إعــــلانات

انطلاق الإختبارات التطبيقية لبكالوريا الفنون

انطلاق الإختبارات التطبيقية لبكالوريا الفنون

أشرف وزير التربية، عبد الحكيم بلعابد، اليوم الأحد، من الثانوية الوطنية للفنون، الشهيد علي معاشي على، بالأبيار، على انطلاق الإختبارات التطبيقية لبكالوريا الفنون دورة جوان 2024.

وقال بلعابد في تصريح صحفي، عقب اشرافه رفقة وزير الثقافة والفنون، الدكتورة صورية مولوجي. على اعطاء اشارة انطلاق الاختبارات التطبيقة لبكالوريا الفنون دورة جوان 2024. أن الجزائر تعيش وتنظم اليوم لأول مرة منذ استقلال  البلاد امتحان البكالوريا في شعبة الفنون. التي جاءت في برنامج رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، بعد إعطاءه أوامر  بتنصيب بكالوريا فنون.

وأضاف ʺاليوم بمعية وزيرة الثقافة وبمجهودات الحكومة بالتطبيق الصارم لتعليمات رئيس الجمهورية، نشهد أول بكالوريا فنونʺ.

وبخصوص الخيارات في هذه الشعبة، أوضح الوزير أن هناك 4 خيارت وهي سمعي بصري، سينيما، مسرح وفنون تشكيلية. مشيرا أن فترة الاختبارات بالنسبة للفنون التشكيلية ستدوم يوم كمال مع فترة استراحة للتلاميذ داخل الاقسام. فيما تتراوح مدة الاختبارات بالنسبة للاقسام الاخرى بين 4 ساعات و4 ساعات ونصف.

كما أكد بلعابد أن عدد المترشحين بلغ 146 مترشح، وكل الظروف مهيئة لاجتياز هذا الامتحان.

من جهة أخرى، أبرز الوزير أن الامتحانات تجري في أجواء مميزة، كما أكد ايضا انه لمس إرادة قوية لدى المترشحين بالإضافة الى الإقبال القوي على اجتياز الامتحانات.

وبخصوص نتائج الاختبارات التطبيقة لبكالوريا الفنون دورة جوان 2024 ، كشف أنها ستظهر مع نتائج الشعب الاخرى في امتحان شهادة البكالوريا، مضيفا ʺننتظر ان تكون النتائج تعكس المستوى الذي شهدناه خلال المسار الدراسي لهذه الدفعة.

وفي الختام توجه وزير التربية بالشكر الجزيل لكل الأساتذة عبر ربوع الوطن وخاصة منهم من اشرفو على اقسام الثانوي.

مولوجي: سنواصل مرافقة طلبة شعبة الفنون إلى ما بعد البكالوريا

من جهتها، أكدت وزيرة الثقافة أنه تتشرف بإطلاق هذه الامتحانات وهذا فاء بإلتزام رئيس  الجمهورية المتمثل في انشاء اول ثانوية وطنية في الفنون اضافة الى تنظيم بكالوريا الفنون دورة جوان 2024.

وأضافت الوزيرة، أن قطاعها يرافق وزارة التربية في هذا المشروع الكبير سواء من خلال المرافقة اللوجستيكية او البيداغوجية. مشيرة أن هذه المرافقة ستستمر الى ما بعد البكالوريا وهذا من خلال الهياكل  والمؤسسات المتخصصة. التي تستعد الوزارة لفتحها على مستوى وزارة الثقافة والفنون او على مستوى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. اضافة الى مرافق اخرى مفتوحة وهياكل على مستوى قطاع التكوين المهني ووزارة الاتصال.

كما نوهت مولوجي أن هذه السنة سيكون افتتاح المعهد الوطني العالي للسنيما. والذي سيحتضن طلبة هذه الثانوية - ثانوية الشهيد علي معايشي بولاية معسكر -. تخصص سمعي بصري اضافة  الى مدرسة الفنون الجميلة التي نسعى الى تحويلها الى المدرسة الوطنية العليا. في الفنون التشكيلية واقسام ومعاهد اخرى كاقسام الفنون التشكيلية. التي دأبت وزارة التعليم العالي على فتحها هذه السنة اضافة الى معاهد في تخصصات فنية متعددة.

»إضغط إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

رابط دائم : https://nhar.tv/kaqyi
إعــــلانات
إعــــلانات