إعــــلانات

قوات سورية تداهم منازل في حماة

بقلم وكالات
قوات سورية تداهم منازل في حماة

قال سكان أن قوات سورية تعززها دبابات داهمت منازل في مدينة حماة يوم الأربعاء بحثا عن نشطاء مسؤولين عن الاحتجاجات المستمرة منذ خمسة أشهر والمناهضة للرئيس بشار الأسد.

جاءت هذه المداهمات بعد يوم من قيام قوات الأمن بقتل أربعة أشخاص على الأقل كانوا بين حشود المتظاهرين الذين تدفقوا من المساجد بعد صلاة العيد. وكان الأسد شدد حملته العسكرية على المحتجين خلال شهر رمضان.

واجتاحت القوات السورية عدة مدن في رمضان وقتلت عشرات الأشخاص ودفعت دولا عربية إلى توجيه انتقادات والغرب إلى فرض عقوبات على دمشق لكن دون أن تتمكن من سحق الاحتجاجات التي تقول الأمم المتحدة أن 2000 مدني قتلوا فيها.

وفشل المحتجون أيضا في الإطاحة بالأسد لكن شجعهم سقوط الزعيم الليبي معمر القذافي وزيادة الضغوط الدولية على سوريا بما في ذلك اعتزام الاتحاد الأوروبي فرض حظر على صناعة النفط وهو ما سيحجب تدفق عملات أجنبية حيوية عن الاسد.

أما حكومة الرئيس الأمريكي باراك اوباما فبعد أن فرضت عقوبات على صناعة النفط السورية وعلى بنك مملوك للدولة قامت بتجميد أموال وزير الخارجية السوري وليد المعلم واثنين آخرين من المسؤولين السوريين في الولايات المتحدة يوم الثلاثاء.

وشهدت حماة بعضا من أضخم الاحتجاجات المناهضة لحكم عائلة الأسد المستمر منذ 41 عاما وكانت أول مدينة تتعرض للهجوم في شهر رمضان. وقالت السلطات أن الجيش انسحب بحلول منتصف أوت لكن سكانا تحدثوا عن انتشار مكثف للجيش يوم الأربعاء.

وقال نشط بالمدينة يدعى عبد الرحمن لرويترز بالهاتف “رابطت بضع دبابات خفيفة وعشرات من الحافلات …عند جسر الحديد في المدخل الشرقي لحماة ثم تقدم مئات الجنود سيرا على الأقدام إلى حي القصور وحي الحميدية. نسمع أصوات طلقات نارية.”

وأضاف قائلا “هذان الحيان من بين الأحياء الأكثر نشاطا في تنظيم الاحتجاجات.”

وقال ساكن آخر أن شاحنات صغيرة مكشوفة من نوع تويوتا عليها رشاشات وحافلات محملة بجنود من الجيش احتشدت أيضا خلال الليل قرب حي الضاهرية عند المدخل الشمالي لحماة الواقعة على بعد 205 كليومترات إلى الشمال من العاصمة دمشق.


رابط دائم : https://nhar.tv/q8Vgc
إعــــلانات
إعــــلانات