إعــــلانات

منحة البطالة.. تكوين تأهيلي ولا “مكانش”

منحة البطالة.. تكوين تأهيلي ولا “مكانش”

حدّدت كل من وزارتي العمل والضمان الاجتماعي وقطاع التكوين المهني، في منشور مشترك، آليات التكفل بعملية التكوين لفائدة المستفيدين من منحة البطالة.

وتهدف الآليات العملية إلى التكفل بتكوين فئة المستفيدين من منحة البطالة. وهذا قصد تمكينهم من تحسين قابلية تشغيلهم، عن طريق اكتساب مهارات تسمح لهم بالولوج إلى عالم الشغل.

ويتعلق المنشور، بتكوين مهني تأهيلي قصير المدة لهذه الفئة في المؤسسات التكوينية. وهذا حسب إمكانياتها البشرية والبيداغوجية والمادية، لاسيما في التخصصات التي  تعرف عجزا في سوق الشغل.

كما ترمي الدورات التكوينية للمستفيدين من منحة البطالة، من طرف طالبي الشغل لأول مرة، ولمحبوسين الذين استوفوا مدة عقوبتهم، خلال سنة كاملة بما فيها دورتي سبتمبر وفيفري.

تكوين تأهيلي من 3 إلى 6 أشهر

وأشار المنشور الوزاري، إلى أن التكوين التأهيلي الأولي يكون من 3 إلى 6 أشهر، حضوريا. كما يؤطره أساتذة التكوين والتعليم المهنيين، حسب التخصصات والحجم الساعي القانوني للمكون. مع إمكانية استغلال التجهيزات البيداغوجية، وذلك بصفة عقلانية مع ضرورة تحسيس المستعملين بأهمية المحافظة عليها.

ولنفس السياق، تم إنشاء لجنة مشتركة على مستوى المديريات الولائية للتكوين والتعليم المهنيين. حيث تتكون من مديري التكوين والتعليم المهنيين، وكذا التشغيل بالولاية، إضافة إلى رئيس الفرع الولائي للتشغيل.

ويكمن عمل اللجنة، في إعداد القوائم الاسمية لطالبي العمل لأول مرة والمسجّلين عبر المنصة الرقمية “منحة”. لاسيما الذين لا يتوفرون على تأهيل، بناءً على القوائم المرسلة إلى مدير التكوين والتعليم المهنيين بالولاية من طرف الفرع الولائي للتشغيل عن طريق مدير التشغيل بالولاية قبل تاريخ 5 من كل شهر.

غياب 7 أيام يؤدي إلى إلغاء الاستفادة من منحة البطالة

وبخصوص المعني بالتكوين، عليه التقرب من مكاتب الإعلام، الاستقبال والتوجيه على مستوى المؤسسات التكوينية في أجل أقصاه 72 سنة من يوم التبليغ. وفي حالة عدم الالتحاق، بلغ مرة ثانية وبعد مرور 48 ساعة دون أي رد يلغى حق الاستفادة من منحة البطالة.

وبالنسبة للغيابات، فجاء في المنشور الوزاري المشترك، أن مدة 3 أيام تعتبر غياب عن التكوين ويفضي إلى تعليق حق الاستفادة  من منحة البطالة للشهر ذاته.

أما غياب مدته 7 أيام، فهذا تخلي عن التكوين، ويؤدي إلى إلغاء حق الاستفادة من منحة البطالة.

كما يترتت عن الغياب المبرر، لمدة 10 أيام خلال فترة التكوين، تعليق حق الاستفادة من منحة البطالة. في انتظار إعادة برمجة المعنيين بهذا التكوين في دورة تكوينية أخرى فقط.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

رابط دائم : https://nhar.tv/pWuB8
إعــــلانات
إعــــلانات