وزارة التربية تتحرك عمليا للتجاوب مع انشغالات التلاميذ وأوليائهم

وزارة التربية تتحرك عمليا للتجاوب مع انشغالات التلاميذ وأوليائهم

كشفت وزارة التربية الوطنية عن وضع ” توزيعات بيداغوجية ” قريبا لمناهج المواد الأساسية سيزود بها أساتذة الأقسام النهائية

قصد السماح لهم بتخطيط الدروس مسبقا و بالتالي إبعاد هاجس عدم التمكن من إتمام المنهاج الذي يضر بمصلحة المترشحين ، وهو التخوف الذي حرك احتجاجات التلاميذ مؤخرا .  
وأعلن وزير التربية ، في بيان صدر له أول أمس تسلمت “النهار” نسخة منه، عن تنظيم ملتقى وطني الثلاثاء المقبل يضم أعضاء اللجنة الوطنية لمتابعة المناهج تشمل مدراء التربية واللجان الولائية وكذا مفتشي المواد والأساتذة الرئيسيين لها  بهدف إعداد تقرير مرحلي على المستوى الوطني و تحديد الآجال النهائية لتطبيق المناهج، ومن ثمة ضبط  مرجعيات موعد البكالوريا ومواضيع امتحاناتها.
و في سياق متصل ، أكدت الوزارة بأنه تم إعداد مواضيع نموذجية مطابقة لمواضيع الامتحان ستوضع في متناول المؤسسات المدرسية قصد تعويد التلاميذ على معالجة مثل هذه الاختبارات و ذلك قبل الشروع في إجراء الامتحان التجريبي. كما ذكرت  من جديد  بأنه تم اتخاذ إجراءات ملموسة مفادها أن مواضيع امتحان الباكالوريا لدورة جوان 2008 تكون مطابقة للدروس التي تمت معالجتها فعلا داخل القسم، خاصة بعد تنصيب لجنة وطنية يشرف عليها المفتش العام لوزارة و لجان ولائية يشارك فيها الأساتذة و ممثلو تلاميذ النهائي و أولياؤهم .
و توقعت الوزارة تسجيل نتائج إيجابية في امتحان الباكالوريا لهذه الدورة انطلاقا من الدراسة التي أعدتها على نتائج تلاميذ القسم النهائي للفصل الأول من هذه السنة على مستوى كل المؤسسات التربوية مقارنة بالنتائج المتحصل عليها في الفصول الأولى للسنوات الثلاثة الأخيرة  و التي تبين أنها تبعث على التفاؤل بخصوص النتائج المنتظرة مستقبلا، علما أن نسب النجاح في الدورات الأخيرة 2005،2006 و2007  كانت متوافقة مع نتائج الفصل نتائج الفصل الأول لنفس السنوات . فيما تقرر تأجيل بناء مواضيع الاختبارات على أساس المقاربة بالكفاءات التي أدرجت في المناهج الجديدة بحيث سيتم تطبيق الكيفيات المتعلقة بها بصفة تدريجية ابتداء من دورة جوان 2009 .
و من جهته أعلن الأمين العام لوزارة التربية الوطنية بوبكر خالدي عن تنظيم لقاء وطني يجمع مديري التربية لـ 48 ولاية في الفترة الممتدة من 29 و إلى غاية 31 من الشهر الجاري بثانوية حسيبة بن بوعلي بالقبة بالجزائر ، للوقوف على مدى تقدم تجسيد البرامج لكل شعبة و لكل مادة لأقسام النهائي . وحرص الأمين العام على ضرورة حضور كل من الأساتذة و ممثلين عن الفدرالية الولائية لجمعيات أولياء التلاميذ ، و بالمقابل دعا الأسرة التربوية على أهمية التحلي بروح المسؤولية من خلال التطبيق الصارم لتوجيهات وزير التربية الوطنية .

تلاميذ ولايتي البيض و سكيكدة في إضراب مفتوح
و بموازاة هذا التحرك الكبير لمصالح وزارة التربية للتجاوب مع انشغالات الأسرة التربوية، يواصل تلاميذ الأقسام النهائية بولاية سكيكدة إضرابهم عن الدراسة لليوم الخامس على التوالي رغم التطمينات التي أطلقها وزير التربية الوطنية مؤخرا في العديد من المناسبات بأن مواضيع الامتحان لن تخرج عن نطاق المناهج الجديدة وسيتم دعم التلاميذ بدروس دعم .
 و بالمقابل صرح مصدر مسؤول بمديرية التربية للولاية لـ “النهار”  بأن نسبة الاحتجاجات تراجعت بنسبة 13 بالمائة بعدما كانت النسبة تراوح 70 بالمائة عند مباشرة الاحتجاجات و من ثمة فقد تم تشكيل لجنة لمتابعة السير الحسن للدروس يشرف عليها الأساتذة . و أما تلاميذ النهائي بولاية البيض رفضوا الاستجابة لنداء بن بوزيد بحكم أن تصريحاته ليست بمقنعة و سيواصلون “الإضراب” إلى تاريخ غير معلن .


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة