إعــــلانات

بوزيان: 3 آلاف هكتار لاحتضان المحطات الشمسة الخاصة بـ”سولار 1000″

بوزيان: 3 آلاف هكتار لاحتضان المحطات الشمسة الخاصة بـ”سولار 1000″

قال الأمين العام بوزارة الإنتقال الطاقوي والطاقات المتجددة البروفسور مهماه بوزيان، أن مشروع سولار 1000 لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية في الجزائر يسير على أسس صلبة.

كما أضاف بوزيان خلال إستضافته بالقناة الإذاعية الأولى، اليوم الأربعاء، أن مساحة العقارات المخصصة لاحتضان المحطات الشمسية الخاصة به والتي بلغت إلى حد الآن ما يقارب الـ 3000 هكتار. موزعة على عدة ولايات على غرار ولاية الطارف، سيدي بلعباس، وادي سوف وتقرت.

خفض الكلفة المحينة للطاقة بنسبة 25 بالمائة

وكشف مهماه بوزيان في معرض حديثه عن مشروع سولار 1000، عن خفض الكلفة المحينة للطاقة. وهي مجموع التكاليف لكل مراحل الإستثمار والإستغلال على مدى 25 سنة مقسمة على الكيلواط ساعي. بما يقارب 25 بالمائة من خلال الجدوى الجديدة والمراجعات وحشد عناصر النجاح.

واضاف بوزيان، أن السلطات العليا للبلاد قدمت جملة الشروط لضمان إنتاج الكيلواط ساعي بأقل سعر ممكن. موضحا بأن مراجعة دفتر الشروط غير واردة حاليا باعتباره الوثيقة المرجعية ووثيقة التعاقد مع المتعاملين الإقتصاديين.

كما كشف في سياق ذي صلة، أنه في حال إنجاز في المرحلة الأولى 1000 ميغاواط سوف ترفع مساهمة الطاقات المتجددة في منظومة إستهلاك الطاقة والكهرباء الوطني بـ 2.6 بالمائة. لترتفع في المرحلة الثانية في حال إنجاز 2000 ميغاواط إلى أكثر من 5 بالمائة. على أن تصل حسب ما نصبو إليه إلى 30 بالمائة مع حلول سنة 2030.

وبخصوص قطاع النقل، أوضح المتحدث، أنه من خلال البرنامج الوطني لتحويل السيارات النفعية لاستخدام غاز البترول المميع. تم التوصل إلى تحويل 90 بالمائة من قوام 50 ألف مركبة كمرحلة أولى. من خلال مؤسسات التركيب التي تم إنشاؤها خصيصا للعملية. والتي سمحت بخلق 1700 منصب شغل مباشر.

»إضغط إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

رابط دائم : https://nhar.tv/0UZCp
إعــــلانات
إعــــلانات