إعــــلانات

تعزيز التعاون الجزائري الكوري في مجال الطاقة

تعزيز التعاون الجزائري الكوري في مجال الطاقة

استقبل وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، بمقر الوزارة، كيم تشانغ مو، سفير جمهورية كوريا لدى الجزائر، بحضور الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز.

وفي بيان للوزارة أمس الاحد، استعرض الطرفان العلاقات الثنائية في مجال الطاقة ومشاريع الشراكة الجارية في الجزائر.

وفي هذا السياق، ناقش الطرفان آفاق الاستثمار في مجالات الهندسة وإنتاج الكهرباء وإمكانيات التعاون والشراكة في مجال المحروقات ولاسيما إنتاجها ومعالجتها.

كما أبدى الطرفان الإرادة المشتركة بين البلدين لتعزيز تعاونهما وتطوير شراكات متبادلة المنفعة.

والتي تركز على المشاريع التي تدمج إتقان تقنيات الإنتاج، ونقل المعرفة والخبرة، والتكوين والإدماج الوطني.

طالع أيضا:

عرقاب: إطلاق خط السكة الحديدية “بشار- غار جبيلات” في الثلاثي الأول من 2023

عرقاب: إطلاق خط السكة الحديدية “بشار- غار جبيلات” في الثلاثي الأول من 2023

كما كشف وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، أنه سيجري إطلاق إنجاز خط السكة الحديدية الذي يمتد على مسافة 1.000 كلم. لنقل خام الحديد من غارا جبيلات “تندوف”

إلى بشار خلال الثلاثي الأول من سنة 2023.

وجاء تصريح الوزير عرقاب على هامش زيارة العمل والتفقد التي أجراها إلى ولاية تندوف. والتي أشرف خلالها على إطلاق استغلال منجم الحديد بغارا جبيلات.

كما أوضح عرقاب أن دفتر الأعباء الخاص بهذا المشروع يوجد في طور الدراسة من قبل لجنة تقنية قطاعية مشتركة. تتكون من عدة وزارات وهي الطاقة والمناجم والنقل والأشغال العمومية.

مضيفا أن المرحلة الأولى “2022-2025 من إستغلال هذا المنجم ستشهد إنتاج 2 إلى 3 مليون طن/سنويا. مضيفا أنه سيتم نقل خام الحديد برّا إلى بشار.

حيث سيتم تحويله وتثمينه من قبل متعاملين وطنيين أبدوا رغبتهم في الاستثمار في هذا المجال. في انتظار إنجاز خط السكة الحديدية “بشار-غارا جبيلات”.

وكشف عرقاب، أنه وفور إنجاز خط السكة الحديدية، ستنطلق المرحلة الثانية مما سيسمح بضمان الإستغلال الأمثل للمنجم. من خلال إنتاج من 40 إلى 50 مليون طن/سنويا.

وقد جرى إطلاق استغلال منجم غارا جبيلات بحضور والي ولاية تندوف والسلطات المحلية وكذا إطارات الوزارة والعديد من مدراء مؤسسات القطاع.

من جهته أكد والي تندوف، محمد مخبي، أن المشروع “المهيكل” لمنجم غارا جبيلات يمثل خيارا “استراتيجيا” لتنويع الموارد المالية خارج المحروقات.

كما سيساهم كذلك في تطوير الاقتصاد الوطني من خلال إنتاج المادة الأولية وكذا تقليص فاتورة الاستيراد.

وفضلا عن الزيارة التي قام بها إلى ورشة المقر الجديد لمديرية توزيع الكهرباء والغاز حضر عرقاب عرضا حول توسيع الشبكة الكهربائية من 30 إلى 60 كيلوفولط وكذا الاستغلال الحرفي للذهب.

كما أشار إلى أن مشروع توسيع الشبكة الكهربائية إلى 60 كيلوفولط سيسمح بالإستجابة لاستعمالات صناعية للكهرباء ومرافقة إطلاق نشاط الصناعة التحويلية في هذه الولاية.

»إضغط إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

رابط دائم : https://nhar.tv/z9kLh
إعــــلانات
إعــــلانات