نحو إعادة برمجة‮ '‬السيرة‮' ‬ضمن المقرّر السنوي‮ ‬للأطوار التعليمية الثلاثة

نحو إعادة برمجة‮ '‬السيرة‮' ‬ضمن المقرّر السنوي‮ ‬للأطوار التعليمية الثلاثة

   اقتراح منح كل تلميذ نقطة على السلوك..تسجل ضمن كشف نقاطه

طالبت النقابة الوطنية لعمال التربية، وزارة التربية الوطنية، بضرورة إعادة إدماج تقييمالسيرةفي المقرر السنوي، في الأطوار التعليمية الثلاثة، كما كان معمولا به في السابق، لتقويم سلوك التلاميذ سواء داخل المؤسسة التربوية أو حتّى خارجها، على خلفية مشاركة بعض من المتمدرسين في أعمال الشغب التي اندلعت مؤخرا.

ودعا عبد الكريم بوجناح، الأمين العام للنقابة الوطنية لعمال التربية، في تصريح لـالنهار، السلطات الوصية وعلى رأسها وزارة التربية الوطنية، على ضرورة العمل على إعادة إدماج مادةالسيرةضمن المقرر الدّراسي الموجه لتلاميذ الأطوار التعليمية الثلاثةابتدائي، متوسط وثانوي، وذلك بغية تقويم سلوك التلاميذ سواء داخل مؤسساتهم التربوية أو خارجها، حتى يتمكنون من التشبع بمبادئ المحافظة على الممتلكات العمومية والخاصة في إطار احترام الآخر، مقترحا أهمية منح كل تلميذ نقطة معينة في السلوك بالأخذ بعين الإعتبار انضباطه داخل قسمه ومؤسسته التعليمية، تسجل في كشف النقاط وتحسب كمادة مستقلة عن بقية المواد المدرّسة.

وأضاف المسؤول الأول عن النقابة، بأنّه قبل سنوات الثمانينات، كانت هذه المادّة موجودة في البرنامج الدّراسي الموجه للتلاميذ، بحيث كان التلميذ آنذاك يقيّم من قبل الإدارة ومسؤول القسم على مدى انضباطه أو انحراف سلوكه داخل مؤسسته وقسمه، أين يحصل على نقطة معينة تضاف إلى بقية النقاط المحصّل عليها في الفصل، لاحتسابها.

وشدّد عبد الكريم بوجناح، على ضرورة عدم حصرالوطنيةفي رفع العلم وإنزاله بداخل المؤسسات التربوية، مؤكدا بأنّه من واجب الأسرة التربوية المساهمة وبفعالية في تلقين التلاميذ المتمدرسين كيفيات محافظتهم على الممتلكات الخاصّة والعمومية، لتفادي خروج التلاميذ إلى الشوارع في مظاهرات، والدخول في مواجهات مع قوات الأمن، خاصّة عقب المظاهرات الأخيرة التي تم خلالها دفع وتحريض العديد من التلاميذ المتمدرسين للخروج إلى الشارع من قبل بعض الأطراف.


التعليقات (16)

  • ردينة

    السلام وعليكم التقويم السلوكي ضروري في الميدان التربوي فالاستاذ لايستطيع تقديم درسه اذا لم يكن هناك سلوك سوي فيرجى من الوزارة ضبط هذه التعليمة الواردة في المقال كقرار الزامي على المربين يجب تطبيقه وشكرا

  • emeraude63

    لما كنا نعاني من سلوك اغلبية التلاميذ وطالبنا منكم تقويم سلوكهم اين كنتم بما انني معلمة اعاني من مرض الضغط و إستقصال الغدة الدرقية وهذا راجع لسنوات التعليم 29 سنة واقسام إمتحانات وتحمل سلوك السيئة لبعض التلاميذ انا ضيعت حياتي وانتم ضيعتم بعض ممتلكات بداتم تشتكون

  • ابودحمان الزيدي

    والله عين الصواب.

  • Algérienne Fière

    ouais…faut mater ce peuple à la source! le programme est déjà assez lourd, nos enfants détestent l'école de plus en plus…zidou karhoulhoum hyathoum!

  • mohamed

    اقتراح ممتاز و في محلف ياريت يطبق لان السباب اليافع اصبح له سلوك غريب جدا و لا يبالي بعولقب افعاله لا في الدنيا و لا في الاخرة

  • bouchra

    walah hadi mliha bazaaaaaaaaaaaaaf

  • براهيم

    اشكر وزراة النربية عاى مجهود الذي تبدله ولكن يجب تنفيذ القرار

  • مبر وك

    لا ادري اين كنتم من قبل فان الاستاذ يخاف على نفسه من التلاميذ

  • sousou

    wala8i i9tira7 fi ma7alo ana ma3a lfikra

  • أستاذ

    هذا ذر للرماد في العيون ؛ فماذا تنفع نقظة السيرة ؛ والتلاميذ الذكور -خاصة – لاتهمهم النقطة ؛ بل يحتاجون إلى ندوة وطنية تجمع جميع الشرائح المعنية عن أسباب إحجام الذكور عن طلب العلم ؛ والإقبال على ضرب الأساتذة + تناول المخدرات النتشرة في جميع جهات بشكل فظيع + غياب الأسرة …………….
    ولكم الإضافة أيها القراء الكرام

  • fati

    ça c est une bonne chose

  • amine

    هدا مابق عمي مليح و زيدولولهو و الريح و لمرودات الي خرج فيكم من الحقر الي راكم اتمرسوا فيها على وليدات الناس التقويم في الاقسام مكفكمش حتى حبين اتجيبوه للي راهم رايحين ايديوا الباك

    ….. ربي يهديكم ……

  • كمال

    إذا أردنا أن تستقيم سلوك تلاميذنا فعلى المسؤول الاول في القطاع أن يدرج مادة العلوم الإسلامية كمادة أساسية و يزيد في حجمها الساعي .

  • meriem

    [b]salame wa3likoume anna j suis une étudiante de cuem 3eme année alr ywaliwe y3asouna bara et dakhale ??? et asque 3liha nokta ??

  • السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته و الله فكرة ممتازة و انا ارى ان اولادنا في حاجة الى مثل هذه الاقتراحات و بارك الله فيك يا اخ كمال فعلا يجب اعطاء اهمية لمادة العلوم الاسلامية و اخالفك يا algérienne fiére ليست الاخلاق هي التي تكره ولادتنا في حياتهم على ما اضن ليس لديك اولاد؟؟؟؟؟؟

  • malik

    انضرو الى الممرض هو ركيزة الصحة وليس موضفى ادراة الصحة

أخبار الجزائر

حديث الشبكة