إعــــلانات

بوقزاطة: هكذا يتم الإلتحاق والتسجيل بالماستر

بوقزاطة: هكذا يتم الإلتحاق والتسجيل بالماستر

كشف مدير التكوين بوزارة التعليم العالي البروفيسور جمال بوقزاطة، أنه لم يطرأ أي تغييرات من أجل الإلتحاق والتسجيل بطور الماستر مثلما تم الترويج له. حيث تم الإبقاء على نفس الإجراءات المعتمدة السنة الماضية.

وقال بوقزاطة خلال إستضافته ببرنامج ضيف الصباح بالقناة الإذاعية الأولى، اليوم الأحد، أنه وبعد صدور المرسوم المتعلق بنظام الدراسات والتكوين لنيل الشهادات الجامعية. فقد قرأ البعض المادة 15 قراءة مختزلة. على الرغم من أن المرسوم يتشكل من 73 مادة. في حين أن القراءة انصبت فقط على عبارة “مسابقة “. مضيفا أنها صيغة معمول بها  يتم اللجوء إليها كلّما تعلق الأمر بالإلتحاق بطور من أطوار التكوين إما عن مسابقة كتابية أو مسابقة عن طريق الشهادة. وهو ما أحدث تخبطا.

وأشار بوقزاطة، إلى أن قطاع التعليم العالي ينظم منذ سنيتن الإلتحاق بالماستر  إنطلاقا من دراسة ملف يقدمه الطالب إلى اللجان البيداغوجية أو لجنة التوجيه و الترتيب. تدرسه وفقا للمعايير المطلوبة للإلتحاق بهذا الطور. و هناك 80 بالمائة من خريجي الجامعة الجدد يمكنهم الالتحاق بمؤسسات التكوين العالي في طور الماستر. و 20 بالمائة للتنافس من خارج المؤسسة. أو الخريجين القدامي من المؤسسة و لاشيء تغير. وهو نفس النظام التي سيعتمد الموسم الجامعي المقبل.

زوكشف بوقزاطة في سياق ذي صلة، إلى أنه لا شيء تغير بالنسبة للالتحاق بطور الماستر. حيث سيتم إعتماد نفس النظام المعمول به في السنوات الفارطة للإلتحاق بهذا الطور. مشيرا إلى أنه سيتم قريبا إصدار قرار يحدد شروط الإلتحاق بالتكوين في هذا الطور خلال الأيام المقبلة.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

»إضغط إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

رابط دائم : https://nhar.tv/3IUtm
إعــــلانات
إعــــلانات