إعــــلانات

مصر تحدد في الأسبوع المقبل مواعيد الإنتخابات التشريعية

بقلم وكالات
مصر تحدد في الأسبوع المقبل مواعيد الإنتخابات التشريعية

/* Style Definitions */
table.MsoNormalTable
{mso-style-name:”Tableau Normal”;
mso-tstyle-rowband-size:0;
mso-tstyle-colband-size:0;
mso-style-noshow:yes;
mso-style-priority:99;
mso-style-qformat:yes;
mso-style-parent:””;
mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt;
mso-para-margin:0cm;
mso-para-margin-bottom:.0001pt;
mso-pagination:widow-orphan;
font-size:11.0pt;
font-family:”Calibri”,”sans-serif”;
mso-ascii-font-family:Calibri;
mso-ascii-theme-font:minor-latin;
mso-fareast-font-family:”Times New Roman”;
mso-fareast-theme-font:minor-fareast;
mso-hansi-font-family:Calibri;
mso-hansi-theme-font:minor-latin;
mso-bidi-font-family:Arial;
mso-bidi-theme-font:minor-bidi;}

ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي يدير شؤون مصر سيحدد في الأسبوع المقبل مواعيد الإنتخابات التشريعية وهي الأولى منذ الإطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك في انتفاضة شعبية في فبراير، وقالت في تقرير مساء السبت نقلا عن مسؤول في اللجنة العليا للإنتخابات أن المجلس سوف يصدر مرسوما في 26 سبتمبر الجاري يحدد فيه مواعيد إنتخابات مجلسي الشعب والشورى بصفة نهائية. 

وأضافت اللجنة العليا للإنتخابات أرسلت للمجلس العسكري إقتراحا بأن تجرى إنتخابات مجلس الشعب إعتبارا من 21 نوفمبر القادم وكذلك اقتراحا بأن تجري إنتخابات مجلس الشورى إعتبارا من 22 فبراير القادم، وفي وقت سابق السبت قالت قناة العربية وصحيفة الأهرام أن اللجنة العليا للإنتخابات حددت 21 نوفمبر تشرين الثاني موعدا لانتخابات مجلس الشعب  .

ونقلت صحيفة الأهرام عن رئيس اللجنة المستشار عبد المعز إبراهيم قوله أن التصويت في انتخابات مجلس الشعب سيجرى على ثلاثة مراحل تبدأ في 21 نوفمبر وتنتهي يوم 3 جانفي 2012، ونسبت الصحيفة إليه قوله أنه بالنسبة لانتخابات مجلس الشورى فسوف تبدأ في 22 جانفي 2012 وتنتهي في الرابع من مارس  .

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن المسؤول في اللجنة العليا للانتخابات أكد أن المجلس العسكري هو صاحب القرار النهائي في تحديد تلك المواعيد وسوف يرسل بشأنها مرسوما خاصا، ويتوقع أن تكون الانتخابات المقبلة أول انتخابات حرة تشهدها مصر بعد 30 عاما من حكم مبارك الإستبدادي.

ويتعرض المجلس العسكري لضغوط لتحديد موعد الانتخابات التي وعد بإجرائها عندما تولى السلطة بعد تنحي مبارك ولم يتحدد أيضا موعد للانتخابات الرئاسية التي قال المجلس العسكري أنها ستجرى في أعقاب الانتخابات البرلمانية، وزادت بواعث القلق لدى الكثيرين من المصريين من أن يتباطأ المجلس العسكري في البدء للتحضير للإنتقال إلى الديمقراطية، ويخشى البعض من أن يكون المجلس مترددا بشأن تسليم السلطة للمدنيين.

وانضمت جماعة الإخوان المسلمين التي اعتبرت ذات يوم الأقل انتقادا للمجلس العسكري إلى النداءات المطالبة بوضع جدول زمني للانتخابات،  وتصنف جماعة الإخوان المسلمين على أنها القوة السياسية الأفضل تنظيما في مصر بعد حل الحزب الوطني الديمقراطي الذي كان يتزعمه مبارك، ومن المقرر أن يلتقي سامي عنان رئيس الأركان المصري ونائب رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة مع زعماء الأحزاب السياسية في القاهرة يوم الأحد لمناقشة الإستعدادات للإنتخابات.

وقال المجلس العسكري أن القضاء سيشرف على سير العملية الإنتخابية لضمان إجراء إنتخابات حرة ونزيهة، وقال عضو في المجلس العسكري في جويلية الماضي أن الانتخابات ستجرى على ثلاث مراحل ليكون من السهل على المراقبين الإشراف على التصويت، وقال مسؤولون أن الإنتخابات ستقسم بين نظام نسبي للقوائم الحزبية وبين المقاعد المخصصة للدوائر الفردية.

رابط دائم : https://nhar.tv/chA5k
إعــــلانات
إعــــلانات