إعــــلانات

دربال: الشروع في تجسيد إستراتيجية تحقيق الأمن المائي بالجزائر

دربال: الشروع في تجسيد إستراتيجية تحقيق الأمن المائي بالجزائر

قال وزير الري والموارد المائية طه دربال، أن الإستراتيجية التي أعدها قطاعه وشرع في تجسيدها بداية من تنفيذ البرنامج الهام الذي أقره رئيس الجمهورية. ستحقق على المديين القريب و البعيد الأمن المائي والغذائي في الجزائر.

وأشار وزير الري خلال جلسة علنية بالمجلس الشعبي الوطني. أن هذه الإستراتيجية ترتكز على إستغلال المياه السطحية للمياه الصالحة للشرب والفلاحة. وإنجاز المناقب لاستغلال المياه الجوفية عبر التراب الوطني. وتحويل المياه من المناطق الأكثر وفرة الى المناطق الأقل وفرة. بالإضافة كذلك إلى توفير مياه البحر المحلاة للولايات الساحلية و تلك التي تتواجد على بعد 150 كلم من محطات تحلية مياه البحر.

وفيما يتعلق بسؤال بخصوص خطط الوزارة لمواجهة الجفاف المحتمل الذي يمكن أن يتعرض له سد سيدي يعقوب بولاية شلف، نتيجة نقص الأمطار. وبالنظر إلى أهميته في التموين بالمياه، خاصة الموجهة للسقي. أوضح الوزير بأن هذا السد ذات سعة 224 مليون متر مكعب قد عرف تراجعا في منسوبه. وتقدر حاليا نسبة امتلاءه حاليا ب 23 بالمائة.

وأمام هذه الوضعية واستجابة لطلبات الفلاحين، أعدت وزارة الري تعليمة مشتركة مع وزارة الفلاحة والتنمية الريفية. ووزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية. لتسهيل إجراءات منح رخص حفر الآبار، حيث استفادت الولاية من أكثر من 530 رخصة حفر ما بين 2020 و2024.

ولضمان مصادر مياه أخرى لصالح الفلاحة، أكد الوزير على أن قطاعه قد أعد خطة ترتكز على إعادة تأهيل وتوسعة أنظمة التطهير. وإنجاز أنظمة جديدة وفق أحدث التقنيات المستعملة في التصفية. حيث إستفادت الولاية من عملية بقيمة 2 مليار دج لدراسة وانجاز نظام التصفية الثلاثية بمحطة التصفية لشلف. مع تطوير قدرات جمع المياه المستعملة ومنشآت تحويل المياه المستعملة المصفاة. من محطة التصفية باتجاه محيط السقي الكبير الشلف الأوسط.

رابط دائم : https://nhar.tv/Ojo8G
إعــــلانات
إعــــلانات