إعــــلانات

بن بوزيد: الجزائر حققت تقدما كبيرا في صحة الأم و الطفل

بن بوزيد: الجزائر حققت تقدما كبيرا في صحة الأم و الطفل

أكد وزير الصحة عبد الرحمان بن بوزيد اليوم الاثنين، أن الجزائر حققت تقدما كبيرا في صحة الأم والطفل.

وفي هذا السياق قال الوزير خلال اشرافه على افتتاح فعاليات الاحتفاء باليوم العربي للصحة الذي جاء تحت شعار “صحة الأم والطفل من اجل الوصول الشامل والجيد”، إنّ صحة الأم والطفل في الجزائر تعد من الأولويات، بحيث استفادت من العديد من الاستثمارات كبناء هياكل متحصصة، كما سُطّرت عدة برامج ومخططات سمحت للجزائر في تحقيق تقدم كبير في صحة الأم والطفل.

بالمقابل ذكّر بن بوزيد أن 95 بالمائة من النساء اللواتي انجبن مواليد احياء مابين عامي 2018-2019 اجرين على الأقل استشارة طبية واحدة قبل الولادة.

كما انخفض معدل وفيات الأمومة من 57.7 بالمائة وفاة لكل 100الف لكل ولادة حية عام 2016، الى 48.5 بالمائة وفاة لكل 100 ولادة حية عام 2019.

أما فيما يخض صحة الطفل فقد تراجع معدل وفيات الطفل دون السنة بما يقارب 4 نقاط، حيث انتقل من 2.3 بالمائة في سنة 2015 الى 8.9 بالمائة سنة 2020.

كما أشار إلى جهود قطاع الصحة في الجزائر خلال السنوات الأخيرة، والتي سمحت بتحسين صحة المواطنين والمواطنات وتوفير أحسن الخدمات الصحية من حيث الهياكل وموارد بشرية.

إلى جانب ذالك أشار الوزير الى أن الاحتفال باليوم العربي للصحة من شأنه التسليط الضوء على مجالات لبذل المزيد من الجهود قصد تحسين المستوى الصحي للسكان.

كما أشار الوزير أن الدورة القادمة للوزراء العرب 2023 ستكون في الجزائر، بالاضافة الى احتضان الجزائر خلال هذه السنة لمؤتمر دولي عربي حول لنزع و زرع الأعضاء.

كما جدد الاقتراح الذي تم عرضه خلال الدورة العادية 56 لمجلس وزراء الصحة العرب، شهر مارس الماضي حول انشاء منظمة عربية متخصصة في القضايا الصحية، تحمل إسم منظمة الصخة العربية والذي كان اقتراحا من طرف الأمين العام للمنظمة العربية للصحة.

طالع ايضا:

وزير الصحة.. “يجب هدم مستشفى مصطفى باشا وإعادة بنائه من جديد”

وزير الصحة.. “يجب هدم مستشفى مصطفى باشا وإعادة بنائه من جديد”

كما كشف وزير الصحة وإصلاح المستشفيات، عبد الرحمان بن بوزيد، إن مستشفى مصطفى باشا غير صالح، بحكم إنشائه  سنة 1854. كما أوضح الوزير، أنه  لا يمكن حل  جميع المشاكل بنسبة 100 بالمائة، مضيفا  “يجب هدمه وإعادة بنائه مجددا”.

في حين، قال وزير الصحة، في تصريح للصحافة خلال زيارته التفقدية لمستشفى مصطفى باشا بالعاصمة، أن بناء الأخير يكون عمودي. كما أشار الوزير، إلى أن المرضى وحتى العاملين هناك يواجهون عناء التنقل من قسم لآخر.

وصرح وزير الصحة، قائلا “إن شاء الله في المستقبل نجد مساحة ونعيد بنائه عموديا وحسب المعايير الدولية”. وبالمقابل أشار  الوزير أنه تم إعادة العديد من الاستعجالات لمختلف الاقسام داخل المستشفى مما لاق  استحسان المواطن.

كما شدد الوزير على ضرورة استرجاع ثقة المواطن والمريض،  لأنه يعتبر اولوية القطاع. وهذا بتحسين العيادات حتى لا يتعب نفسه ويذهب الى مستشفيات بعيدة.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

رابط دائم : https://nhar.tv/s486t
إعــــلانات
إعــــلانات