إعــــلانات

الوكالة الوطنية للدم: كورونا أثّرت على التبرع بالدم.. وجمع 570 ألف كيس السنة الفارطة

الوكالة الوطنية للدم: كورونا أثّرت على التبرع بالدم.. وجمع 570 ألف كيس السنة الفارطة
الحملة الوطنية للتبرع بالدم

قالت مديرة الوكالة الوطنية للدم الدكتورة ليندة ولد قابلية، أن الجزائر تحتفل كل 14 جوان باليوم العالمي للتبرع بالدم. حيث يتواجد 240 مركزا متخصصا في حقن الدم عبر الوطن.

وأضافت ولد قابلية في حديث خصت به إذاعة سطيف، أن التبرع بالدم في الجزائر يبقى فوق المعدل العالمي المطلوب حيث يٌقَدر ب 14 متبرعين في 1000 شخص. مضيفة أن كورونا أثّرت علينا في عدد المتبرعين. حيث سجلنا تراجعا بـ 13 بالمائة العام الماضي. وتم جمع العام الماضي 570 ألف كيس. وفاق عدد المتبرعين 700 الف مواطن. غير أن 38 بالمائة منهم من أقارب وأهل المرضى أي حوالي 200 ألف. أما عدد المتبرعين المنتظمين بشكل دائم يقدر بـ 22 بالمائة، أي حوالي 120 ألف مواطن يتبرعون حتى 4 مرات سنويا.

وأشارت ذات المتحدثة، أن ذروة التبرع بالدم تكون سنويا في فترتين الأولى في رمضان، يزداد الطلب وينقص التبرع. والثانية في فترة الصيف طلب كبير. مضيفة أن هناك 48 حافلة مجهزة للتنقل، وسنستقبل عددا إضافيا هذا العام من وزارة الصحة لمناطق الجنوب والمدن الداخلية وعددها يفوق العشرين. وأكدت أنه يتم التركيز على أهم الزمر النادرة وهي (-AB) والتي تمثل 1 بالمائة من الجزائريين، و (-B) بـ 2 بالمائة من نسبة السكان .

رابط دائم : https://nhar.tv/vHB52
إعــــلانات
إعــــلانات