قرار للبرلمان أوروبي يدين العنف في الأراضي المحتلة في الصحراء الغربية

قرار للبرلمان أوروبي يدين العنف في الأراضي المحتلة في الصحراء الغربية

ستراسبورغ – صادق البرلمان الأوروبي يوم الخميس بالإجماع على قرار يدين “بشدة” الأحداث العنيفة التي وقعت بمخيم أكديم ايزيك بالقرب من مدينة العيون المحتلة. كما أعرب البرلمان الأوروبي عن “انشغاله العميق أمام التدهور الواضح للوضع في الصحراء الغربية” معبرا في ذات الوقت عن “إدانته الشديدة للأحداث العنيفة التي وقعت في مخيم أكديم ايزيك خلال عملية إزالته و كذا في مدينة العيون”. واعتبر البرلمان في ذات الإطار أن الأمم المتحدة تشكل المنظمة “الكفيلة بإجراء تحقيق دولي مستقل بهدف تسليط الضوء على حقيقة هذه الأحداث و الوفيات و الاختفاءات”. و أعرب النواب الأوروبيون “عن أسفهم للمساس بحرية الصحافة و الإعلام التي تعرض لها عديد الصحفيين الأوروبيين” مطالبين المملكة المغربية بالسماح للصحافة و الملاحظين المستقلين و المنظمات الإنسانية “بالدخول بكل حرية إلى الصحراء الغربية و كذا التنقل فيها”. كما أكدوا على “ضرورة دعوة هيئات الأمم المتحدة لاقتراح إرساء آلية لمراقبة حقوق الإنسان في الصحراء الغربية”.

في ذات الوقت تذكر القرار بدعم أوروبا لاستئناف المباحثات غير الرسمية بين طرفي النزاع (المغرب و جبهة البوليساريو) بهدف التوصل إلى “حل عادل و دائم ومقبول من الجانبين و ان يكون متماشيا مع اللوائح السديدة لمجلس الامن الدولي”. و يطلب القرار من “المملكة المغربية ان تمتثل للقانون الدولي فيما يخص استغلال الموارد الطبيعية في الصحراء الغربية”.

و كان النواب الأوروبيون قد ادانوا بالاجماع امس الاربعاء خلال مناقشة مشروع القرار العنف الذي استخدم في عملية تفكيك مخيم للمدنيين الصحراويين قرب مدينة العيون المحتلة في 8 نوفمبر الاخير معتبرين ان الامم المتحدة هي الكفيلة بارسال لجنة تحقيق إلى المنطقة.

 


التعليقات (1)

  • ahmed

    السلام عليكم
    على ضوء هدا القرار المجحف تاكدت كمسلم من بداية الحقبة الاستعمارية الجديدة التي اكد العديد من آ لاقتصادين بضرورة حدوتها لفك اقتصاد اوربا من مخالب الازمة .
    و بالنضرالى متزعم هده الحملة الجائرة ضد المغرب في اوروبا حزب الشعب الاسباني المعروف بخل****اته الاسعمارية والحديث عن موارد الصحراء المغربية
    يضهر جليا نوايا اسبانيا وما حقوق الانسان التي تتشدق به اوروبا الا وسيلة للتغطية عن اطماعها .
    لانها لو كان هدا البرلمان هنزه اخلاقيا لما قيد حقوق التدين بمنعه الحجاب وبناء المئادن.
    وردا على هذا القرار و كمواطن مسلم عربي مغربي غيور على وطنه اقول لاصحاب هذا القرار:
    * ءكفى من التدخل في شؤون الدول الداخلية(العراق+السودان+ايران+المغرب……..+الجزائر…….الخ
    *اذا كان تدخل قواة امن يستدعي لجنة تحقيق دولية ****وم امس تدخلة الشرطة الانجليزية لتفريق مسيرة طلابية بنفس الوسائل التي استعملة في العيون فهل اوروبا ستوفد لجنة تحقيق طبعا لا ،،؟؟؟؟
    *اقول للاخوة في الجزائر كفو عن استعمال المال الغازللتفرقة بيننا لانه في الاخيرالجزائر مطمع لاوربا اكثرمن المغرب بسبب البترول واتجهو لبناء الجزائرالتي يتحسر عليها ابنائها يوميا وهم اخوة واصدقاء .
    وفي الاخير اريد ان اوصل رسالة صغيرة لكل من يهمه الامر ان المغاربة رغم اختلاف توجهاتهم فان هده القضية توحدهم ولن يكون لاي طامع سوا مصير الاسبان في معركة الزلاقة ولن يسيرالمغاربة ابناء عبد الكريم ال******بي الا في طريق الجهاد.

أخبار الجزائر

حديث الشبكة