وفاة جديدة في صفوف الحجاج وترحيل 6 آخرين مشلولين ومصابين بأمراض عقلية

وفاة جديدة في صفوف الحجاج وترحيل 6 آخرين مشلولين ومصابين بأمراض عقلية

أفاد أمس المستشار الإعلامي لدى وزير الشؤون الدينية والأوقاف، بأن آخر حصيلة للوفيات في صفوف الحجاج الجزائريين وصلت إلى سبعة حجاج،بعد تسجيل وفاة جديدة طبيعية ليلة أول أمس.

كما أكد أنه وبموجب فتوى دينية تم ترحيل ستة حجاج جدد أمس إلى أرض الوطن، أربعة منهم مصابون بأمراض عقلية واثنان أصيبا بشلل، مشيرا إلى وضع 103 حاج تحت الرعاية الطبية. وقال عبد الله طمين ، في اتصال مع “النهار”، أنه سيتم بذل جهود لمساعدة  هؤلاء المرضى على إتمام أداء مناسك الحج، من خلال تخصيص سيارات إسعاف لنقلهم، يضاف إلى ذلك تسجيل 1042 حالة تيهان، و148 حاجا ضيعوا أموالهم، منذ دخول الحجيج الجزائريين إلى البقاع المقدسة.
وبخصوص ما تردد عن  حصول حجاج مصابين بأمراض عقلية على شهادات طبية تثبت صحتهم، أوضح المستشار الإعلامي بأن اللوم لا يقع على عاتق الأطباء، وإنما على عاتق عائلات المعنيين، الذين تكتموا على حالتهم الصحية، مضيفا بأنه ليس من السهل اكتشاف المصابين بأمراض عقلية في حصة فحص واحدة، بالنظر إلى العدد الكبير للحجاج المقدر بأكثر من  35 ألف حاج، داعيا إلى ضرورة التعاون بين مختلف الجهات لتحديد المرضى، ولمح طمين بأنه من الممكن مستقبلا تقديم الشهادة الطبية مرفوقة بشهادة من عائلة الحاج مع تحميلها المسؤولية كاملة في حالة اكتشاف مرض لدى الحاج.
وأفاد من جهة أخرى بوصول آخر وفد للحجاج الجزائريين لهذا الموسم صبيحة أمس، يقدر عددهم 269 حاج، في حين ستكون أول رحلة للعودة في 24 ديسمبر الجاري.
ويتجه اليوم الحجاج الجزائريون، على غرار باقي حجاج الدول الأخرى إلى مشعر منى المصادف للثامن من شهر ذي الحجة لقضاء يوم التروية اقتداء بسنة النبي محمد صل الله عليه وسلم، ويقضي حجاج بيت الله الحرام ليلة الثامن من ذي الحجة بمنى، قبل الصعود  فجر الغد إلى صعيد عرفة للوقوف به وقضاء الركن الأعظم من أركان الحج وهو الركن الذي يبطل الحج بدونه لقول الرسول صل الله عليه وسلم “الحج عرفة”.
  للإشارة ينقل ضيوف الرحمان من الجزائريين من مقر سكناهم بمكة المكرمة، بعد أن يكتمل عددهم إلى عرفة بواسطة حافلات مكيفة هيئتها لهم البعثة الوطنية للحج والعمرة.


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة