إعــــلانات

إنشاء قطب للترويج للرياضيات في المتوسط والثانوي

إنشاء قطب للترويج للرياضيات في المتوسط والثانوي

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عبد الباقي بن زيان، أن وزارته تسعى لإنشاء قطب للترويج للرياضيات في المتوسط والثانوي، لتقديم الرياضيات بطريقة مشوقة وجذابة.

وشدد الوزير، في كلمة له على هامش فعاليات الملتقى الوطني حول تعليمية الرياضيات، على ضرورة تشجيع تعليم وتعلم الرياضيات وجعلها في مكانتها.

مؤكدا أن السلطات تولي أهمية كبيرة للتكوين في الرياضيات والإعلام الآلي تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية.

وذكر بن زيان، بإنشاء مدرسة عليا في الرياضيات وأخرى في الذكاء الاصطناعي، والذي تم تدشينهما خلال الموسم الجامعي 2022/2021.

مؤكدا أن قطاعه، يعمل على جعل القطب بيئة متكاملة لتوفير الظروف الملائمة للدراسة والعمل وفق المعايير الدولية.

وأشار بن زيان، إلى أن قطاع التعليم العالي، وخلال مخطط سنوات 2024/2021، قد أولى أهمية كبرى لتحسين التعليم وتجويده. وإعادة النظر في طريقة التكوين والبرامج وكذا إعادة الاعتبار للتكوين في الرياضيات.

وذكر الوزير، أن قطاعه، يتضمن شبكة تكوينية على مستوى المؤسسات الجامعية، تحتوي على 59 نقطة تكوين في الرياضيات في طور الليسانس، و124 نقطة تكوين في طور الماستر.

مضيفا أن القطاع يتوفر على 71 مخبرا تهتم بالبحوث في مجال الرياضيات. حيث بلغ الإنتاج العلمي خلال 10 سنوات، أكثر من 4650 انتاج علمي في الرياضيات.

هذا وأشار الوزير، إلى أن ضعف اقبال الطلبة على الرياضيات، أصبح تحديا بالنسبة للوزارة. حيث يسعى القطاع إلى تشجيع البحث في الرياضيات.

وتهدف الحكومة، إلى المناصفة في توجيه الطلبة بين التكنولوجيا والعلوم الإنسانية والإجتماعية.

لذلك، يضيف الوزير، يجب رسم خطة تطوير عملية واعتماد استراتيجية لإعادة الرياضيات لمكانتها وتكريسها في الوعي الطلابي الجامعي.

مراجعة كيفيات التوجيه لحاملي البكالوريا إلى شعبة الرياضيات

وقال الوزير، أن القطاع شرع في اتخاذ تدابير لمراجعة كيفيات التوجيه لحاملي شهادة البكالوريا إلى شعبة الرياضيات، وذلك من خلال مراجعة شروط التوجيه لهذه الشعبة.

وكذا تحضير عمل تنسيقي لإعداد قوائم المهن الموجودة التي تتدخل الرياضيات في تكوينها القاعدي. وتعزيز التنسيق مع قطاع التربية، يضيف الوزير.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

كما يتيح لكم تطبيق النهار الإطلاع على أخبار عاجلة وأهم الأحداث الوطنية.. العربية والعالمية فور حدوثها

كما حمل تطبيق النهار عبر رابط “البلاي ستور”
https://play.google.com/store/apps/details?id=com.ennahar.androidapp

رابط دائم : https://nhar.tv/Apmej
إعــــلانات
إعــــلانات