إعــــلانات

الصحة العالمية تحذّر من إنتشار “جدري القردة” ومخاوف من تحوله إلى موجة وباء عالمية

الصحة العالمية تحذّر من إنتشار “جدري القردة” ومخاوف من تحوله إلى موجة وباء عالمية

حذّر خبراء منظمة الصحة العالمية من إنتشار مرض “جدري القردة” في العالم. وسط مخاوف من تحوله إلى موجة وباء عالمية. في وقت لايزال المجتمع الدولي يواجه أزمة جائحة كورونا.

وقد أبدى خبراء الصحة قلق متزايد من إنتشار “جدري القردة”. مؤكدين أن الأسوأ فيما يتعلق بالمرض لم يأت بعد”.

وقد إستدعت منظمة الصحة العالمية أجهزتها المعنية من خلال إجتماع طارئ للبحث في كيفية مواجهة التفشي لمرض جدري القرود. ومن المنتظر أن تجتمع اللجنة الإستراتيجية والفريق الإستشاري المعني بالأوبئة لبحث تفشي العدوى التي سجلت أكثر من 100 حالة خارج البلدان الإفريقية. حيث تستوطن العدوى في مناطق من غرب ووسط قارة افريقيا. التي عانت بعض بلدانها من انتشار جدري القرود في الأشهر القليلة الماضية.

وقال المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا، هانز كلوغ، “غالبا ما يكون جدري القردة مرضا يجد من نفسه وسوف يتعافى معظم المصابين في غضون أسابيع قليلة دون علاج. ومع ذلك يمكن أن يكون المرض أكثر حدة خاصة عند الأطفال الصغار والحوامل والأفراد الذين يعانون من نقص المناعة”.

كما أشار الدكتور كلوغ، أن غسل اليدين بالإضافة إلى التدابير الأخرى التي تم تنفيذها خلال جائحة (كوفيد-19) ضرورية أيضا. للحد من انتقال العدوى في أماكن الرعاية الصحية.

وذكرت المنظمة الصحية، أنها تعمل بشكل وثيق مع الدول الأوروبية التي أبلغت عن حالات إصابة بجدري القردة. مضيفة أن هناك لجنة من الخبراء مكونة من علماء من جميع أنحاء العالم هي المخولة بإعلان حالة الطوارئ العامة في حال تحول المرض الى موجة وباء عالمية. وتعمل المنظمة مع البلدان المعنية لتحديد المصدر المحتمل للعدوى وكيفية انتشار الفيروس وكيفية الحد من إنتقال العدوى.

وفي سياق الجهود المبذولة لاحتواء انتشار جدري القردة، كشف رئيس المجموعة الاستشارية الاستراتيجية والتقنية لمنظمة الصحة العالمية. أن تدابير مثل العزل والنظافة إلى جانب التطعيم من شأنها الوقاية من الإصابة بالفيروس. مضيفا أن الإختلاط المباشر هو الوسيلة الرئيسية لانتقاله.

إصابات عديدة ومخاوف من إنتشار وباء “جدري القردة”

أوضحت سوزان هوبكنز، كبيرة المستشارين الطبيين في وكالة الأمن الصحي البريطانية، إن هذه الحالات الأخيرة وتقارير الحالات في البلدان الأوروبية، “أكدت المخاوف الأولية من احتمال انتشار جدري القردة داخل المجتمعات”. وأضافت: “إننا نتصل بكل المخالطين القريبين للحالات لتقديم المعلومات والنصائح الصحية”.

كما أوضح مسؤول كبير بالإدارة الأميركية، إنه من المرجح إكتشاف مزيد من حالات الإصابة بجدري القرود في الولايات المتحدة خلال الأيام القادمة. مضيفا أن الخطر على المواطنين ما زال منخفضا في الوقت الراهن.

وقالت منظمة الصحة، أنه ليس هناك لقاح محدد لجدري القرود. لكن المعلومات توضح أن اللقاحات التي تستخدم للوقاية من الجدري فعالة بنسبة تصل إلى 85% ضد جدري القرود.

وينتقل فيروس جدري القردة في الغالب إلى البشر من الحيوانات البرية مثل القوارض والرئيسيات. وينتشر أيضا بين البشر أثناء الاتصال الوثيق – من خلال الآفات الجلدية المصابة أو قطرات الزفير أو سوائل الجسم.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

»إضغط إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

رابط دائم : https://nhar.tv/m2lbv
إعــــلانات
إعــــلانات