عفو رئاسي عن 4700 محبوس

عفو رئاسي عن 4700 محبوس

اصدر رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون اليوم السبت مرسوما رئاسيا يخص العفو على المحبوسين بمناسبة عيد الإستقلال والشباب.

ووفق بيان رئاسة الجمهورية فإن المرسوم الذي امضاه الرئيس تبون يتضمن إجراءات العفو لفائدة المحكوم عليهم نهائيا .

وأضاف البيان ان المرسوم مس 4700 محبوس إستفـاد من العفو بموجبه وستفضي هذه  إجراءات العفو من العفو الفوري .

ووفق ذات البيان فإن عفوا كليا للعقوبة لفائدة الأشخاص المحبوسين وغير المحبوسين المحكوم عليهم نهائيا الذين تساوي عقوبتهم أو باقي عقوبتهم 6 أشهر أو أقل.

تخفيض جزئي للعقوبة لمدة 6 أشهر إذا كان باقي العقوبة يزيد عن ستة 6 اشهر أويساوي 20 سنة أويقل.

ترفع مدة التخفيض الكلي أوالجزئي للعقوبة موضوع هذا العفو إلى 12 شهرا لفائدة المحبوسين المحكوم عليهم نهائيا الذين يساوي أو يزيد عمرهم عن 65 سنة عند تاريخ إمضاء هذا المرسوم.

ويستثنى من هذه الإجراءات الأشخاص المحبوسون المعنيون بأحكام تنفيذ ميثاق السلم والمصالحة الوطنية، والأشخاص المحكوم عليهم بسبب ارتكابهم جرائم الإرهاب والتخريب.

كما يستثنى من العفو جرائم الخيانة، والتجسس، والتقتيل، والهروب، وقتل الأصول، والتسميم، والسرقة الموصوفة، واختلاس أوتبديد الأموال العمومية والخاصة والرشوة ومنح امتيازات في الصفقات.

بالإضافة إلى قضايا الغدر، إساءة استغلال الوظيفة، استغلال النفوذ، تبييض الأموال، وتزوير النقود والتهريب وكذا جرائم المتاجرة ومحاولة المتاجرة بالمخدرات.

وأشار البيان أن العفو يستثني جرائم الفعل المخل بالحياء على قاصر والاغتصاب، فضلا عن جرائم المخالفات المتعلقة بالتشريع والتنظيم الخاصين بالصرف.

وإختتم البيان  أن إجراءات العفو الرئاسي لا تطبق على الأشخاص الذين حكمت عليهم جهات قضائية عسكرية، والأشخاص المحكوم عليهم بعقوبة العمل للنفع العام.

وكذا الأشخاص المحبوسين بسبب إخلالهم بالالتزامات المترتبة عن تنفيذ هذه العقوبة، وكذلك يستثنى منها الأشخاص المستفيدون من الوضع تحت الرقابة الإلكترونية.


الرابط : https://www.ennaharonline.com/?p=847575

التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة