إعــــلانات

بدء تقديم الترشحات لانتخابات المجلس الوطني التأسيسي في تونس

بقلم وكالات
بدء تقديم الترشحات لانتخابات المجلس الوطني التأسيسي في تونس

إنطلقت اليوم الخميس في تونس عملية إيداع لوائح المرشحين لانتخابات المجلس الوطني التأسيسي المقررة في 23 أكتوبر، وتتواصل حتى 7 سبتمبر الحالي، بحسب ما أعلنت الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات.

وبدأت الأحزاب السياسية والمستقلون صباح اليوم إيداع ملفات قائمتهم من المرشحين إلى 27 هيئة فرعية تابعة للهيئة العليا للإنتخابات موزعة على كامل أنحاء البلاد التونسية علاوة على فرعها بباريس.

وقال العربي شويخة عضو الهيئة العليا المستقلة للإتخابات أن “صورة المشهد السياسي التونسي ستتوضح أكثر إثر هذه العملية التي تنتهي في 7 سبتمبر”. وبلغ عدد الأحزاب السياسية المعترف بها في تونس 105 أحزاب.

ويختلف عدد المرشحين بحسب الدوائر غير أن عليهم جميعا الإستجابة لشروط محددة وهي أن لا يقل عمر المرشح عن 23 عاما وأن لا يكون المرشح قد تولى مسؤوليات في عهد نظام زين العابدين بن علي أو في الحزب الحاكم سابقا في تونس، كما يتعين أن تراعي لوائح المرشحين المساواة والتناوب في الأسماء بين النساء والرجال.

وأوضح شويخة أنه يتعين على كل تشكيل سياسي تسجيل رمزه الإنتخابي الذي لا ينبغي أن يجسد العلم الوطني، وإثرعمليات التسجيل تمنح الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات وصلا يؤكد صحة اللائحة الإنتخابية.

وسينتخب التونسيون في 23 أكتوبر مجلسا وطنيا تأسيسيا تتمثل مهمته الأساسية في صياغة دستور جديد للجمهورية الثانية في تاريخ تونس وفي إعادة الشرعية إلى مؤسسات الدولة حيث سيجسد المجلس التأسيسي سيادة الشعب وسلطته التشريعية ويعين السلطات التنفيذية لحين الفراغ من صياغة الدستور وتنظيم انتخابات جديدة في ضوء فصوله.

وكان أطيح بنظام الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي في 14 جانفي الماضي بعد 23 عاما من الحكم بلا منازع في أعقاب ثورة شعبية غير مسبوقة ضد نظامه، ثم أعلن في أواخر فبراير عن تنظيم إنتخابات مجلس وطني تأسيسي.

وسيضم المجلس الوطني التأسيسي التونسي المنتخب 218 عضوا بينهم 19 يمثلون التونسيين العاملين بالخارج.


رابط دائم : https://nhar.tv/dcqaB
إعــــلانات
إعــــلانات