إعــــلانات

معاقبة كل شخص يسلم نسخة من بطاقة الناخب

معاقبة كل شخص يسلم نسخة من بطاقة الناخب

كشف وزير العدل بلقاسم زغماتي،  أنّ النص المعدل للقانون العضوي لنظام الانتخابات تضمن مادة جديدة،  تنص على معاقبة بالحبس و الغرامة  كل شخص يسلم نسخة من بطاقة الناخب او القائمة الانتخابية  للمراكز الديبلوماسي  في الخارج أو القنصليات  .

كما تضمن مشروع قانون العضوي المتمم لنظام الانتخابات قانون عضوي  معدل للمادة 16 و المادة 10  لسنة 2016 ،المتعلق بنظام الانتخابات و انشاء السلطة المستقلة  و الاطلاع على المهام المسندة لها قانونا .

كما تضمن النص المعدل للقانون العضوي للانتخابات ، تحويل كافة السلطات العمومية من ادارة الى سلطة وطنية للانتخابات ،

وتضمن المشروع 6 مواد تم تعديل بموجبها   بموجبها 43 مادة ،  واستحداث مادتين ( 13 مكرر 207 مكرر)  .

واضاف وزير العدل ، ان مشروع النص حافظ على الهيكل التنظيمي لنظام الانتخابات، من خلال محافظة على عمل اللجان ،  فيما   ادخل تغيرات جذرية على تشكيلة هذه الاخيرة .

وكما أكّد نص المشروع القانون على دور القضاء في نظام الانتخابي ، وأوكل رئاسة 4 لجان  من أصل 6  قضاة ،وتعيين وتسخير  اعضاء اللجان وبصفة حصرية من قبل السلطة .

وانشاء لجان ديبلوماسية و قنصلية بالاتصال مع وزارة الشؤون الخارجية

كما أوكل للسلطة المستقلة ، مراجعة  وتحيين  البطاقة الوطنية للهيئة الناخبة ، وتعيين أعضاء مكاتب التصويت، وتقديم تاريخ  الاقتراع في  القنصليات، خلال العملية الانتخابية بخصوص الانتخابات . تصريح للانتخابات  بدل من الدستوري .

وتقليص من عدد استمارة 50 ألف  فردي  توقيع مع الغاء التوقيعات الخاصة بالمنتخبين .

ايداع التصريح بالترشح  يكون في  40 يوما ، بدل 45 يوما . تفصل السلطة المستقلة للانتخابات ، تفصل ، 7 أيام بدل 10 ايام .

ترسل السلطة قراراتها المتعلقة بترشحات ، إلى المجلس الدستوري يكون قرار الرفض ، قبل للطعن  امام المجل سالدستوري .

كنما تضمن  تقليص عدد الاستمارات اكتتاب التوقيعات الفردية  الى 50 الف  توقيع فردي  بدلا من 60  توقيع  مع الغاء  التوقيعات الفردية .

كما يجب ايداع شخصي  للتصريح بالترشح  لمنصب الرئيس  الجمهورية  امام رئيس السلطة  الوطنية المستقلة  للانتخابات بدل  من المجلس الدستوري ، اضافة الى اشتراط الشهادة الجامعية  او شهادة معادلة لها .

رابط دائم : https://nhar.tv/AxBgw
إعــــلانات
إعــــلانات