إعــــلانات

اللجنة العليا لدارفور تقرر إستحداث ولايتين جديدتين بالإقليم

اللجنة العليا لدارفور تقرر إستحداث ولايتين جديدتين بالإقليم

/* Style Definitions */
table.MsoNormalTable
{mso-style-name:”Tableau Normal”;
mso-tstyle-rowband-size:0;
mso-tstyle-colband-size:0;
mso-style-noshow:yes;
mso-style-parent:””;
mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt;
mso-para-margin:0cm;
mso-para-margin-bottom:.0001pt;
mso-pagination:widow-orphan;
font-size:10.0pt;
font-family:”Times New Roman”;
mso-ansi-language:#0400;
mso-fareast-language:#0400;
mso-bidi-language:#0400;}

قررت اللجنة العليا لدارفور برئاسة الرئيس السوداني عمر البشير اليوم الاثنين إقامة ولايتين جديدتين باقليم دارفور (غرب السودان) ليصبح الشكل الاداري للاقليم مكونا من خمسة ولايات بدلا عن ثلاثة. 

وأوضح غازي صلاح الدين مسؤول ملف دارفور بالحكومة السودانية في تصريحات صحفية اليوم “إن اللجنة خولت وزير العدل السوداني بوضع التصور القانوني للتقسيم الجديد لدارفور واستحداث ولايتين جديدتين”. 

وأكد غازي ان قرار انشاء ولايتين جديدتين بدارفور “لا يتناقض مع مسعى الحكومة السودانية تنظيم استفتاء إداري لتحديد الشكل النهائي ما بين عدة ولايات او اقليم واحد”.      

وأوضح غازي أن “اتفاقية ابوجا للسلام الموقعة العام 2006 تنص على قيام استفتاء اداري محدود لتحديد شكل الاقليم من الناحية الادارية ونحن ملتزمون بما ورد في الاتفاقية وسيجري الاستفتاء في موعده المحدد بأفريل القادم”. 

وأضاف “وحتى يتم اجراء الاستفتاء ومعرفة نتيجته فاننا نرى الآن اضافة ولايتين جديدتين وفي نهاية المطاف سنلتزم بما تسفر عنه عملية الإستفتاء”. 

وكانت الحكومة السودانية قد اعلنت مؤخرا انها ستنظم في غضون ثلاثة أشهر استفتاء لحسم الجدل حول الشكل الاداري لاقليم دارفور بغرب السودان في وقت تشهد فيه مباحثات السلام المتعلقة بالإقليم تعثرا واضحا. 

للإشارة فإن لجنة مختصة كانت قد أوصت في وقت سابق بانشاء ولايات جديدة بدارفور وحددت زيادة ولايتين علي ان تصبح ولايات الاقليم في مجملها خمس باضافة ولايتي وسط دارفور وعاصمتها زالنجي وشرق دارفور وحاضرتها الضعين. 

تجدر الإشارة إلى أن هناك عقبات عدة تعترض سبيل التوصل الى تسوية سياسية لأزمة دارفور وأبرزها الخلافات حول منح دارفور منصب نائب الرئيس السوداني وحجم التعويضات المقررة لضحايا الصراع والجدل حول الشكل الإداري لدارفور بين أن يكون إقليما واحدا أو ثلاث ولايات كما هو قائم حاليا.

 

رابط دائم : https://nhar.tv/GTgoN
إعــــلانات
إعــــلانات