إعــــلانات

الرئيس تبون يقلّد المجاهد سيد علي عبد الحميد وسام الاستحقاق الوطني بدرجة عشير

بقلم م .فيصل
الرئيس تبون يقلّد المجاهد سيد علي عبد الحميد وسام الاستحقاق الوطني بدرجة عشير

قلد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون المجاهد سيد علي عبد الحميد بصدر مصاف الاستحقاق الوطني بدرجة عشير.

وحسب منشور وزارة المجاهدين  عبر الفيسبوك كرّم الرئيس تبون بصدر مصاف الاستحقاق الوطني بدرجة عشير للمجاهد سيد علي عبد الحميد. كما يعتبر المجاهد سيد علي عبد الحميد المناضل والقيادي في الحركة الوطنية وأحد مؤسسي اللجنة الثورية للوحدة والعمل.

في حين سلّم العيد ربيقة وزير المجاهدين وسام الاستحقاق الوطني المجاهد سيد علي عبد الحميد نيابة عن رئيس الجمهورية.

وجاء في مضمون منشور وزارة المجاهدين وذوي الحقوق مايلي: “رئيس الجمهورية  عبدالمجيد تبون يكرم ويقلد المناضل والقيادي بالحركة الوطنية”. و”أحد مؤسسي اللجنة الثورية للوحدة والعمل المجاهد سيد علي عبد الحميد  بصدر مصاف الاستحقاق الوطني بدرجة عشير.”

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

طالع أيضا:

تصريحات حليلوزيتش تُثير الغضب في المغرب والجامعة الملكية ترد !

كما قال سيد علي عبد الحميد في تصريح سابق للإذاعة، ان اول تنظيم نسائي جزائري عرف النور بـ24 جوان  1947. من خلال حصول بعض المثقفات الجزائريات على اعتماد تشكيل جمعية تهتم بالأدب وشؤون المرأة تنشط سريا للتعبئة السياسية.

هذا التنظيم كان تابعا لحزب الشعب وتقوده عيسى مامية التي تزوجت بعد ذلك بالمناضل عبد الرزاق شنتوف. والكاتب العام حمود نفيسة وهي طبيبة زوجة لليام مصطفى وزكار فطيمة زوجة بن عصمان من تلمسان بن علي فطيمة. والامينة العامة  ساكر زبيدة خالدي بالاضافة الى  حفاف سليمة زوجة بن يوسف بن خدة و  مليكة مفتي وباية مبروكي. وكذا زوجة لمين خان وشوقي مصطفاي .

كما أضاف سيد علي عبد الحميد انه ساعد النسوة في تنشيط تجمعاتهن من خلال اعارته لهن مسكنه. مبرزا ان نشاطهن كان صعبا خاصة عندما تنقلن الى وهران والشلف من اجل تنشيط اجتماعين نسويين حيث وجدن معارضة كبيرة. من قبل اهلهن لولا تدخل سيد علي عبد الحميد في كل مرة .

ازمة 53 ولدت اول فعل ديمقراطي بانتخاب اللجنة المركزية

كما قال سيد علي عبد الحميد ان ازمة 1953 التي اصابت حزب الشعب وحركة الانتصار تفاقمت بعد المؤتمر. الذي عقد في السنة نفسها حيث اختلف المؤتمرون حول  اعادة نشاط المنظمة الخاصة. التي تم حلها سنة 1950 بعد اكتشافها من قبل السلطات الفرنسية.

في حين يضيف ان من تنائج هذا المؤتمر انتخاب قيادة جديدة  لأول عن طريق فعل ديمقراطي.  حيث جرت العملية عن طريق تصويت المناضلين  دون مفاضلة او  تزكية. وتم انتخاب بن يوسف بن خدة محمد يزيد  مصطفى بن بولعيد لحول حسين سيد علي عبد الحميد  وآخرين. وعاقب المناضلون المقربين من مصالي الحاج الذين ازيحوا من اللجنة المركزية للحزب.

رابط دائم : https://nhar.tv/PzfGj
إعــــلانات
إعــــلانات