«فتح أكثر من 6200 مقعد دكتوراه.. وتوظيف 3 آلاف أستاذ»

«فتح أكثر من 6200 مقعد دكتوراه.. وتوظيف 3 آلاف أستاذ»

كشف عن تسجيل 54 ألف مترشح لهذا الطور في ظرف 8 أيام.. حجار:

كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطاهر حجار، عن فتح أزيد من 6200 مقعد بيداغوجي في طور الدكتوراه على المستوى الوطني خلال السنة الجامعية 2018/ 2019، وذلك من دون احتساب المناصب المتعلقة بتخصص الطب.

أعلن المسؤول الأول عن القطاع، أمس، خلال عرض قدمه حول القطاع أمام لجنة التربية والتعليم العالي والبحث العلمي والشؤون الدينية للمجلس الشعبي الوطني، أنه تم تسجيل إلى غاية أمس الأحد  53481 مترشح لمسابقة الدكتوراه، وذلك منذ بداية فتح أرضية التسجيلات في 16 سبتمبر الجاري.

وبخصوص مسابقة الالتحاق بطور الماستر، أعلن حجار عن مواصلة عملية دراسة الملفات عبر كل مؤسسات التعليم العالي، مبرزا شروع بعضها في الإعلان عن نتائج هذه المسابقة، في حين سيتم الإعلان عن الباقي النتائج في أقرب الآجال، مذكرا بأنه تم تسجيل 308710 مترشح.

وفيما يتعلق بالتأطير الجامعي، كشف حجار عن توظيف 3000 أستاذ جديد خلال السنة الجامعية الحالية، يضافون إلى 59897 أستاذ باحث من كل الرتب.

وبهدف تحيين الخارطة التكوينية، قال حجار إنه تم تنصيب لجنة تتكفل بمراجعة خريطة التكوينات تضم عدد من الأساتذة الباحثين يعكفون على تحسين التأهيل المهني للخريجين وتعزيز تشغيلهم.

وفي هذا الإطار، أبرز الوزير شروع القطاع في مراجعة برنامج التكوين المتعلق بتخصص الطب لتكيفيه مع متطلبات المهن والكفاءات المطلوبة في ظل  التطورات العلمية الحاصلة على المستوى الدولي.

حيث تم تحيين مضامين التكوين الخاص بالسنة الأولى والثانية جامعي على أن سيكتمل تحيين جميع برامج التكوين تدريجيا.

وقدم حجار عرضا مفصلا عن الدخول الجامعي 2018/2019، والذي شهد التحاق أزيد من 1.7 مليون طالب، معرجا على أهداف القطاع الرامية إلى عصرنته من خلال استخدام تكنولوجيات الإعلام والاتصال.


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة