إعــــلانات

سوناطراك.. وفاة عامل من الثلاثة المصابين في حريق المنطقة الصناعية بسكيكدة

سوناطراك.. وفاة عامل من الثلاثة المصابين في حريق المنطقة الصناعية بسكيكدة

أعلنت شركة سوناطراك اليوم الثلاثاء، عن وفاة عامل من الثلاثة المصابين أمس الاثنين في حريق المنطقة الصناعية بسكيكدة.

وبهذا المصاب الجلل تقدم الرئيس المدير العام توفيق حكار، باسم كافة عمال وعاملات مجمع سوناطراك بتعازيه الخالصة إلى عائلة الفقيد.

وجاء في رسالة التعزية:” ببالغ الحزن والأسى، تلقّى مجمع سوناطراك نبأ وفاة المغفور له بإذن الله تعالى، ” حذيفة سعيدي” والذي انتقل إلى جوار ربه صبيحة هذا اليوم، إثر تعرضه لحادث نتيحة حريق خلال عملية تزويد شاحنة بمادة الكزيلان على مستوى محطة الشحن التابعة لمركب التكرير RA1K.”

كما كشفت سوناطراك في رسالة التعزية ان المرحوم كان متعاقدا مع شركات المناولة.

طالع ايضا:

سوناطراك: إصابة 3 عمال في حريق بالمنطقة الصناعية في سكيكدة

سوناطراك: إصابة 3 عمال في حريق بالمنطقة الصناعية في سكيكدة

كما إندلع حريق اليوم على مستوى محطة الشحن التابعة لمركب التكرير RA1K  التابعة لسوناطراك بالمنطقة الصناعية بسكيكدة.

وتمثل الحادث في نشب نشوب حريق خلال عملية تزويد شاحنة بمادة الكزيلان على مستوى محطة الشحن التابعة لمركب التكرير RA1K.

كما خلف الحادث 3 جرحى أصيبوا بحروق متفاوتة الخطورة تم إجلاؤهم على جناح السرعة إلى مستشفى سكيكدة. فيما لم يخلف أي خسائر مادية أخرى.

كما تم التحكم في الحريق  مباشرة من طرف وحدات التدخل للأمن الداخلي التابعة لسوناطراك.

للإشارة فإن الوحدات الإنتاجية للمركب لم تتوقف وتستمر في العمل بصفة عادية.

سوناطراك: تخصيص 11 مليار دولار لتطوير الصناعات البتروكيماوية

كما كشف ميلود عمارة مدير قسم الأساليب والعمليات لنشاط التكرير بمجمع سوناطراك، أنه تم تخصيص غلافا ماليا قدره 11 مليار دولار ضمن مخططه الخماسي 2022-2026 لتطوير الصناعات البتروكيماوية و التكريرية.

وخلال تدخله في حصة “رهانات اقتصادية” بثها التلفزيون العمومي، أوضح عمارة. أن مجمع سوناطراك خصص مبلغ 11 مليار دولار لتطوير نشاط التكرير والبتروكيماوية ضمن ميزانية الاستثمارات التي تم رصدها للمخطط الخماسي 2022-2026. والتي تبلغ 40 مليار دولار.

من جهته تطرق مدير قسم البتروكيمياء بالمجمع، لاما حسان، إلى سياسة المجمع في معالجة البترول الخام. مبرزا أن سوناطراك تمتلك حاليا سبعة مركبات تحويلية بتروكيماوية على المستوى الوطني. توظف اكثر من 3000 عامل بصفة دائمة منها مركبين بملكية 100 بالمائة للمجمع و خمسة مركبات أنجزت في إطار الشراكة.

كما سمحت هذه المركبات بتثمين حوالي 5 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي في السنة. وتصدير أكثر من 1 مليار دولار من المواد البتروكيماوية خلال سنة 2019.

ومن المرتقب مضاعفة هذا الرقم خلال 2022، مبرزا أن الإستراتيجية المعتمدة على المدى القصير والمتوسط تتمثل في تجسيد برنامج إنجاز 6 مشاريع لتطوير البتروكيمياء. في إطار تنفيذ مشاريع تثمين المحروقات المسطرة من طرف الحكومة لإرساء نسيج صناعة بتروكيماوية في الجزائر وتخفيض في فاتورة استيراد المواد البتروكيماوية.

وكشف لاما حسلن عن إنجاز 3 مشاريع بمجهودات خاصة لسوناطراك. بالإضافة كذلك إلى 3 مشاريع أخرى في إطار الشراكة مع الأجانب.

ويتعلق الأمر بمشروع ميثيل ثلاثي بوتيل الإيثر (MTBE)، المستخدم كمادة مضافة لتحسين تصنيع البنزين الخالي من الرصاص على مستوى المصافي والاستغناء عن استيرادها. أما المشروع الثاني يتمثل في إنجاز وحدة إنتاج الألكيل البنزين الخطي في سكيكدة. المستخدم في صناعة المنظفات. بطاقة انتاجية تقدر ب100 الف طن سنويا. والذي سيسمح من الحد من الإستيراد وجعل الجزائر دولة مصدرة لهذه المواد.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

رابط دائم : https://nhar.tv/IQs7X
إعــــلانات
إعــــلانات