إعــــلانات

عملية الحلف الأطلسي في ليبيا أظهرت القيادة الأوروبية

بقلم وكالات
عملية الحلف الأطلسي في ليبيا أظهرت القيادة الأوروبية

قال الأمين العام للحلف الأطلسي أندرس فوغ راسموسن الجمعة في ختام لقاء في باريس مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، أن العملية التي جرت في ليبيا كانت نجاحا كبيرا وأظهرت قيادة أوروبية.

وقال راسموسن أمام الصحافيين ” إننا متفقون مع الرئيس ساركوزي على أن عملية الحلف الأطلسي في ليبيا كانت نجاحا كبيرا”. ورأى أن “الدرس الإيجابي الذي يفترض إستخلاصه من عمليتنا هو أنها أظهرت قيادة أوروبية. إنها تعزيز لحلفنا”.

وأضاف أن هذه العملية أظهرت في الوقت نفسه أن الحلف الأطلسي لا غنى عنه لمثل هذه العملية. نحن بحاجة إلى القدرات الفريدة للولايات المتحدة”.

وأكد الأمين العام للحلف الأطلسي مجددا أن العملية في ليبيا نفذت بشكل صارم وفقا لتفويض الأمم المتحدة، أي أننا نفذنا هذه العمليات لحماية السكان المدنيين في ليبيا، لا أكثر ولا أقل. وأضاف “لا أعرف أين هو العقيد القذافي”، لكنه “ليس هدفا لعملياتنا”.

وأكد أيضا أن قرار إنهاء مهمتنا سيستند إلى تقييم سياسي شامل يتضمن قدرة المجلس الوطني الإنتقالي على ضمان أمن الشعب الليبي، ويتضمن تقييما عسكريا من الحلف الأطلسي وربما يتضمن أيضا تقييما أو قرارا من الأمم المتحدة”.

ونظم الرئيس ساركوزي مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الخميس في باريس “مؤتمرا دوليا لدعم ليبيا جديدة” بحضور ممثلين ل63 دولة وضعت خارطة طريق للسلطات الجديدة في طرابلس وأفرجت فورا عن 15 مليار دولار مقابل الوعد بإحلال الديموقراطية والإستقرار والمصالحة.

وميدانيا، تواصل قوات موالية للقذافي القتال وخصوصا في سرت (حوالى 300 كلم شرق طرابلس) ذلك أنه لم يتم العثور بعد على الزعيم الليبي الذي دعا أنصاره إلى “الإستمرار بالمقاومة”.


رابط دائم : https://nhar.tv/n3SRD
إعــــلانات
إعــــلانات