إعــــلانات

فنادق بعيدة عن الحرم بـ 2 كلم لإيواء الحجاج!

بقلم موسى.ب
فنادق بعيدة عن الحرم بـ 2 كلم لإيواء الحجاج!

البعثة وافقت على العروض رغم خروجها عن الحزام الأول ومخالفتها لدفتر الشروط

ما يقارب 12 ألف حاج إقاماتهم بعيدة بـ 1200 متر عن الكعبة

 سلسلة فنادق سلسبيل حمودة ولؤي وثلاثة فنادق بنجمتين تقع على مسافة 1900 متر

استأجر الديوان الوطني للحج والعمرة لحساب موسم الحج هذه السنة، فنادق تبعد عن الحرم المكي بما يقارب 2000 متر، وذلك على مستوى منطقة الجميزة وغيرها من المناطق المحيطة بالكعبة، حيث سيجد الحجاج أنفسهم ملزمين بالإقامة هذه المرة في عمائر بعيدة عن الحرم عكس المواسم الفارطة.

وأشارت مصادر مطلعة لـ«النهار»، إلى أن ما يقارب 12 ألف حاج جزائري سيجدون أنفسهم مسجلين بفنادق تتجاوز مسافتها عن الحرم الـ1200 متر، في وقت كان الديوان اشترط في دفتر الشروط على أعضاء البعثة المكلفة بكراء العمائر وكذا الوكالات السياحية إعطاء الأولوية القصوى للفنادق التي لا تبعد عن الحرم بمسافة تتجاوز 900 متر.

وأضاف مصدر «النهار»، أن الديوان رخّص باستئجار هذه الفنادق البعيدة عن الحرم بالنظر للشروط التي فرضها سوق الإيجار بمكة، حيث أعطى الضوء الأخضر بالخروج عن الحزام الأول مع اشتراط معايير الراحة في الفنادق التي يتم استئجارها، غير أن بعض الفنادق التي تم استئجارها وتم الموافقة عليها من قبل البعثة تبعد عن الحرم بـ2000 متر وفوق وتصنيفها لا يتعدى النجمتين.

ومن بين الفنادق التي تم استئجارها من قبل البعثة الجزائرية لهذا الموسم، سلسلة فنادق «سلسبيل حمودة» التي تقع بمنطقة الجميزة وهي ثلاثة فنادق من نجمتين تقع على مسافة 1900 متر، إلى جانب فندق آخر يقع بمحاذاة هذه السلسلة هو فندق «لؤي» وآخر يبعد عنها بـ100 متر في منطقة الجميزة.

ويصل عدد الأسرّة التي تم كراؤها خارج الحزام الأول للحرم المكي لإيواء الحجاج هذا الموسم، إلى قرابة 12 ألف سرير بعدد من الفنادق للوكالات والديوان الوطني للحج والعمرة، فضلا عن إسكان 5 حجاج في الغرفة الواحدة، عكس ما جاء به دفتر الشروط الذي ألزم في البداية البعثة والوكالات بضرورة إسكان 4 حجاج فقط بالغرفة.

ولم يكن تصنيف الفنادق المأجّرة من قبل البعثة الجزائرية خلال المواسم الفارطة يقل عن الـ3 نجوم، مع شرط عدم تجاوزها لمسافة 900 متر عن الحرم المكي، قبل التنازل هذا الموسم إلى فنادق من نجمتين من جهة ومسافة لا تقل عــن 1900 مــتر من جهة أخرى، الأمر الذي يجعل المنافسة شرسة بين الحجاج علــى الحجــز الإلكــتروني للغرف.

رابط دائم : https://nhar.tv/QDCEq
إعــــلانات
إعــــلانات