إعــــلانات

الف قتيل جراء الزلزال في اليابان وانفجار في محطة فوكوشيما النووية

الف قتيل جراء الزلزال في اليابان وانفجار في محطة فوكوشيما النووية

مع وقوع انفجار في المفاعل الاول من المحطة النووية الاولى في فوكوشيما السبت، ازداد حجم الكارثة في اليابان غداة الزلزال العنيف الذي اعقبه تسونامي ما ادى الى مقتل اكثر من الف شخص.

فقد وقع الانفجار اليوم السبت في الساعة 15,36 بالتوقيت المحلي (6,36 ت غ) في المفاعل الاول في محطة فوكوشيما النووية بشمال شرق اليابان ما ادى الى انهيار قسم من المبنى الموجود فيه المفاعل.

ولم تعمل انظمة التبريد في محطتين نوويتين بعد الزلزال العنيف الذي بلغت قوته 8,9 درجات على مقياس ريشتر واعقبته امواج تسونامي ضربت المدن الساحلية جارفة كل ما كان في طريقها.

وافادت تقارير ان دخانا تصاعد فوق محطة فوكوشيما النووية على بعد 250 كلم شمال شرق طوكيو بعد وقوع انفجار فيها ما ادى الى اصابة عدد من الموظفين بجروح.

ونقلت وكالة انباء كيودو عن لجنة الامن النووي اليابانية قولها ان نشاطا اشعاعيا سجل في الموقع.

وذكرت وكالتا كيودو وجيجي قبل الانفجار ان “انصهارا نوويا قد يكون حصل في المحطة” في حين ذكرت محطة التلفزيون اليابانية العامة ان اتش كي ان وكالة الامن النووي قالت ان انابيب معدنية تحتوي على اليورانيوم قد تكون ذابت.

وتضرر نظام التبريد في المحطة جراء الزلزال الذي ضرب المنطقة الجمعة ما حمل السلطات السبت على توسيع المنطقة التي يجب اخلاؤها من السكان حول محطتي فوكوشيما النوويتين الى 20 كلم.

وتعرض قضبان وقود في المفاعل النووي رقم واحدة لفترة قصيرة للهواء السبت بعد انخفاض مستوى تبريد المياه كما ذكرت وكالة انباء جيجي.

وصرح متحدث باسم شركة طوكيو للطاقة الكهربائية التي تشغل الموقع لفرانس برس “نحاول رفع مستوى المياه”.

ونصح الخبراء والصحافيون في محطة التلفزيون اليابانيين بالبقاء في بيوتهم واغلاق نوافذهم في دائرة اوسع من المنطقة التي تم اخلاؤها وايضا الافراد المتواجدين في الخارج الى حماية جهازهم التنفسي بفوطة مبللة وتغطية جسدهم الى اقصى حد لتجنب تعرض جلدهم مباشرة الى الهواء.

وقالت وكالة كيودو ان الاشعاعات التي يتلقاها فرد على موقع الانفجار توازي تلك التي يمكن لفرد تلقيها خلال عام تحت طائلة تعريض صحته للخطر.

وقال المتحدث باسم الحكومة اليابانية يوكيو ادانو انه “ابلغ بوقوع انفجار” في الموقع.

واضاف “نقوم بكل ما في وسعنا لنكون على اطلاع بما يحصل. ندرس النشاط الاشعاعي بعناية فائقة”. وتابع ان السلطات تتخذ “كافة التدابير لضمان سلامة السكان”.

وسيتم ارسال فرق اطفاء خاصة مدربين على التعامل مع الحالات الطارئة الى المحطة للمساعدة.

وظهرت مشاكل في درجات الحرارة وسلم سلاح الجو الاميركي المحطة النووية سائل تبريد الليلة الماضية.

وتلقت شركة طوكيو للطاقة الكهربائية التي تشغل الموقع تعليمات بفتح صمامات المفاعل لبعث بخار اشعاعي وتخفيف الضغط الداخلي المرتفع بشكل غير طبيعي.

وحاولت السلطات تقييم حجم الكارثة النووية الناجمة عن امواج التسونامي التي اعقبت الزلزال الاعنف الذي يضرب اليابان.

وغطت امواج التسونامي مدينة سينداي شمال شرق اليابان حيث ذكرت الشرطة انها عثرت على 200 او 300 جثة على الساحل.

وادى الزلزال العنيف والتسونامي الى 1500 قتيل ومفقود، حسب حصيلة موقتة تعتمد على ارقام الشرطة واخرى اعدتها وكالة فرانس برس.

واضافت الشرطة ان اكثر من 215 الف شخص توجهوا الى ملاجىء.

ويتوقع ان يكون عدد المنكوبين اكبر بكثير لان الشرطة لم تتلق بعد التقارير الكاملة عن الاشخاص المتضررين.

وقال رئيس الوزراء ناوتو كان بعد تفقد الاضرار من مروحية “لم تعد معظم المناطق السكنية في غالبية المدن الساحلية موجودة والحرائق لا تزال مشتعلة فيها”.

وجرفت امواج التسونامي معها حاويات الشحن والسيارات وحطام منازل وابنية الى شوارع سينداي وحقولها وكونت اكواما من الوحول.

وكانت عملية اغاثة جارية لنقل 50 الف جندي ومسعف مع 190 طائرة وعشرات السفن في المناطق المنكوبة.

وفي مقاطعة مياغي حدد موقع سفينة جرفتها امواج التسونامي وقامت مروحيات بانقاذ ركابها ال81.

وكتبت وكالة جيجي انه عثر على ركاب قطارين فقدا الجمعة في مقاطعتي مياغي وايواتي، سالمين.

وانقطع التيار الكهربائي عن 5,6 مليون منزل وحذرت شركة الكهرباء اليابانية من انقطاع الكهرباء ايضا في العاصمة وضواحيها. وحرم مليون منزل من مياه الشفة.

ووضعت قوات الدفاع الذاتي (الجيش الياباني) في حال تأهب لتنظيم اعمال الاغاثة بكل الوسائل المتوفرة.

وطلب من الجيش الاميركي المساعدة لنقل جنود وآليات جوا ويتوقع ان تشارك سفن من الاسطول السابع في عمليات البحث والانقاذ في البحر.

وضرب الزلزال العنيف الجمعة في الساعة 14,46 بالتوقيت المحلي (5,46 تغ) على عمق 24,4 كلم وعلى بعد حوالى مئة كيلومتر عن مقاطعة مياغي.

ويتوقع ان تصل السبت الى اليابان اولى فرق الاغاثة من استراليا ونيوزلندا وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة.


رابط دائم : https://nhar.tv/zlWfX
اقرأ أيضا
إعــــلانات
إعــــلانات