إعــــلانات

القذافي لا يسيطر سوى على عدد قليل من القوات وهو ليس هدفا للقوات الأمريكية

بقلم وكالات
القذافي لا يسيطر سوى على عدد قليل من القوات وهو ليس هدفا للقوات الأمريكية

/* Style Definitions */
table.MsoNormalTable
{mso-style-name:”Tableau Normal”;
mso-tstyle-rowband-size:0;
mso-tstyle-colband-size:0;
mso-style-noshow:yes;
mso-style-priority:99;
mso-style-qformat:yes;
mso-style-parent:””;
mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt;
mso-para-margin:0cm;
mso-para-margin-bottom:.0001pt;
mso-pagination:widow-orphan;
font-size:11.0pt;
font-family:”Calibri”,”sans-serif”;
mso-ascii-font-family:Calibri;
mso-ascii-theme-font:minor-latin;
mso-fareast-font-family:”Times New Roman”;
mso-fareast-theme-font:minor-fareast;
mso-hansi-font-family:Calibri;
mso-hansi-theme-font:minor-latin;
mso-bidi-font-family:Arial;
mso-bidi-theme-font:minor-bidi;}

قال قائد القوات الأميركية في إفريقيا الجنرال كارتر هام اليوم الأربعاء أن العقيد الليبي معمر القذافي لا يزال يسيطر على عدد صغير من المقاتلين المخلصين له إلا أنه تم القضاء بشكل كبير على قدرته على التأثير على الأحداث، وصرح الجنرال هام الذي يقود القوات الأميركية في إفريقيا (أفريكوم) للصحافيين أنه من المحتمل أن القذافي لا يزال يسيطر على بعض القوات، ولكن من المؤكد أن العدد صغير جدا جدا إنه عدد صغير للغاية من الموالين للنظام.

وأضاف يبدو لي أن قدرته على التأثير في الأحداث اليومية قد تم القضاء عليها بشكل كبير، ربما ليس بشكل تام، ولكن بشكل كبير للغاية، وأكد أنه لا تزال بعض الجيوب متواجدة في مدينة سرت وبعض الفلول في بني وليد في إشارة إلى معاقل الموالين للقذافي والتي قال مدنيون أنهم شاهدوا فيها قتالا بين الموالين للقذافي وقوات المجلس الوطني الانتقالي خلال الأيام الأخيرة.

وردا على سؤال حول ما إذا كان القذافي يعتبر هدفا مشروعا للجيش الأميركي، أكد هام أن تلك مسالة تتعلق بالسياسة، وأضاف نحن لا نستهدف أفرادا بل قدرات ولذلك فإننا نستهدف منشأة قيادة وسيطرة، وإذا ما كانت هناك بعض المؤشرات على أنه متواجد فيها، فإن ذلك لا يؤثر كثيرا على قرار ضربها آو عدم ضربها“.

وقال أن تعقب أي شخص مختبئ يحتاج إلى موارد عسكرية هائلة، ومثل هذه المهمة يمكن أن تحولنا عن هدفنا الأكبر وهو خفض القدرات عن طريق ضرب منشآت القيادة، وأضاف “إذا ما تصادف وجوده في إحدى تلك المواقع، فليكن ، والأسبوع الماضي أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي أندرس فوغ راسموسن الخميس في لشبونة أن عمليات الحلف في ليبيا ستستمر طالما هناك خطر محتمل من قوات القذافي.

وأضاف أن القذافي ليس هدفا لعمليتنا نحن هناك وسنبقى لحماية المدنيين موضحا أن الحلف الأطلسي سوف يتخذ قرارا بعد أن يصبح المجلس الوطني الانتقالي قادرا على تأمين الأمن للمدنيين.

وأشار هام إلى أنه حتى مع احتمال تمديد مهمة حلف الأطلسي في ليبيا فإن هذه المهمة تقترب من نهايتها مؤكدا أن على الأمم المتحدة لعب دور مهم جدا في ليبيا عقب انتهاء النزاع، إلا أنه أضاف أن المنظمة الدولية تبحث كذلك عن لاعبين خارجيين لتولي دور قيادي في عمليات إعادة البناء والأمن وإحلال الإستقرار.

رابط دائم : https://nhar.tv/mxWr9
إعــــلانات
إعــــلانات