إعــــلانات

تعزيز التعاون بين الجزائر واليابان في مجال الطاقات المتجددة

تعزيز التعاون بين الجزائر واليابان في مجال الطاقات المتجددة

أجرى وزير الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة، بن عتو زيان، مباحثات مع ممثل الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا)، ريو تسوجي، تطرق فيها إلى فرص التعاون الثنائي والشراكة في مجالات الطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية اعتباراً من عام 2023.

وفي بيان للوزارة، فقد استقبل وزير الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة بن عتو زيان ، أمس الأربعاء بمقر إدارته الوزارية، ممثل الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا)، ريو تسوجيي، رفقة أوسامي إس إيه توكو، مستشارة في صياغة المشاريع.

وكان هذا اللقاء حسب -ذات البيان- فرص لريو تسوجي لعرض تجربة وكالته فيما يتعلق بسياسة تقليص انبعاثات غازات الكربون وتعزيز التنمية المستدامة.

معربا عن استعدادها لتطوير التعاون في مجال الطاقات المتجددة، الانتقال الطاقوي وكفاءة الطاقة، من خلال تبادل الخبرات وخلق المهارات البشرية.

كما تناول اللقاء أيضاً، مشروع المناقصات الخاصة بالمستثمرين من أجل انجاز محطات للطاقة الشمسية موزعة على التراب الوطني، والموجهة للمستثمرين الوطنيين والأجانب.

طالع ايضا:

تعزيز التعاون بين الجزائر والاتحاد الإفريقي في مجال الطاقات المتجددة

تعزيز التعاون بين الجزائر والاتحاد الإفريقي في مجال الطاقات المتجددة

كما تباحث وزير الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة، بن عتو زيان، سبل تعزيز التعاون الثنائي بين الجزائر والاتحاد الإفريقي في مجال الطاقات المتجددة.

وفي بيان للوزارة، استقبل الوزير أمس الخميس، وفدا رفيع المستوى من الاتحاد الأفريقي برئاسة ألبرت موتشانجا  مفوض الاتحاد الإفريقي للتنمية الاقتصادية والتجارة والصناعة والمناجم.على هامش أشغال المنتدى الإفريقي الثامن للإستثمار والتجارة ،

وفي هذا السياق، ناقش الطرفان سبل ووسائل تعزيز التعاون بين  الجزائر والاتحاد الإفريقي في مجال الطاقات المتجددة.

حيث تطرق الوزير إلى الخطوط الرئيسية لخارطة الطريق للوزارة، مؤكدا على توجيهات و التزامات رئيس الجمهورية فيما يتعلق بالبرنامج الوطني للطاقات المتجددة ، وبرامج التنمية للتعاون الإفريقي وخاصة في مجال النقل.

من جانبه أعرب مفوض الاتحاد الأفريقي عن رغبته في تشجيع استغلال الطاقات المتجددة في القارة الأفريقية من أجل ضمان تغطية واسعة لشبكة الكهرباء.

بن عتو: 110 مؤسسة سحبت دفتر الشروط الخاص بمشروع “سولار 1000 ميغاواط”

كما كشف وزير الإنتقال الطاقوي والطاقات المتجددة، بن عتو زيان. أن 110 مؤسسة قامت بسحب دفتر الشروط الخاص بمشروع الطاقة الشمسية الكهروضوئية “سولار 1000 ميغاواط”.

وأوضح بيان للوزارة، أنه خلال إستقبال الوزير بن عتو لسفير كندا بالجزائر، مايكل رايان كالان، تطرق زيان إلى هذا المشروع الضخم. الموجه إلى المستثمرين الأجانب والمحليين.

الذي أطلقته الجزائر من أجل تركيب 1000 ميغاواط سنويا و 15.000 ميغاواط بحلول عام 2035.

وقال زيان في ذات السياق، أن “110 مؤسسة قد سحبت دفتر الشروط”. مضيفا أن هذا المشروع سيمكن من زيادة حصة الطاقات النظيفة في مزيج الطاقة الوطني واعتماد نهج الجزائر الجديدة. مشيرا إلى “آفاق التعاون والشراكة بين الجزائر وكندا.

لاسيما في مجال الطاقة الهوائية والهيدروجين الأخضر. وتثمين النفايات والعزل الحراري ونقل البضائع والأشخاص المنخفض الكربون”.

وكما دعا الوزير بن عتو إلى ضرورة تعزيز هذا التعاون من خلال تجسيد مشاريع شراكة تعود بالفائدة على الطرفين. لاسيما من خلال إنشاء مخبر للتصديق على المنتوج الطاقوي.

كما بحث الطرفان خلال اللقاء فرص التعاون بين البلدين وسبل تعزيز العلاقات الثنائية من أجل تحقيق التنمية المستدامة في قطاع الطاقات المتجددة.

بالإضافة كذلك إلى القضايا الدولية ذات الإهتمام المشترك مثل مكافحة تغيرات المناخ. مع التأكيد على ضرورة تطوير التعاون في المجالات التي تسمح بتحقيق أهداف حماية المناخ.

من جانبه، أعرب السفير الكندي، الذي يرافقه المفوض التجاري الرئيسي ومسؤولة التنمية الدولية الرئيسية. عن استعداده لتجسيد هذا المسعى وتطوير تعاون أكثر عمقا بين البلدين”.

كما أشار إلى إستعداده لتلبية كافة الشروط من أجل تجسيد هذا التعاون الثنائي.

من خلال إعتماد الخبرة والمعرفة في مجال الهيدروجين الأخضر. وطاقة الرياح والطاقة الكهرومائية والتنقل الكهربائي.

كما أكد السفير الكندي على قناعته بأن التعاون الجزائري الكندي سيزيد من التطور ويكتسب قوة في مجالات الطاقة المستدامة في ضوء الإمكانات الهائلة التي تمتلكها الجزائر.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

رابط دائم : https://nhar.tv/XNiio
إعــــلانات
إعــــلانات