إعــــلانات

الأقمار الصناعية لتحديد القدرات الإنتاجية في الجنوب

الأقمار الصناعية لتحديد القدرات الإنتاجية في الجنوب

أعلن وزير الفلاحة والتنمية الريفية، شريف عماري، يوم الأحد بالجزائر العاصمة، عن انطلاق الديوان الوطني لتطوير الزراعات الصناعية الصحراوية في العمل قريبا.

ويعتمد المشروع على تكنولوجيا الأقمار الصناعية لتحديد القدرات الإنتاجية في الجنوب من أجل استغلالها بطريقة مستدامة لتعزيز الإنتاج الفلاحي.

وقال عماري في تصريح للصحافة بمناسبة انعقاد يوم دراسي حول استعمال تطبيقات تكنولوجيا الأقمار الصناعية في تحديد القدرات الإنتاجية في مناطق جنوب البلاد و الهضاب العليا بحضور الوزير المنتدب المكلف بالزراعة الصحراوية، فؤاد شهات وإطارات وخبراء الوكالة الفضائية الجزائرية ومدراء المعاهد التقنية ومدير المكتب الوطني للدراسات الخاصة بالتنمية الريفية والمدير العام للغابات، أن هذا اللقاء يهدف إلى “تحديد ورقة عمل حول استغلال تطبيقات تكنولوجيات الاقمار الصناعية كالصور والخرائط وغيرها من البيانات في تحديد المحيطات الفلاحية التي ستحتضن المشاريع الكبرى في الزراعات الصناعية في هذه المناطق”.

بالإضافة إلى مناقشة التطبيقات المتعلقة بالأقمار الصناعية لتعزيز نظام رقمنة القطاع خاصة فيما يخص أحصاء قطعان المواشي ( الأبقار والغنم و الماعز و الإبل) والعقار الفلاحي والمنتجات الفلاحية، وانعكاسات الحرائق وتحديد المراعي ونقاط التموين بالمياه وغيرها من المجالات والتي تسهم في تعزيز الانتاج الفلاحي الوطني.

وأبرز أنه سيتم من خلال هذا اللقاء التنسيقي مع الوكالة الفضائية الجزائرية “تحضير ورشة وطنية تشارك فيها عدة قطاعات يتم من خلالها مناقشة كل التطبيقات الرقمية المتوفرة وتحيينها ووضع أخرى مطورة من أجل تشكيل رؤية واضحة حول القدرات الموجودة وكيفية استغلالها بشكل مستدام”.

ومن جهته، أكد المدير العام للوكالة الفضائية الجزائرية، عز الدين أوصديق، أن هذه التقنيات المتقدمة المتمثلة في أخذ صور وبيانات جغرافية  دقيقة حول الفضاء الصحراوي من شأنها المساهمة بصفة كبيرة في تطوير الزراعة الصحراوية.

وقال المتحدث، أن هذه الصور التي تلتقطها الأقمار الصناعية في هذه المناطق النائية من الوطن تشكل أداة لمساعدة المسؤولين لاتخاذ قرارات لأنها تعطي معلومات دقيقة حول تمركز المياه الجوفية وتحدد الأراضي الصحراوية الصالحة للزراعة.

وأبرز أوصديق، أن هذه التقنية ستساعد على وضع خرائط موضوعاتية ذات أهمية بالغة لاستغلال الأراضي الصحراوية الشاسعة في الميدان الفلاحي، مضيفا أن الوكالة ترافق مختلف القطاعات على رأسها قطاعات الفلاحة والموارد المائية والطاقة لتحديد هذه المناطق عن طريق صور الأقمار الصناعية.

رابط دائم : https://nhar.tv/Tl1AA
إعــــلانات
إعــــلانات