إعــــلانات

الانطلاق في إنجاز “مسجد أخضر” ومنصة رخص البناء الالكترونية تدخل الخدمة

الانطلاق في إنجاز “مسجد أخضر” ومنصة رخص البناء الالكترونية تدخل الخدمة

أعلن وزير السكن، والعمران والمدينة، محمد طارق بلعريبي، اليوم السبت، عن الإنطلاق في إنجاز مسجد أخضر. كما أشار بلعريبي، إلى أن المسجد يعتبر الأول من نوعه في الجزائر من الناحية الإيكولوجية. والذي يتميز بخصائص  تجعله يتلاءم مع النجاعة الطاقوية واستعمال الطاقات المتجددة.

في حين، قال وزير السكن، بمناسبة انطلاق توزيع 160 ألف سكن، إن المسجد يدخل في إطار تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وفي سياق مغاير، كشف وزير السكن، عن وضع المنصة الإلكترونية الخاصة برخص البناء حيز الخدمة. قائلا “سيتم الشروع منذ اليوم في وضع منصة رقمية للشباك الوحيد للولاية مخصص لطلبات رخص البناء والحصول عليها بطريقة الكترونية”.

كما أشار الوزير إلى أن المنصة تهدف إلى القضاء على الممارسات البيروقراطية واحترام الآجال المحددة وإضفاء الشفافية في المعالجة. حيث ستمس  كمرحلة أولى 4 ولايات، هي كل من بومرداس، وهران، قسنطينة،  وورقلة.

الحكومة تدرس تقليص آجال إصدار رخص البناء وعقود التعمير

في حين، إستمعت الحكومة في إجتماعها بتاريخ 24 ماي، برئاسة الوزير الاول أيمن بن عبد الرحمان إلى عرض قدّمه وزير السكن والعمران والمدينة. والمتضمن التدابير الـمتخذة في إطار تقليص آجال إصدار رخص البناء.

وجاء في مضمون العرض تقليص اجال إصدار عقود التعميرورخصة البناء وذلك لإضفاء اللامركزية في إصدار بعض رخص البناء. وكذا معالجة الطعون، في إطار أحكام المرسوم التنفيذي رقم 20 ــ 342 الـمؤرخ في 22/11/2020 المعدل والمتمم للمرسوم التنفيذي رقم 15 ــ 19 المؤرخ في 25/01/2015، الذي يحدّد كيفيات تحضير عقود التعمير وتسليمها.

بالإضافة إلى تنظيم مهام تفتيشية على مستوى الـمصالح الـمعنية (الشباك الوحيد).

وستسمح هذه العملية برقمنة كامل الإجراء الـمتعلق بتحضير وثائق التعمير (إيداع الطلبات على بوابة إلكترونية ـ تقديم رأي الـمصالح الـمعنية ـ الدفع الإلكتروني للرسوم ـ اختيار موعد سحب العقد على مستوى البلدية ـ التبليغ في حالة الإدلاء بالرفض ـ إيداع الطعون).

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

رابط دائم : https://nhar.tv/458HH
إعــــلانات
إعــــلانات