إعــــلانات

الاردن يعترف بالمجلس الوطني الانتقالي ممثلا شرعيا للشعب الليبي

بقلم وكالات
الاردن يعترف بالمجلس الوطني الانتقالي ممثلا شرعيا للشعب الليبي

 قال وزير الخارجية الاردني ناصر جودة الثلاثاء ان بلاده تعتبر المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا “الممثل الشرعي للشعب الليبي”، مشيرا الى ان المملكة بصدد تعيين مبعوث دائم في بنغازي

وقال جودة في اتصال هاتفي مع محمود جبريل رئيس اللجنة التنفيذية في المجلس المكلف بالعلاقات الخارجية ان “الاردن يعتبر هذا المجلس ممثلا شرعيا للشعب الليبي والمحاور الشرعي الذي يعبر عن تطلعاته المشروعة”.

واضاف في تصريحات اوردتها وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) ان “التواصل والتنسيق مع المجلس الوطني الانتقالي الليبي هو امر هام وضروري لضمان الانسياب آلامن والامثل للمساهمات الانسانية والطبية التي يقدمها الاردن فضلا عن اهميته في ضمان حماية ابناء الشعب الليبي والمساعدة في تمكينه من تقرير مستقبله بحرية”.

وتابع الوزير الاردني انه “لهذه الاعتبارات فان الاردن بصدد تعيين مبعوث دائم في مدينة بنغازي لتعزيز التنسيق مع المجلس تحقيقا لهذه الغايات التي تضع نصب عينيها مصلحة الشعب الليبي الشقيق وتصون وحدة ليبيا واستقلالها”.

واكد جودة ان “موقف الاردن مما يجري في ليبيا هو موقف مبدئي وواضح وثابت”، مشيرا الى ان “الاردن كان منذ البداية في طليعة الدول التي دانت بشدة استهداف ابناء الشعب الليبي الشقيق بوسائل وادوات قتالية، يشكل استخدامها انتهاكا للقانون الانساني الدولي والمنظومة العالمية لحقوق الانسان، مثلما طالبنا وما نزال بوقف اراقة دماء ابناء الشعب الليبي الشقيق”.

واشاد وزير الخارجية الاردني بما “يقوم به المجلس من نشاطات وما يصدر عنه من مواقف مسؤولة تتبنى مطالب الشعب الليبي وطموحاته وتطلعاته وآماله المستقبلية في الولوج الى مرحلة جديدة تكون نتاجا لارادته الحرة والمستقلة وتعبيرا صادقا عنها وعن توافق الشعب الليبي الشقيق حول مستقبله ضمن اطار يكفل صون الوحدة الترابية لليبيا والمحافظة على استقلالها السياسي”.

وشدد على ان “هذا النهج الذي يتبناه المجلس الوطني الانتقالي يعزز من مكانة هذا المجلس المتنامية في ليبيا وعلى الساحة الدولية”.

واكد ان “الاردن وبتوجيهات من الملك عبد الله الثاني مستمر في المساهمة بفاعلية في تقديم المعونة الانسانية والطبية لابناء الشعب الليبي العزيز وتقديم الدعم اللوجستي في الاطار التنسيقي الهادف الى تنفيذ قرار مجلس الامن الدولي رقم 1973 وفرض وقف حقيقي ومستدام وقابل للتحقق لاطلاق النار يضمن انسحاب كتائب القذافي من المدن وانهاء التهديد الذي تتعرض له المدن وسكانها”.

من جانبه، عبر جبريل عن “شكر المجلس الوطني الانتقالي للملك عبد الله الثاني على مواقفه النبيلة نحو ليبيا وشعبها”، بحسب المصدر نفسه.

واضاف جبريل انه يقدر عاليا “هذه المواقف الاخوية والاسهامات المشكورة للاردن بقيادة جلالته في مساندة وحماية الشعب الليبي ودعم تطلعاته المستقبلية”، مشددا على “الاهمية الكبيرة التي يوليها المجلس الوطني الانتقالي للتنسيق المستمر والمعمق مع الاردن”.

وكان جودة قال في الخامس من أفريل ان طائرات مقاتلة من سلاح الجو الملكي الاردني انضمت الى قاعدة عسكرية اوروبية بهدف حماية طائرات اردنية تنقل مساعدات انسانية لليبيا وتقديم الدعم اللوجستي.

وارسل الاردن مطلع أفريل الماضي الى بنغازي طائرة تحمل 10 اطنان من المساعدات الطبية والانسانية.

وكانت الحكومة الاردنية اكدت في 24 مارس ان الاردن لن يشارك في العمليات العسكرية في ليبيا معربة عن استعداد المملكة لتقديم دعم انساني ان طلب منها ذلك.

رابط دائم : https://nhar.tv/Ddu47
إعــــلانات
إعــــلانات