يتوزعون على المؤسسات التربوية في الأطوار الثلاثة، حيث وصل عدد المضربين التربويين إلى 2601 بنسبة 28. 9 من المئة في حين أن المضربين الإداريين بلغ 121 ما يعادل نسبة 4. 8 من المئة، بينما بلغت نسبة الإضراب بالنسبة للأطباء المقيمين بتڤرت إلى 1. 7 من المئة، في مقابل ذلك لم تسجل أي نسبة في بقية القطاعات الأخرى المبرمج دخولها في إضراب على غرار التعليم العالي والتكوين المهني والعدالة.

شلل كلي بالمؤسسات التربوية ونقص خدمات بالمستشفيات بسبب الإضرابات في قسنطينة

شهدت، أمس، مختلف المؤسسات التربوية بالأطوار الثلاثة، حالة شلل بسبب تزايد الاستجابة لنقابات سلك التربية في قسنطينة، حيث غصت الشوارع المحاذية للمدارس بالتلاميذ طيلة الفترة الصباحية لامتناع الأساتذة عن الالتحاق بمناصبهم، وحسبما أكده ممثل «كنابست» بالولاية، فإن الإضراب شهد استجابة تدريجية، وتزيد نسبة المشاركة فيه تصاعديا، بعد تلقي عدة طلبات لضمان التغطية النقابية من بعض مؤسسات تربوية. وفي سياق آخر، شهدت بعض المصالح الاستشفائية تدنيا في الخدمات بسبب تواصل إضراب الأطباء الداخليين بالموازاة مع إضراب الممرضين، الأمر الذي تسبب في معاناة العديد من المرضى بسبب الوضع الراهن مع اختلاف النسب بين المؤسسات الاستشفائية الموزعة بإقليم الولاية.

الأساتذة يشلون المؤسسات بخنشلة في رد فعلهم على تصريح بن غبريت بطرد الآلاف

التحق، يوم أمس، نحو 90 من المئة من الأستاذة والمعلمين للأطوار الثلاثة بمختلف المؤسسات التربوية في ولاية خنشلة من المقاطعين للإضراب المفتوح الذي دعت إليه نقابة «كناباست»، لدعم زملائهم المضربين منذ بداية الحركة، كرد فعل من قبلهم عن التهديدات التي أطلقتها وزيرة التربية نورية بن غبريت بفصل آلاف الأساتذة الذين لم يستجيبوا لنداءات العودة للعمل، معتبرين هذه الخطوة التصعيدية من قبل الوزارة الوصية والسلطات العليا في البلاد بمثابة إعلان حرب على منتسبي القطاع، أين شهدت معظم المؤسسات التربوية في خنشلة وباقي ببلديات الولاية الخروج الجماعي لمعظم التلاميذ مباشرة بعد تحية العلم في الفترة الصباحية، ولم يلتحق بحجرات الدراسة سوى بعض المستخلفين والأساتذة المتربصين وغير المرسمين.

من جهتهم، شكل التلاميذ عند مداخل بعض الثانويات في خنشلة وأولاد رشاش وتازڤاغت وقايس وبوحمامة وبابار وششار تجمعا ضخما، قبل أن ينظموا مسيرة جابت الشوارع المحيطة معلنين مساندتهم المطلقة لأساتذتهم رافضين استبدالهم بمستخلفين.

45 من المئة بقطاع التربية ونسب متفاوتة بباقي القطاعات في البويرة

كشف رئيس المكتب الولائي لنقابة «أونباف» بالبويرة، زردب منور، لـ«النهار» أن نسبة الاستجابة  للإضراب بلغت 45 من المئة حسب بيانات فروع المؤسسات التربوية، في حين كانت الاستجابة كلية بالتعليم العالي، حسب ممثلي فرع «الكناس»، حيث شلت جامعة البويرة، أما بقطاع الصحة فحسب نقابة شبه الطبي فإن النسبة تجاوزت 60 من المئة مع ضمان الخدمة الضرورية للمرضى، أما العدالة والتكوين المهني، فإن النسب متفاوتة والاستجابة كانت ضعيفة مقارنة بالقطاعات الأخرى.

عشرات الأساتذة يتجمهرون أمام مقر ولاية الشلف.. ووقفة لتكتل نقابي ضمّ 10 قطاعات أمام مقر ولاية عين الدفلى

تجمهر، أمس، العشرات من الأساتذة وعمال قطاع التربية أمام مقر ولاية الشلف في وقفة احتجاجية سلمية استجابة لنداء تكتل النقابات المستقلة لمختلف القطاعات الذي سبق وأن دعا في بيان له إلى المشاركة في إضراب، يوم أمس، إلى جانب تنظيم وقفات احتجاجية أمام مديرية التربية ومقر الولاية. كما تجمع، صباح أمس، أمام مقر ولاية عين الدفلى مئات الأشخاص يمثلون عشر نقابات جاءت تعبر عن مختلف القطاعات، بحضور ما يزيد عن 350 شخص.

..ووقفة احتجاجية لنقابة «الأسنتيو» أمام مقر ولاية الجلفة 

أقدم، صبيحة أمس، تكتل نقابة «الأسنتيو» لقطاع التربية، على تنظيم وقفة احتجاجية شارك فيه العشرات من منتسبي هذا التكتل، مطالبين بتحقيق 9 مطالب يرونها موضوعية من أجل العودة إلى التدريس.

تضارب في نسب الاستجابة للإضراب بين مديرية التربية والنقابات في الجلفة

تميز الإضراب الذي دعت إليه نقابة «الأسنتيو» في ولاية الجلفة بوقفة احتجاجية أمام مقر الولاية، حيث وصلت نسبة الاستجابة في الأطوار التعليمية الثلاثة إلى أكثر من 85 من المئة، بينما أكد مدير التربية في اتصال مع $ بأن النسبة قد وصلت إلى 4.12 من المئة، في الوقت الذي لم تستجب فيه كل من قطاعات التعليم العالي والبحث العلمي والصحة والتكوين المهني والتمهين والعدالة.

التكتل النقابي المستقل لقطاع التربية في وقفة احتجاجية أمام مقر ولاية مستغانم

نظم، صبيحة أمس، التكتل النقابي المستقل لعمال التربية وقفة احتجاجية أمام مقر ولاية مستغانم، وسط تعزيزات أمنية مشددة من قبل قوات الأمن التي انتشرت قواتها أمام مبنى الولاية مع التطويق المحكم على المحتجين لضمان سلامة الأمن، وهي الوقفة الاحتجاجية التي عرفت استجابة واسعة من قبل النقابيين لقطاع التربية والتكوين الذين حملوا لافتات طالبوا من خلالها الحكومة والوصاية الاستجابة لمطالبهم التي رفعوها منذ أشهر عديدة، كما استغل المحتجون الفرصة للتعبير عن تضامنهم ومساندتهم المطلقة لأساتذة ولايتي البليدة وبجاية المفصولين من قبل الوزارة الوصية مؤخرا، مطالبين بضرورة التراجع عن القرار والسماح للأستاذة بالعودة إلى مناصب عملهم بشكل عادي.

مشاركة 900 منخرط في 7 نقابات للوظيف العمومي في احتجاج التكتل النقابي في وهران

نظم التكتل النقابي للوظيف العمومي، صبيحة أمس، وقفة احتجاجية أمام مقر الولاية بمشاركة منخرطين في سبع نقابات منها خمس تنشط في قطاع التربية، ويتعلق الأمر بكل من «ساتاف» و«الكلا» و«سنابست» و«إينباف» و«أسنتيو» إلى جانب نقابتي الصحة والبريد، حسبما ذكرته مصادر من نقابة «الساتاف» التي أضافت أن عدد المشاركين في الوقفة الاحتجاجية كان بين الـ800 و900 محتج، مما يفسر عن الاستجابة القوية لمناضلي النقابات المعنية لنداء التكتل النقابي.

..والأساتذة يحتجون أمام ولاية سيدي بلعباس

نظم، أمس، عشرات الأساتذة وقفة احتجاجية أمام مقر ولاية سيدي بلعباس تحت تنظيم «إينباف» من أجل المطالبة بجملة من المطالب التي رفعت لوزارة التربية، وكذا استجابة لنداء التكتل النقابي بالعاصمة، الذي دعا إلى هذا الإضراب، حيث كان الحضور قويا من طرف أساتذة سيدي بلعباس، الذين دخلوا في إضراب، بينما لم يستجب لهذا الإضراب المئات في المناطق الأخرى على غرار الضاحية الجنوبية ومناطق أخرى.

التعليقات (4)

  • صحفي ممتاز

    أفهم من كلامك أن وسائل الأمن لا تحب الخير للعمال الجزائريين مدام قلت كانت توجههم و تفرق الإعتصامات نتاعهم يعني حسب قولك هي لهم بالمرصاد كل من تحرك حراك سلمي يواجهونه بالقمع .ولا فهمني واش راك تقول

  • عبد الحميد بوكرش

    في سياق تعددية القيم، ليس من السهل دائما اتخاذ قرارات جماعية مقبولة للجميع.

  • Ahmed merahi

    C’est une application maniffique .merci

  • غاضب

    ..و الله و الله والله إذا لم تتعامل الحكومة بكل صرامة “فوداعا ياجزائر”…. يقومون بالإضرابات و يعملون كخواص: كلونديستانات…. دروس خصوصية…. علاج عند الخواص….. الله لا تربحكم.

دير لافير

أخبار الجزائر

حديث الشبكة