إعــــلانات

جوبيه يبلغ إيران قلق فرنسا بشأن النووي وحقوق الإنسان

بقلم وكالات
جوبيه يبلغ إيران قلق فرنسا بشأن النووي وحقوق الإنسان

/* Style Definitions */
table.MsoNormalTable
{mso-style-name:”Tableau Normal”;
mso-tstyle-rowband-size:0;
mso-tstyle-colband-size:0;
mso-style-noshow:yes;
mso-style-parent:””;
mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt;
mso-para-margin:0cm;
mso-para-margin-bottom:.0001pt;
mso-pagination:widow-orphan;
font-size:10.0pt;
font-family:”Times New Roman”;
mso-ansi-language:#0400;
mso-fareast-language:#0400;
mso-bidi-language:#0400;}

أبلغ وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه الخميس في نيويورك نظيره الإيراني بقلق باريس المزدوج بشأن مواصلة إيران انشطتها النووية وتدهور وضع حقوق الانسان، وأعلن المتحدث باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو أن ألان جوبيه أجرى محادثات مع علي اكبر صالحي على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأبلغ جوبيه نظيره الإيراني بقلق المجتمع الدولي الشديد وخصوصا القلق الذي يعكسه التقرير الأخير للوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي يؤكد مواصلة إيران أنشطتها النووية في انتهاك لالتزاماتها الدولية ولقرارات مجلس الأمن والوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وتواجه إيران ستة قرارات من مجلس الأمن الدولي تتضمن أربعة منها عقوبات تدين برنامجها النووي، وتنفي طهران رغبتها في صنع السلاح الذري لكن الخبراء والحكومات الغربية مقتنعون بعكس ذلك، وبحسب باريس فإن هذا السلوك للمسؤولين الإيرانيين يهدد بشكل خطير النظام الدولي لمنع الانتشار النووي ويعرض الاستقرار والأمن الإقليميين للخطر.

وذكر جوبيه نظيره بالتزام مجموعة الدول الست (الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا، أي الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، وألمانيا) بإيجاد حل لأزمة البرنامج النووي الإيراني، وأعرب عن تأييده للحوار شرط أن يكون جديا ومركزا على الأجوبة التي يتعين على إيران تقديمها حيال مخاوف المجتمع الدولي.

وفي مقابلة نشرتها صحيفة نيويورك تايمز الخميس، أكد الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد أن طهران ستكون على استعداد لوقف إنتاج اليورانيوم الضعيف التخصيب إذا زودها به الغرب.

وأعرب ألان جوبيه أيضا لصالحي عن قلق فرنسا حيال التدهور المتواصل لحقوق الإنسان في إيران كما تشهد على ذلك كثافة الإعدامات وانتهاك الحريات العامة والقيود على حرية الصحافة، بحسب فاليرو.

رابط دائم : https://nhar.tv/12FSk
اقرأ أيضا
إعــــلانات
إعــــلانات