إعــــلانات

روسيا بوتين يعلن إلغاء الحظر المفروض على تصدير الحبوب ابتداءا من الاربعاء المقبل

بقلم وكالات
روسيا بوتين يعلن إلغاء الحظر المفروض على تصدير الحبوب ابتداءا من الاربعاء المقبل

أعلن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين إلغاء الحظر المفروض على تصدير الحبوب الروسية ابتداءا من أول جوان المقبل.
 وكان حجم محصول الحبوب فى روسيا قد تراجع خلال سنة 2010 بنسبة 37 % مقارنة بموسم عام 2009 , بسبب موجة الجفاف التى شهدتها البلاد, الامر الذى أدى بالحكومة الى حظر تصديره.
يذكر أن النائب الأول لرئيس الوزراء الروسي المشرف على القطاع الزراعي فيكتور زوبكوف كان قد توقع مؤخرا   اتخاذ قرار بإلغاء الحظر على تصدير الحبوب الروسية خلال الأيام القليلة المقبلة.
وأوضح زوبكوف في تصريح نقلته وكالة “أنترفاكس” للانباء قائلا “إن حالة المحصول الشتوي جيدة” .
وتراجع حجم محصول الحبوب في روسيا في عام 2010 بنسبة 37% مقارنة مع موسم عام 2009 . وبلغ حوالي 60 مليون طن إثر الجفاف غير الطبيعي الذي شهدته البلاد يشار الى أن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين كان قد أعلن مؤخرا أن استئناف تصدير الحبوب يعتمد على محصول سنة 2011  وكذا الطلب المحلي.
وصرح”ينبغي علينا التأكد من أنه سيتم تلبية احتياجاتنا المحلية بالكامل وأنه تم جمع الاحتياطيات الضرورية”. لافتا الى أنه سيتم اتخاذ قرار استئناف تصدير الحبوب “بهدوء   وبطريقة متوازنة”.
يذكر أن روسيا كانت قد أوقفت تصدير الحبوب في 15 أوت 2010 بعد أن أتلفت موجة حادة من الجفاف  المحاصيل في معظم المناطق الزراعية بالبلاد.
وكان مقررا فى البداية ان يستمر الحظر حتى الاول من جويلية 2011. ولكن بعض المسؤولين في سوق الحبوب الروسي أفادوا  بأن لديهم مخزونا كافيا وأنهم يريدون رفع الحظر مبكرا.
ووفقا للاتحاد الروسي للحبوب فإن مخزون الحبوب في البلاد تجاوز 20 مليون طن وهو أعلى بكثير من الحد الأدنى لمستوى ” الامن الغذائي ” في روسيا.

رابط دائم : https://nhar.tv/HGiln
إعــــلانات
إعــــلانات