إعــــلانات

وزير العمل يستعرض بجنيف التدابير المتخذة للحد من آثار جائحة كورونا

وزير العمل يستعرض بجنيف التدابير المتخذة للحد من آثار جائحة كورونا

استعرض وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، يوسف شرفة، أمس الأربعاء بالعاصمة السويسرية جنيف التدابير التي أقرتها الدولة الجزائرية للحد من الآثار الاقتصادية والاجتماعية السلبية لجائحة كورونا (كوفيد-19)، لاسيما مرافقة المدينين لصناديق الضمان الاجتماعي.

وأفاد بيان للوزارة اليوم الخميس أن شرفة استعرض في لقاء مع المدير العام لمنظمة العمل الدولية، غاي رايدر على هامش أشغال الدورة 110 لمؤتمر العمل الدولي، المنعقدة حاليا بجنيف، بسويسرا، التدابير التي أقرتها الدولة الجزائرية للحد من الآثار الاقتصادية والاجتماعية السلبية لجائحة كوفيد-19 لاسيما مرافقة المدينين لصناديق الضمان الاجتماعي من خلال –كما قال– “تأجيل دفع الاشتراكات وجدولة الديون الواقعة على عاتقهم وتعليق ثم إلغاء العقوبات الناجمة، عن التأخر في تسديد الاشتراكات”.

كما تطرق الوزير خلال اللقاء إلى مسعى تمكين الراغبين في إنشاء مؤسسة من عطلة استثنائية والرفع من قيمة الأجر الوطني الأدنى المضمون وإلغاء الضريبة على الدخل الإجمالي بالنسبة لفئة من الأجور مع مراجعة النقطة الاستدلالية لمستخدمي الوظيفة العمومية إضافة الى تثمين معاشات ومنح المتقاعدين واستحداث منحة البطالة مع ضمان تغطية اجتماعية لطالبي الشغل ومرافقتهم وتأهيلهم إلى غاية حصولهم على منصب شغل دائم ولائق وكذا تعديل القانون المتعلق بكيفيات ممارسة الحق النقابي.

وثمن المدير العام لمنظمة العمل الدولية من جهته حزمة الإجراءات المتخذة من طرف الجزائر في مجالات العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي لاسيما تلك الرامية إلى الحفاظ على مناصب الشغل وترقيته وحماية أدوات الإنتاج، مشيدا في نفس الوقت بما تم إنجازه خلال سنتي 2021-2022 لا سيما في مجال محاربة البطالة.

طالع أيضا: وزير العمل.. دفع منحة البطالة لـ75 بالمائة من طالبي العمل قريبا

قال وزير العمل، يوسف شرفة، إن دفع منح البطالة لـ75 بالمائة من طالبي العمل لأول مرة سيكون قريبا.  كما أشار شرفة في هذا الصدد أن الوتيرة جيدة.

في حين، تطرق الوزير في سياق آخر، إلى سريان مفعول جهاز المساعدة على الإدماج المهني. الذي يهدف إلى إدماج 1.3 مليون طالب عمل، وجهاز المساعدة على الإدماج الاجتماعي والذي يخص 132.000 مستخدم قبل نهاية السنة.

أكثر من مليون شاب استفاد من منحة البطالة

كما كشف وزير العمل سابقا، أن أكثر من مليون منحة بطالة تم صرفها منذ استحداث هذه الآلية شهر مارس الفارط.

وفي هذا السياق، أبرز الوزير خلال لقاء وطني جمعه بمديري التشغيل مباشرة المصالح المعنية بتحصيل اشتراكات الضمان الاجتماعي التي تأخرت بفعل جائحة كورونا.

كما أكد شرفة أن أهداف منحة البطالة لا تنحصر فقط في تقديم المبالغ المالية للأشخاص المعنيين بها. وإنما تهدف كذلك الى معرفة مخزون اليد العاملة المكونة والمؤهلة والتي تنتظر منصب عمل قار.

بالمقابل وفيما تعلق بملف الادماج لاسيما الادماج المهني أضاف شرفة بالقول: “كان التزاما منا حتى نجح في تحويل الجهاز الى مناصب نهائية على مستوى الوظيف العمومي”.

كما وقع رئيس الجمهورية مرسوما رئاسيا يتضمن تخصيص اعتماد جديد بأكثر من 80 مليار دج للمساهمة في جهاز منحة البطالة.

وصدر في العدد الاخير من الجريدة الرسمية رقم 27 المرسوم الرئاسي رقم 22 -158. الذي وقعه رئيس الجمهورية في 12 أفريل. والمتضمن احداث باب وتحويل اعتماد إلى ميزانية تسيير وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي.

ىتضمن المرسوم : “يحدث في جدول ميزانية تسيير وزارة العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي. باب رقمه 44-13 و عنوانه “مساهمة في جهاز منحة البطالة”.

وبهذا تم تخصيص لميزانية سنة 2022 اعتماد قدره 80.228 مليار دج يقيد في ميزانية تسيير وزارة التشغيل والضمان الاجتماعي.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

رابط دائم : https://nhar.tv/ESzjS
إعــــلانات
إعــــلانات