إعــــلانات

محمد عليوي.. الجزائر البلد المغاربي الوحيد الذي لا يستورد الكباش

بقلم خ.صديق
محمد عليوي.. الجزائر البلد المغاربي الوحيد الذي لا يستورد الكباش
محمد عليوي

كشف رئيس الاتحاد الوطني للفلاحين الجزائريين، محمد عليوي أن الجزائر هي البلد المغاربي الوحيد الذي يحقق الاكتفاء الذاتي من لحم الغنم، بما يجنبه اللجوء لاستيراد الكباش خلال العيد الأضحى. 

وخلال ندوة صحفية نشطها بمنتدى يومية الشعب قال عليوي، أنّ “بامتلاك ثروة أغنام تقدر بأكثر من 28 مليون رأس غنم، يمكن لكل عائلة جزائرية الحصول على خروف وبسعر معقول”. 

ومن أجل مكافحة المضاربة، نصح عليوي المواطنين بعدم التسرع بالتوجه إلى أسواق الماشية وانتظار انخفاض أسعار الكباش قبل شرائها، مضيفا أنه “من مصلحة الموالين بيع كل قطعانهم قبل نهاية العيد”. 

 من جهة أخرى، وجه نداء لمربي الأغنام يدعوهم لجعل الأسعار “متاحة أكثر” في هذه المناسبة الدينية. 

وبخصوص غلاء اللحوم الحمراء في الاسواق، قال أن هذه الوفرة في رؤوس الأغنام  لا تفسر- حسبه- التهاب أسعار اللحوم المحلية. وأكثر من ذلك اللجوء لاستيراد اللحوم. 

واعتبر أن “سعر الكلغ من اللحم بـ1300 أو 1400 دج مرتفع جدا، متابعا يقول “لابد من تسقيف الأسعار وتنظيم القطاع من خلال تطوير اللوجيستيك لضمان توزيع عادل للمنتوج عبر كافة ولايات الوطن”. 

وحول استيراد اللحوم، اعتبر أنه “من غير المبرر”المواصلة على نفس النهج وحتى لو تحتم على الجزائر الاستيراد، اعتبر عليوي أنه يجب أن يكون تموينها من السودان نظرا لقربها”. 

وقال “أن هذا البلد الذي يملك 174 مليون رأس غنم يمكن أن يبيعنا ماشية حية  بدل أن نقتني لحما”. 

وفيما يتعلق بالتهاب أسعار المنتجات الفلاحية المسجل في الأيام الأخيرة، تأسف  عليوي لنقص التنظيم الذي يميز القطاع  في الجزائر والغياب الشبه كلي للتعاونيات الفلاحية. 

وأوضح أن “هذه الحالة تترك المجال مفتوحا أمام المضاربين وحتى عندما تكون هناك وفرة كبيرة من الانتاج”،

وحسب عليوي فإن تطوير القطاع الفلاحي وضبط الأسعار لا يخص فقط قطاعي الفلاحة والتجارة “بل يتعلق الأمر بعمل تنسيقي متعدد القطاعات يضم قطاعات المياه والصناعة والبنوك والمتعاملين”. 

وبخصوص هذه النقطة، أكد أن منظمته تحدثت مع منتدى رؤساء المؤسسات الذي وعدها بامتصاص فائض الانتاج للمصانع الغذائية لكن لا شيء حصل من هذا القبيل”.

رابط دائم : https://nhar.tv/5aOpp
إعــــلانات
إعــــلانات