مونديال 2010: خطأ غرين يمنح الولايات المتحدة التعادل مع انكلترا

مونديال 2010: خطأ غرين يمنح الولايات المتحدة التعادل مع انكلترا

ارتكب حارس مرمى انكلترا روبرت غرين خطأ فادحا

فمنح الولايات المتحدة التعادل 1-1 مع منتخب بلاده مساء اليوم السبت في ملعب “رويال بافوكينغ في راستنبرغ في الدور الاول لمونديال جنوب افريقيا 2010 (المجموعة الثالثة) وتقدم المنتخب الانكليزي مبكرا بهدف ستيفن جيرارد في الدقيقة الرابعة، قبل ان يطلق كلينت ديمبسي كرة من خرج المنطقة لم تكن تشكل اي خطورة على مرمى انكلترا لكن غرين فشل في التصدي لها لتتهادى داخل شباكه مدركة التعادل للمنتخب الاميركي (40) وتلعب الجزائر مع سلوفينيا غدا الاحد في بولوكواني ضمن المجموعة ذاتها.

ومرة اخرى كان الولايات المتحدة حجر عثرة امام الانكليز في المونديال بعد المفاجأة المدوية التي فجرها ابناء العم سام قبل 60 عاما وتحديدا في مونديال 1950 عندما تغلبوا على انكلترا 1-صفر، علما بان المفاجأة كادت تتكرر اليوم لولا القائم الذي حرم جوزي التيدور من هدف في الشوط الثاني.

ويبدو ان ملعب رويال بافوكينغ يعتبر فأل خير على الاميركيين كونهم كانوا حجزوا منه بطلاقتهم الى دور الاربعة لكأس القارات العام الماضي عندما سحقوا مصر بثلاثية نظيفة قبل ان يتغلبوا على اسبانيا بطلة اوروبا، ثم تقدموا على البرازيل في النهائي 2-صفر قبل ان يخسروا امام ابطال العالم خمس مرات 2-3.

ويعتبر التعادل نتيجة مخيبة لانكلترا التي رشحها المراقبون للمنافسة على اللقب، وباتت مطالبة بتدارك الموقف في المباراتين المتبقيتين امام الجزائر وسلوفينيا على التوالي.

كما دفع كابيلو بلاعب استون فيلا جيمس ميلنر منذ البداية لكنه سرعان ما استبدله في الدقيقة 30 لتلقيه انذارا فدفع بشون رايت فيليبس مكانه مخافة تلقيه بطاقة ثانية.

كما اضطر كابيلو الى اجراء تبديل اضطراري ثان مطلع الشوط الثاني باشراكه جيمي كاراغر مكان ليدلي كينغ الذي تعرض للاصابة علما بانه لعب اساسيا الى جانب جون تيري تعويضا لانسحاب ريو فرديناند بسبب الاصابة.

وكان المنتخب الانكليزي صاحب الافضلية منذ البداية ونجح في افتتاح التسجيل مبكرا لكنه سرعان ما تراجع الى الدفاع فاسحا المجال امام الاميركيين الذين كادوا يدركون التعادل في اكثر من مناسبة قبل ان يرتكب الحارس روبرت غرين خطأ فادحا في التصدي لتسديدة ديمبسي من خارج المنطقة وتسبب بالتالي في هدف التعادل.

ومنح ستيفن جيرارد التقدم للانكليز بعد لعبة مشتركة من زميله السابق في ليفربول اميل هيسكي داخل المنطقة فتابعها بيمناه زاحفة على يسار الحارس هوارد (4) وهو الهدف السابع عشر لجيرارد مع انكلترا.

وانتطرت الولايات المتحدة الدقيقة 11 لتهديد مرمى الانكليز بضربة رأسية لكلينت ديمبسي تصدى لها الحارس روبرت غرين، ثم رأسية اوغوتشي اونييوو اثر ركنية فوق المرمى (13).

وأهدر جوزيه التيدور فرصة ذهبية لادراك التعادل عندما تلقى كرة عرضية امام المرمى من لاندون دونوفان فتابعها برأسه خارج الخشبات الثلاث (19)، وردت انكلترا بهجمة وصلت على اثرها الكرة الى راون لينون داخل المنطقة لكنه لم يحسن التمرير الى واين روني فتدخل الدفاع قبل ان تتهيأ الكرة مجددا الى روني الذي سددها بطريقة اطروباتية بين يدي الحارس هوارد (20)، وجرب روني نفسه حظه من تسديدة قوية زاحفة من 25 مترا تصدى لها هوارد (21) وتدخل هوارد في توقيت مناسب لابعاد كرة عرضية للينون من امام هيسكي المنفرد (29) واضطر مدرب انكلترا الايطالي فابيو كابيلو الى اجراء تبديل مبكر عندما اخرج جيمس ميلنر الذي تلقى بطاقة صفراء، واشرك مكانه شون رايت فيليبس وكاد دونوفان يدرك التعادل من تسديدة قوية من خارج المنطقة مرت بجوار القائم الايمن (39) ونجح ديمبسي في ادراك التعادل من تسديدة قوية زاحفة ارتكب الحارس غرين خطأ فادحا في التقاطها فعانقت شباكه (40) وكاد جونسون يعيد الفارق الى سابق عهده بعد مجهود فردي رائع انهاه بتسديدة قوية تصدى لها هوارد (42).

وهو الهدف الثاني لديمبسي في المونديال بعد الهدف الذي سجله في مرمى غانا في مونديال 2006 وكان الوحيد لمنتخب بلاده في المانيا واستعادت انكلترا سيطرتها في الشوط الثاني وبحثت عن التقدم، وتوغل لينون داخل المنطقة من الجهة اليمنى ومرر كرة عرضية لم تجد من يتابعها داخل المرمى (48).

وأهدر هيسكي فرصة ذهبية لمنح التقدم للانكليز عندما تلقى كرة على طبق من ذهب من لينون فكسر مصيدة التسلل وتوغل باتجاه منطقة الجزاء قبل ان يسدد كرة قوية تصدى لها هوارد ببراعة (51).

وأنقذ هوارد مرماه من هدف محقق عندما ابعد تسديدة قوية للامبارد من خارج المنطقة الى ركنية كاد جونسون يهز الشباك منها اثر تسديدة من مسافة قريبة مرت بجوار القائم الايسر (63).

وكفر غرين عن خطأه عندما انقذ انكلترا من هدف اميركي ثان بتصديه لتسديدة قوية لالتيدور من داخل المنطقة قبل ان ترتد من القائم الايمن بعد مجهود فردي رائع تخطى من خلاله كاراغر (64).

وكاد روني يخدع هوارد من تسديدة مباغتة من 25 مترا مرت بجوار القائم الايسر (75)، وهيأ روني كرة على طبق من ذهب الى فيليبس داخل المنطقة فسددها بيمناه ابعدها هوارد الى ركنية (76)، وتابع هيسكي مسلسل الفرص الضائعة اثر تلقيه كرة عرضية من جيرارد امام المرمى فتابعها برأسه فوق المرمى (77)ودفع كابيلو بورقته الاخيرة عندما اشرك العملاق بيتر كراوتش مكان هيسكي (79)، لكن دون جدوى.

 

بطاقة فنية للمباراة

المباراة: انكلترا – الولايات المتحدة 1-1

الدور: الاول

التاريخ: 12 جوان 2010

المجموعة: الثالثة

الجمهور: 42 الف متفرج

الملعب: “رويال بافوكينغ” في راسنترغ

الحكم: البرازيلي كارلوس سيمون

الاهداف:

انكلترا: جيرارد (4)

الولايات المتحدة: ديمبسي (40)

الانذارات:

انكلترا: ميلنر (26) وكاراغر (59) وجيرارد (61)

الولايات المتحدة: تشيروندولو (39) وديميريت (47) وفيندلي (74)

التشكيلتان:

انكلترا:

غرين- جونسون وتيري وكينغ (كاراغر، 46) واشلي كول- جيرارد ولامبارد ولينون وميلنر (فيليبس، 30)- هيسكي (كراوتش، 79) وروني

الولايات المتحدة:

 هوارد- تشيروندولو وديميريت واونييوو وبوكانيغرا- دونوفان وكلارك وبرادلي وديمبسي- فيندلي (بادل، 77) والتيدور (هولدن، 87)

 


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة