إعــــلانات

تركيب جهاز لقياس المد والجزر من صنع الديوان الوطني للأرصاد الجوية بميناء الجزائر

تركيب جهاز لقياس المد والجزر من صنع الديوان الوطني للأرصاد الجوية بميناء الجزائر

سيتم وضع جهاز لقياس المد والجزر، طوره الديوان الوطني للأرصاد الجوية، على مستوى ميناء الجزائر العاصمة خلال شهر ماي الجاري.

وحسبما كشف عنه المدير العام للمرصد، إبراهيم إحدادن. فإن أن النسخة النهائية من النموذج الأولي التي جرى تقديمها في 23 مارس الماضي بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للأرصاد الجوية. سيتم تركيبها في ميناء الجزائر العاصمة بحلول 15 ماي على أبعد تقدير.

ويسمح هذا الجهاز الحاصل على براءة اختراع من طرف المعهد الوطني الجزائري للملكية الصناعية. بقياس مستوى سطح البحر حسب الزمن.

ولفت إلى أن الجهاز يعد ثمرة تعاون بين الديوان الوطني للأرصاد الجوية وجامعة العلوم والتكنولوجيا “هواري بومدين”.

ولم يكلف جهاز قياس المد والجزر الذي توجت اختباراته بالنجاح، سوى 1 مليون دينار. في حين تفوق فاتورة استيراده 100 ألف أورو، حسب إحدادن. الذي أشار إلى أن متعاملين فرنسيين عرضوا شراء براءة الاختراع من المصمم الجزائري لهذا المنتج.

من جهة أخرى، أعلن المدير العام أن الديوان الوطني للأرصاد الجوية استكمل تطوير جهاز قياس المطر. المنتج بالشراكة مع مركز البحوث الميكانيكية بقسنطينة. بالإضافة إلى “الداتا لوغر” (مسجل البيانات التلقائي) الذي يمثل قلب محطة الأرصاد الجوية، المستخدم في جمع ونقل بيانات الأرصاد الجوية.

وأضاف أن تطوير هذين الجهازين شجع المرصد على العمل على تصميم محطة من صنع جزائري. على أن يتم تشييدها بحلول سبتمبر المقبل.

وأكد إحدادن أن ذلك سيتيح للجزائر توفير العملة الأجنبية لأن مثل هذه المحطة. تصل تكلفتها إلى 10 ملايين دج وأن المعايير تتطلب تركيب واحدة على الأقل كل 100 كيلومتر.

طالع أيضا:

سلسلة من الاضطرابات الجوية بداية من يوم الأربعاء المقبل

افاد الديوان الوطني للأرصاد الجوية، اليوم الاثنين، أن الوضعية الجوية الحالية لن تستمر طويلا، أين ستبقى الاثنين، والثلاثاء. كما أشارت المكلفة بالإعلام هوارية بن رقطة، أن بداية من الأربعاء،ستعود الاضطرابات الجوية، والأرض تتستعيد توازنها  الطبيعي.

في حين، أضافت بن رقطة، “ما هو معروف  كلما كان تطاير للرمال على المناطق الشمالية، تتكون بما يسمى نوايات التكثيف”. و”ستسمح بتشكل  الأمطار وتكون محملة بحبيبات الغبار والرمال”.

كما أوضحت، المكلفة بالإعلام، أن  بداية من يوم الأربعاء، ستتغير الوضعية الجوية،  وتعود درجات الحرارة العادية. وستتوجه الحرارة نحو المناطق الشمالية للوطن  والشرقية .

وفيما يخص التوقعات طويلة المدى، فحسب النماذج الرقمية، من المرتقب أن يكون تسلسل من الاضطرابات الجوية الأخرى. حيث ستكون عبارة عن تسرب هواء بارد  في المستويات العليا للغلاف الجوي.

رابط دائم : https://nhar.tv/rvNpW
إعــــلانات
إعــــلانات