إعــــلانات

الجزائر تصوت ضد تعليق عضوية روسيا في مجلس حقوق الإنسان

الجزائر تصوت ضد تعليق عضوية روسيا في مجلس حقوق الإنسان

قامت الجزائر  اليوم الخميس، بالتصويت ضد القرار القاضي بتعليق حقوق عضوية روسيا  في مجلس حقوق الإنسان المقدم من طرف مجموعة من الدول الغربية.

وذلك خلال الجلسة الاستثنائية الطارئة للجمعية العامة للأمم المتحدة، الخاصة بالأزمة الأوكرانية، التي تم استدعاؤها للمرة الثالثة على التوالي مند 2 مارس الماضي.

وفي كلمته التي ألقاها المندوب الدائم للجزائر لدى الأمم المتحدة بنيويورك، السفير نذير العرباوي  أمام الجمعية العامة، جدد التزام الجزائر الثابت بالقواعد والمبادئ الأساسية للقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

لاسيما الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ومختلف المعاهدات الدولية لحماية وترقية حقوق الإنسان، كما تعبر عن إدانتها الشديدة لكل الانتهاكات المثبتة للالتزامات الدولية في هذا المجال.

وأضاف نفس المتحدث،  الى أنه بالرغم من أن الصور المتداولة في بعض المدن الأوكرانية مروعة ومدانة بأشد العبارات.

والجرائم المزعومة التي تترتب عنها بالغة الخطورة، إلا أنه بات من الضروري السماح للآليات الأممية المختصة بالتحقيق في الوقائع على أرض الواقع بطريقة محايدة حتى يتسنى إقرار العدالة لجميع الضحايا.

وشدد هذا الأخير،  على أن ضمان قيام آليات الأمم المتحدة المختصة بولاياتها ومهامها بالكامل وفقا لقواعد القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، بعيدا عن أي تدخل أو حكم مسبق، يشكل بالنسبة للجزائر شرطا لا غنى عنه لإثبات الوقائع بشأن أي انتهاكات صارخة وممنهجة لحقوق الإنسان.

وجدد السفير نذير العرباوي،  دعوات الجزائر إلى احترام مبادئ العالمية، الموضوعية واللاانتقائية التي تشكل حجر الزاوية في عمل مجلس حقوق الإنسان.

وإلى النأي بهذا الأخير عن أي تجاذبات سياسية من شأنها التأثير على دور ومهام هذه الهيئة الأممية المحورية وتعاطيها الحيادي مع مسائل حقوق الإنسان بما يعزز سبل الحوار والتعاون البنائين.

طالع أيضا: الجزائر تدعم المفاوضات المباشرة بين روسيا واوكرانيا

وأكد  العرباوي ان الوفد الجزائري، يرى أن الجهود الدولية المتعددة الأطراف تستوجب تعزيز الحوار والتعاون، بعيدا عن أي إقصاء، بغض النظر عن اختلاف المواقف ومدى تبايناتها.

كما اكد أن الرغبة في تعليق عضوية أي دولة منتخبة من قبل المجموعة الدولية، من أي هيئة أممية، ليس من شأنه أن يساهم في تعزيز روح العمل والتعاون متعدد الأطراف.

بالإضافة الى دعم الجزائر للمفاوضات المباشرة بين روسيا وأوكرانيا من أجل وقف العمليات العسكرية.

والتكفل العاجل بالأزمة الإنسانية، وكدا دعوتها لتكثيف الجهود الدبلوماسية الدولية الرامية لحل الأزمة الراهنة.

بما يمكن من منع الانهيار المتزايد للمعايير الدبلوماسية والتوصل، في أقرب وقت ممكن، إلى حل سياسي يضمن الحفاظ على سيادة الدول وسلامة أراضيها ومصالحها الحيوية المشروعة.

وختم ذات المتحدث، بأن الجزائر انخرطت، بحسن نية، في جهود المساعي الحميدة، في إطار مجموعة الاتصال العربية التي اجتمعت مؤخرا بالأطراف المعنية تهيب بالمجتمع الدولي كافة الامتناع عن أي عمل من شأنه أن يعيق المفاوضات الجارية ويطيل أمد الأزمة التي أصبحت الآن عواقبها الوخيمة وبأبعادها المتعددة، تؤثر سلبا على جميع دول العالم.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

رابط دائم : https://nhar.tv/f5WrS
إعــــلانات
إعــــلانات