إعــــلانات

المغرب.. ضربة أخرى من وراء البحار

المغرب.. ضربة أخرى من وراء البحار

أطلق “الجمهوريون المغاربة بالخارج” نداء لاحتجاجات مطالبة بإسقاط النظام المخزني القائم في المغرب، محددين تاريخ 17 يونيو موعدا لها.

كما قال المعارض المغربي المقيم بالخارج ادريس المراني، في تصريح لو.أ.ج:”بلغ السيل الزبى، ولم يعد بالإمكان الصمت على ما يحدث”. “كون الأمر أضحى خيانة لله والوطن والشعب والإنسانية”.

في حين، انتقد ادريس المراني الوضع الاجتماعي داخل المغرب، مشيرا الى أنه “يسير من سيئ الى أسوأ”. “مع أسعار حارقة زادت الطبقة الفقيرة جوعا، في الوقت الذي يظهر فيه البذخ والتبذير في جهات أخرى”.

كما استنكر المغربي المعارض بالخارج “سياسة القمع والاختطافات والأحكام الجائرة في حق الطلبة والصحفيين والنشطاء الرافضين للسياسات المخزنية الفاقدة للبوصلة”. وأعرب عن رفضه التطبيع العلني والرسمي للعلاقات بين النظام الملكي والكيان الصهيوني. مشددا على أن الأمر “ضد إرادة الأحرار من الشعب المغربي، وضد جيرانه أيضا”.

وأشار ادريس المراني، إلى أنه منذ التطبيع مع الكيان الصهيوني واستقبال وزير دفاعه، “اشتد الخناق حتى على المعارضة الموجودة بالخارج”. حيث “اضطررت شخصيا إلى مغادرة الأرجنتين نحو البيرو، ثم إلى بوليفيا، بحثا عن الحماية سياسيا”. لافتا الى وجود معارضين بإسبانيا “قرروا الصمت والتراجع حفاظا على أمنهم وسلامتهم”.

إفشال إغراق الجزائر بـ6 قناطير كيف قادمة من المغرب

كما قال المراني، إن الجمهوريين المغاربة بالخارج، يدعون أحرار الشعب المغربي المقيمين في المهجر إلى التوجه صوب القنصليات. والسفارات المخزنية بأوروبا وشرق آسيا والأمريكيتين، لتنظيم وقفات أمامها و”المطالبة أولا وقبل كل شيء بإسقاط النظام العلوي”. و”إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي، ومحاسبة كل من تورط في أي انتهاكات بحق شعبنا”.

وفي السياق، طالبوا أبناء الشعب المغربي داخل الوطن بـ”التزام بيوتهم في نفس التاريخ، كتدريب على العصيان المدني”. و”عدم مغادرتها إلا للضرورة القصوى”.

كما ناشد المعارض، المغربيين داخل وخارج الوطن “تلبية هذا النداء وتجاوز كل الخلافات والحساسيات الدينية والعرقية والمذهبية والفئوية”. و”السمو على كل الإيديولوجيات، وتغليب مصلحة شعبنا أولا وأخيرا”. و”الخروج في احتجاج شامل لحماية الوطن وحق الشعب المغربي”.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

رابط دائم : https://nhar.tv/wCapL
اقرأ أيضا
إعــــلانات
إعــــلانات