إعــــلانات

وزير الصحة: الرئيس وافق على إطلاق المخطط الثاني للسرطان.. سنُقلّص عدد المرضى في الخارج

وزير الصحة: الرئيس وافق على إطلاق المخطط الثاني للسرطان.. سنُقلّص عدد المرضى في الخارج

كشف وزير الصحة والسكان عبدالرحمان بن بوزيد، اليوم الثلاثاء، أن رئيس الجمهورية عبدالمجيد تبون، أعطى موافقته لاطلاق المخطط الوطني الثاني للسرطان 2022-2026. في الاسابيع القادمة.

وفي هذا السياق، قال الوزير خلال لقاء حول الموافقة النهائية للبروتوكولات العلاجية لطب الاورام، أنه يأتي ذالك من خلال اعطاء دفع أحسن للتكفل بالمرضى.

كما أضاف الوزير أن المخطط الاول الذي كان من 2015 الى غاية 2019، وكان من المفترض أن ينطلق المخطط الثاني في 2020 لكن تأجل بسبب الوباء الذي أثر كثيرا على قطاع الصحة.

من جانبه، كشف الوزير أنه سيتم العمل على تقليص عدد المرضى للعلاج في الخارج، واجراء العمليات الجراحية في الجزائر لاسيما ماتعلق بعمليات جراحة القلب. مضيفا ان هناك كفاءات في الجزائر.

بالمقابل كشف بن بوزيد عن إعداد بروتوكولات للسرطان الاكثر انتشارا في الجزائر على غرار سرطانات الثدي والرئة، والقولون المستقيم، المعدة والبروستانت.

كما سيتم استكمال البروتوكولات العلاجية الاخرى في اقرب الآجال كما سيتم تحديث هذه البروتوكلات العلاجية كل سنة.

الى جانب ذالك، أكد المسؤول الاول على قطاع الصحة،على ايلاء الوزارة لأهمية كبيرة لتطبيق هذه البروتوكولات العلاجية على المستوى الوطني. و ستعمل الوزارة من خلال الصيدلية المركزية على توفير الادوية لجميع المرضى وخاصة منها الادوية المستجدة.

وفي هذا السياق تم بالأمس طرح مناقصة وطنية و دولية لاقتناء الادوية للتكفل الأحسن لمرضانا، كما تم اصدار مذكرة من طرف المديرية العامة للصيدلة والتجهيزات الطبية بخصوص العلاج التبادلي.

كما تم الموافقة على دفتر الشروط للرعاية المنزلية لمرضى السرطان للتخفيف من عبئ التنقل وتوفير لهم الراحة.

وفي اطار الصندوق الوطني للسرطان 2022 سيتم اطلاق مصلحتين لامراض الدم في باتنة والبليدة بالزرع النخاعي، زيادة على مصلحتين الموجودتين في الجزائر ووهران.

كما سيتم من خلال هذا الصندوق التكفل التام بصيانة المسرعات الخطية على المستوى الوطني، بالاضافة الى اقتناء معدات وكواشف لمرضى السرطان.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

رابط دائم : https://nhar.tv/tL5Wa
إعــــلانات
إعــــلانات